Close ad

لكل مالك أو منتفع بعقار.. كيفية حساب ضريبة الثروة العقارية.. وعلى من تُطبق والإعفاءات والعقوبات؟

21-5-2024 | 16:59
لكل مالك أو منتفع بعقار كيفية حساب ضريبة الثروة العقارية وعلى من تُطبق والإعفاءات والعقوبات؟الثروة العقارية
محمد محروس

تولي مصلحة الضرائب اهتمامًا كبيرًا بالضريبة على إيرادات الثروة العقارية التي يتم فرضها على الممولين من الأشخاص الطبيعيين الذين يمتلكون وحدة سكنية أو وحدة مصيفية أو محل، ويقومون بتأجير أي منها سواء إيجار محدد المدة أو إيجار مفروش.

موضوعات مقترحة

ما الفئات التي تدفع ضريبة الثروة العقارية؟

تفرض الضريبة على أصحاب العقارات الذين يمتلكون وحدات سكنية أو وحدات مصيفية أو محلات، ويقومون بتأجير أي منها؛ سواء إيجار محدد المدة أو إيجار مفروش.

وعلى أصحاب تلك العقارات ضرورة إخطار المأمورية المختصة باسم المنتفع بالعقار أو جزء منه والنشاط الذي يزاوله، وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ الانتفاع، حيث إن الإيرادات المحققة من هذا الاستغلال خاضعة لضريبة الثروة العقارية.

عقوبات عدم إخطار مأمورية الضرائب بالتأجير

على كل مالك أو منتفع بعقار يتم تأجيره بضرورة إخطار مأمورية الضرائب المختصة لعدم التعرض للعقوبات المالية وفقًا لأحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد والواردة بنص المادة (٦٩) من القانون بالمعاقبة بغرامة لا تقل عن ٣ آلاف جنيه ولا تتجاوز ٥٠ ألف جنيه فضلاً عن الضريبة والمبالغ الأخرى المستحقة، وفي حال العودة تضاعف العقوبة بحديها الأدنى والأقصى لثلاثة أمثالها.

كما هناك غرامة تفرض على ما لم يسدد من ضريبة، وذلك بسعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزي مضافا إليه 2%.

حساب ضريبة إيرادات الثروة العقارية

عند حساب الضريبة على إيرادات الثروة العقارية يتم احتساب نسبة ٥٠% من الإيرادات مقابل التكاليف والمصروفات، وهي نسبة حكمية.

وسعر الضريبة تصاعدي ويبدأ من 2.5% حتى 27.5% وفقًا لمستوى شرائح  صافي الربح. 

موضوعات قد تهمك:

مصلحة الضرائب تصدر تحذيرًا لكل مالك أو منتفع بعقار

تقديم الإقرار الضريبي     

في حالة التأجير يخضع العقار أو الوحدة السكنية لكل من ضريبة الثروة العقارية والضريبة العقارية إذا تعدت القيمة السوقية للوحدة 2 مليون جنيه، ويتم خصم الضريبة العقارية ضمن التكاليف التى تخصم عن حساب ضريبة الثروة العقارية.

هناك إعفاء من تقديم الإقرار الضريبي حال ما إذا كان صافي الإيراد السنوي من التأجير؛ سواء مفروش أو محدد المدة مبلغ لا يتجاوز الشريحة المعفاة وهي حاليًا 21.000 جنيه اعتبارًا من الفترة الضريبية التى تنتهي بعد 15/ 6/ 2023، وكذلك يكون معفي إذا كان موظفاً ولديه إيراد ثروة عقارية وإجمالي صافي الدخل لا يتجاوز 21.000 جنيه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: