Close ad

بالأرقام.. "ستر وعافية" أداة التحالف الوطني للعمل الأهلي لحماية الفئات الأولى بالرعاية اجتماعيًا

21-5-2024 | 22:44
بالأرقام  ستر وعافية  أداة التحالف الوطني للعمل الأهلي لحماية الفئات الأولى بالرعاية اجتماعيًا  قوافل ستر وعافية - أرشيفية
أميرة هشام

عام ونصف مضت منذ اتخاذ التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي خطواته الأولى في طريق الحماية الاجتماعية المنظمة للفئات الأولى بالرعاية وذلك من خلال مبادرة ستر وعافية.

موضوعات مقترحة

الرعاية الصحية

قوافل رعاية شاملة مثلت إحدى أهم أدوات الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية للمواطنين. 

التحالف الوطني للعمل الأهلي

أطلق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي حتى الآن ما يزيد على 28 مرحلة من المبادرة  بمشاركة عدد كبير من كيانات التحالف الوطني لتقديم خدماتها لعشرات الآلاف من  المستفيدين. 

وعقد أعضاء الأمانة الفنية للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي مؤخرا عدة اجتماعات مع ممثلي المؤسسات المسوؤلين عن المبادرات والقوافل وذلك بمقر التحالف.
 
قوافل ستر وعافية

وبحسب الصفحة الرسمية للتحالف الوطني على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك جاءت هذه الاجتماعات لمناقشة تنفيذ خطط العمل المشتركة ومن ضمنها استمرار تنفيذ قوافل ستر وعافية.

جابت المبادرة منذ انطلاقها قرى مصر من شرقها وغربها لتقدم الحماية والرعاية الاجتماعية للمصريين وتسهم في تحقيق الستر والعافية لهم بمشاركة آلاف المتطوعين ومن المنتظر أن تستمر في جولاتها لتنشر الستر والعافية في كل أنحاء الجمهورية. 

وبما سبق تنفذ قوافل "ستر وعافية" توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدعم الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقاً وتحقيق الستر والعافية لهم. 

الحماية الاجتماعية

جاء اختيار الاسم ليمثل مفهوم الحماية والرعاية الاجتماعية باللغة العامية بين المصريين فالستر هو توافر الحاجات الأساسية للإنسان من مأكل وملبس ومشرب والعافية هي الصحة الجيدة للمواطن. 

تأتي هذه القوافل لتتماشى مع جهود التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وفقاً لخطة الحماية الاجتماعية الخاصة بالتحالف. 

تقدم "ستر وعافية" مجموعة متنوعة من الخدمات للمواطنين حيث تشمل الخدمات الطبية من خلال قافلة طبية بها العديد من التخصصات للكشف والعلاج والمتابعة وقياس الضغط والسكر. 

الأجهزة التعويضية

كذلك تقدم قوافل ستر وعافية خدمة تركيب أجهزة تعويضية لذوي الهمم، وتوفير سيارة لصيانة الاجهزة التعويضية والكراسي المتحركة (وهو أمر حيوي وخصوصاً في القرى والمناطق النائية، حيث تحتاج هذه الأجهزة التعويضية لصيانة متخصصة من حين لآخر وقد يتعذر على سكان الريف الذهاب لمكان لصيانتها فيه). 

سرطان الثدي 

يأتي ذلك بجانب حملات توعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي والصحة الانجابية وخدمات تنظيم الأسرة وبرنامج وعي للأطفال.

أيضا تنظم القوافل كرنفالا للأطفال ومسرحا للعرائس إلى جانب معرض ملابس بالمجان وغيرها من الأنشطة.

التمكين الاقتصادي

على صعيد متصل تهتم قوافل ستر وعافية بالتمكين الاقتصادي للأسر الأولى بالرعاية وذلك من خلال تمويل بعض المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر. 

كان التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي قد أطلق أول قافلة شاملة للتحالف، تحت شعار "ستر وعافية 1" وذلك بقرية أولاد عليو في مركز البلينا بمحافظة سوهاج.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: