Close ad

اختتام فعاليات برنامج «نموذج المحاكاة لأهداف التنمية المستدامة» بشراكة مصرية أمريكية

22-5-2024 | 12:42
اختتام فعاليات برنامج ;نموذج المحاكاة لأهداف التنمية المستدامة; بشراكة مصرية أمريكية اختتام برنامج نموذج المحاكاة لأهداف التنمية المستدامة بشراكة مصرية أمريكية
محمود عبدالله

شهد معهد التخطيط القومي فعاليات البرنامج التدريبي الخاص ببناء نموذج المحاكاة التكاملي لأهداف التنمية المستدامة الذي يأتي في إطار إطلاق مشروع تطوير نموذج محاكاة لأهداف التنمية المستدامة لجمهورية مصر العربية باستخدام ديناميكيات النظم.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ومعهد الألفية Millennium Institute من خلال وحدة الحوكمة الاقتصادية، الذي استمر على مدار 10 أيام، لعدد 17 متدرباً ومتدربة من أعضاء وحدة الحوكمة الاقتصادية بالمعهد.

التنمية المستدامة في مصر

وفي هذا الإطار أوضح أ.د. أشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أن البرنامج التدريبي يستهدف تزويد القائمين على وحدة الحوكمة الاقتصادية بمعهد التخطيط القومي بالمعرفة والأدوات اللازمة لتقييم الفوائد المحتملة للسياسات والاستراتيجيات المقترحة بشأن تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في مصر، من خلال تطوير نموذج محاكاة لأهداف التنمية المستدامة باستخدام ديناميكيات النظم لتحليل إنجازات أهداف التنمية المستدامة في مصر للقطاعات المختلفة. 

الحوكمة الاقتصادية

ومن جانبها أضافت أ.د. هالة أبوعلي أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة أنه سيتم تحديد حزمة السياسات الأكثر فاعلية في تمكين مصر من تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال عقد جلسات تشاورية لصانعي السياسات ومتخذي القرار بقطاعات مصر المختلفة، مشيرًة إلى أن الإطار الزمني لمشروع الحوكمة الاقتصادية يتمثل في الفترة من يناير 2024 حتى يوليو 2025.

أهداف التنمية المستدامة

ونوهت بأن المشروع يتضمن 3 مراحل أساسية هي: مرحلة بناء قدرات أعضاء الهيئة العلمية والهيئة العلمية المعاونة بالمعهد، والمرحلة الثانية هي مرحلة بناء وتطوير نموذج تكاملي لأهداف التنمية المستدامة للحالة المصرية iSDGs بحيث يتضمن جزءا من هذه المرحلة التشبيك مع أصحاب المصلحة وصناع القرار وأخذ ملاحظاتهم على النموذج أثناء عملية بناءه وتطويره، ثم المرحلة الثالثة وهي مرحلة تسليم النموذج والتقرير النهائي للمشروع.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة