Close ad

"ملوك التترات".. أصوات زيّنت مسلسلات| فيديو

22-5-2024 | 08:57
 ملوك التترات  أصوات زيّنت مسلسلات| فيديو ملوك التترات .. أصوات زيّنت مسلسلات
هبة إسماعيل

الدراما التليفزيونية لها تاريخ طويل في مصر منذ انطلاق البث التليفزيوني، ومع مرور السنوات أصبح هناك تطور يحدث في كل مفردات العمل الدرامي، الذي كان وسيكون دائما من أهمه تتر العمل الفني الذي هو بوابة لدخول هذا العالم.

موضوعات مقترحة

ومع حقبة التسعينيات بشكل خاص وبداية الألفية كان هناك اهتمام بالتتر من جميع النواحي سواء بالصوت أو الكلمات أو الألحان، وغنا كبار المطربين هذه التترات لتترك أثرها وتستمر حتى الآن ومنها ما يطلب في حفلاتهم لذلك استحقوا لقب "ملوك التترات".

 

علي الحجار 

يستحق المطرب والفنان علي الحجار لقب "ملك التترات" بجدارة فكثير من مقدمات المسلسلات الشهيرة كان هو من غناها ونتذكر منها "المال الوبنون، كناريا وشركاه، بوابة الحلواني، الشهد والدموع، ذئاب الجبل، الرحايا، الأيام، أبو العلا البشري، النديم، وجع البعاد، الليل وأخره، أولاد آدم ، شيخ العرب همام، السيرة الهلالية، غوايش، مسألة مبدأ".


محمد الحلو 
صوت المطرب الكبير محمد الحلو يحيلنا دائما لعدد من الأعمال الدرامية التي أثرت في وجداننا فمن ينسى كلمات مسلسل ليالي الحلمية "ليه يا زمان ما سبتناش أبرياء، وواخدنا ليه في طريق ما منوش رجوع، أقسى همومنا يفجر السخرية، 
وأصفى ضحكة تتوه في بحر الدموع".
ومن أعمال الحلو التي لا تنسى في مقدمات المسلسلات "زيزينيا، الوسية، حياة الجوهري، حلم الجنوب، سامحوني ماكنش قصدي، خالتي صفية والدير، أديب، لعبة الفنجري، بحار الغربة".


مدحت صالح 

للمطرب الكبير مدحت صالح عدد من التترات التي لا تنسى بالرغم من تقديمه مقدمات أعمال درامية كثيرة حاليا كان آخرها مسلسل "إمبراطورية م" في رمضان إلا أن تتراته القديمة لها مكانه كبيرة عند الجمهور، فمن التترات التي قدمها لمسلسلات مثل "جحا المصري، حضرة المتهم أبي، الحقيقة والسراب، عباس الابيض في اليوم الأسود، سكة الهلالي".


أنغام 
من أبرز الأصوات النسائية في التترات كانت المطربة أنغام ومن تتراتها القديمة "العائلة" من كلماتها " حلى ضفايرك ضليلة ولملمينا يا أصيلة، عشاق ترابك أحبابِك، وكلنا أهل وعيلة، احنا اللي يوم الفدا رحنا، نفديكى ونضحى بروحنا، وضحكنا حتى على جروحنا، ضحكتنا هونت الشيلة".
كما غنت انغام التتر الرائع لمسلسل "حديث الصباح والمساء"، وأيضا تتر مقدمة ونهاية ألف ليلة وليلة 1996 بطولة أحمد عبد العزيز ودلال عبد العزيز ، ومسلسل "سر الأرض".

محمد ثروت 
أما المطرب محمد ثروت وبالرغم من قلة أعماله في التترات إلا أن أعماله علامات من أعمال تترات الدراما وأبرزها مسلسل "مين الذي لا يحب فاطمة؟"، ومسلسل "الكهف والوهم والحب"، و"الغفران"، و"عندما تتفتح الزهور".

حنان ماضي 

المطربة حنان ماضي من الأصوات التي لا يمكن أن نتناول التترات في هذه الحقبة الزمنية ولا يتم ذكرها فصوتها المميز كان بوابة لعدد من الأعمال الدرامية منها "قصة الأمس، البحار مندي، على نار هادية " كما شاركت الغناء مع علي الحجار في تتر مسلسل "اللقاء الثاني" وشاركت محمد الحلو في تتر نهاية "الوسية".


حسن فؤاد 

بالرغم من العدد القليل الذي قدمه المطرب حسن فؤاد من تترات المسلسلات إلا أنها كانت لأعمال مهمة أبرزها "أرابيسك" والذي قدمه حسن فؤاد وهو ما زال حديث العهد بالوسط الفني لكن الموسيقار عمار الشريعي اقترحه على الكاتب أسامة أنور عكاشة الذي رفض لأنه وجه يعد جديدا إلا أنه وافق بعد أن سمع التتر بصوته.
كما قدم حسن تتر "علي بابا والأربعين حرامي" وهو عمل ليحيى الفخراني، كما قدم تتر مسلسل "الوتد" رائعة الكاتب الكبير خيري شلبي.


ملوك التترات .. أصوات زينت مسلسلاتنا
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة