Close ad

بلينكن: الهدنة في قطاع غزة "ممكنة" لكن مدعي المحكمة الجنائية الدولية جعلها "معقدة"

22-5-2024 | 03:16
بلينكن الهدنة في قطاع غزة  ممكنة  لكن مدعي المحكمة الجنائية الدولية جعلها  معقدة بلينكن

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن اتفاق هدنة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة لا يزال "ممكنا"، لكن طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية اصدار مذكرات اعتقال بحق قادة من اسرائيل "يعقد" هذه الجهود.

موضوعات مقترحة

تصريحات بلينكن جاءت خلال جلسة استماع في الكونجرس قطعتها مرارا احتجاجات مناهضين للدعم الأمريكي لإسرائيل.

وقد طرد أشخاص عدة من القاعة بعدما أطلقوا هتافات وصفوا فيها بلينكن بأنه "مجرم حرب".

لكن لاحقا سُمح لمحتجين بالجلوس خلف بلينكن بصمت، فرفع كثر منهم أياديهم المطلية باللون الأحمر في تعبير رمزي عن موقفهم من الحرب في غزة.

وقال بلينكن خلال جلسة أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، هي الأولى ضمن أربع جلسات مقررة الأربعاء "أعتقد أننا كنا قريبين جدًا لمرتين" من التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار مقابل الإفراج عن رهائن، مشيداً بـ"الجهود الكبيرة" التي بذلها الوسطاء المصريون والقطريون.

لكن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) بيل بيرنز الذي يرأس الوفد الأمريكي المفاوض، غادر المنطقة صفر اليدين قبل عشرة أيام.

وقال بلينكن: "نحن نعمل على ذلك كل يوم. أعتقد أنه لا تزال هناك امكانية".

وأضاف "لكن تطوّرات عدّة تشكّل تحديا فالقرار الخاطئ للغاية الذي اتخذه المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يوم أمس - المساواة المخزية بين حماس وقادة إسرائيل - لن يؤدي سوى إلى تعقيد احتمالات التوصل إلى هذا الاتفاق".

وأعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الإثنين أنه طلب إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتانياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة يحيى السنوار وقائد كتائب القسام، الجناح العسكري للحركة، محمد دياب ابراهيم (الضيف) ورئيس المكتب السياسي للحركة اسماعيل هنية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: