Close ad

الجمارك تحسم الموقف النهائي للسماح بدخول الذهب بدون رسوم جمركية برفقة المصريين بالخارج

21-5-2024 | 20:56
الجمارك تحسم الموقف النهائي للسماح بدخول الذهب بدون رسوم جمركية برفقة المصريين بالخارجالذهب
أ ش أ

أكد رئيس مصلحة الجمارك، الشحات غتوري، أنه لن يتم تجديد العمل بمبادرة السماح بدخول الذهب بدون رسوم جمركية برفقة المصريين بالخارج مرة أخرى، وذلك عقب انتهاء العمل بالمبادرة في 10 مايو الجاري.

موضوعات مقترحة

دخول الذهب بدون جمارك

وقال غتوري - في رده على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش مشاركته في ندوة بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية، اليوم الثلاثاء - إنه تم العودة إلى ما كان معمولاً به قبل قرار الإعفاء المنتهي في 10 مايو الجاري.

 مصلحة الجمارك

وأضاف غتوري أن مصلحة الجمارك، أعادت تطبيق الفئة الجمركية المنصوص عليها في التعريفة الجمركية على المشغولات الذهبية الواردة مع المصريين العاملين بالخارج، بحسب المعاينة وضريبة القيمة المضافة حسب سعر الذهب اليومي، وفقًا لمصلحة الدمغة والموازين.

وأوضح أن كمية الذهب التي دخلت البلاد خلال تطبيق هذه المبادرة بلغت 4.5 طن ذهب بدون جمارك.

إعفاء واردات الذهب

وكان مجلس الوزراء قد وافق في 10 مايو 2023، على مشروع قرار بشأن إعفاء واردات الذهب التي ترد بصحبة المصريين في الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى عدا الضريبة على القيمة المضافة لمدة 6 أشهر، ليتم تمديد العمل بالقرار مرتين انتهى العمل بها فى 10 مايو الجاري.

وشدد رئيس مصلحة الجمارك - في كلمته خلال الندوة - على ضرورة عدم التوسع في افتتاح المناطق الحرة الخاصة إلا للضرورة واستغلال المناطق القائمة بالفعل استغلالاً جيدًا، مؤكدًا ضرورة أن يلتزم المستثمرون بنسب تصدير المنتجات للخارج وذلك لتوفير العملة صعبة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: