Close ad

‎فضل صلاة الجنازة واتباعها.. رحلة إيمانية ودعاء للميت

21-5-2024 | 15:43
‎فضل صلاة الجنازة واتباعها رحلة إيمانية ودعاء للميت فضل صلاة الجنازة
سارة إمبابي

تعد صلاة الجنازة من الواجبات الدينية التي يجب على المسلمين الالتزام بها عند وفاة أي مسلم، فهي واجب دينيّ ومسؤولية أخلاقية تجاه الميت ووسيلة للتخفيف من مصاب أهله وذويه.

موضوعات مقترحة

فضل صلاة الجنازة من السنة النبوية 

‎عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا يَمُوتُ أَحَدٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ، فَيُصَلِّي عَلَيْهِ أُمَّةٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ لَمْ يَبْلُغُوا أَنْ يَكُونُوا مِائَةً، فَيَشْفَعُوا لَهُ إِلَّا شُفِّعُوا فِيهِ» أخرجه الإمام أحمد في "مسنده"، والترمذي في "سننه".

‎وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ شَهِدَ الجَنَازَةَ حَتَّى يُصَلِّي فَلَهُ قِيرَاطٌ، وَمَنْ شَهِدَ حَتَّى تُدْفَنَ كَانَ لَهُ قِيرَاطَانِ»، قيل: وما القيراطان؟ قال: «مِثْلُ الجَبَلَيْنِ العَظِيمَيْنِ» متفق عليه.

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ . قِيلَ مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَسَمِّتْهُ، وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ، وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ.

وفي رواية للبخاري: "حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام، وعيادة المريض، واتباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس".

موضوعات قد تهمك:
من القرآن الكريم.. دعاء الامتحان لانشراح الصدر والفوز بالنجاح والتوفيق
للتوفيق والنجاح.. دعاء قبل وبعد الامتحان يفتح لك أبواب السماء

فضل الدعاء للميت

- الدعاء للميت: تُعدّ صلاة الجنازة وسيلةً للدعاء للميت وطلب المغفرة له من الله تعالى، كما تُعدّ فرصةً للمؤمنين للتضرّع إلى الله تعالى أن يرحم الميت ويُدخله جنّات النعيم.

-  التخفيف عن أهل الميت: تُعدّ صلاة الجنازة وسيلةً للمواساة والتخفيف عن أهل الميت في مصابهم، حيث تُشعرهم بوجود المُساندة والدعم من قِبل المُجتمع المسلم.

-  تذكير الأحياء بالموت: تُعدّ صلاة الجنازة تذكيرًا للأحياء بالموت، وأنّ الدنيا دارٌ فانيةٌ والآخرة هي دار البقاء، ممّا يُحفّزهم على العمل الصالح والاستعداد للموت.

- تقوية أواصر الأخوة والتعاون: تُعدّ صلاة الجنازة فرصةً لتقوية أواصر الأخوة والتعاون بين المسلمين، حيث يتكاتفون في أداء واجبهم الدينيّ تجاه الميت.

شروط صحة صلاة الجنازة

- أن يكون الميت مسلمًا.

- أن يكون قد طُهر وغُسل وكُفن.

- أن يكون موته حقيقيًا وليس وَهميًا.

- أن يكون حاضرًا في مكان الصلاة أو في طريقه إلى الدفن.

‎كيفية وأركان صلاة الجنازة

- التكبيرات الأربع: يُكبّر المصلي أربع تكبيرات بعد قراءة الفاتحة.

- الصلاة على النبي: يُصلي المصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد التكبيرة الثانية.

- الدعاء للميت: يدعو المصلي للميت بعد التكبيرة الثالثة.

- الدعاء للمسلمين: يدعو المصلي للمسلمين بعد التكبيرة الرابعة.

- التسليم: يُسلم المصلي في آخر الصلاة.

سُنن صلاة الجنازة

- أن يقف المصلي مُستقبلًا القبلة.

- أن يُكبر في كلّ تكبيرة جهريًا.

- أن يضع يديه على صدره في التكبيرات الأولى والثانية.

- أن يرفع يديه عند الدعاء.

- أن يُدفن الميت بعد الصلاة عليه.

أدعية للمتوفي

- اللهم اغفرله وارحمه ، واعف عنه وعافه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد،ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

- اللهمّ أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار. اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.

- (اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة).

- اللهمّ أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقًا.

- اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك النبي محمد صلي الله عليه وسلّم

- اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.

- اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ

موضوعات قد تهمك:
بعد حادث الطائرة الإيرانية.. دعاء السفر حصن وأمان من المخاطر
هدية من السماء.. قيام الليل يلامس روحك ويفتح لك أبواب الجن

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: