Close ad

في اليوم العالمي للشاي.. فوائد عديدة وطقوس عالمية غريبة

21-5-2024 | 13:02
في اليوم العالمي للشاي فوائد عديدة وطقوس عالمية غريبةفوائد الشاي
أحمد فاوي

يعتبر الشاي هو ثاني أكثر مشروب استهلاكًا في العالم بعد الماء، ومثل العديد من الأطعمة والمشروبات، يتم أيضًا الاحتفال به دولياً في 21 مايو، وهو اليوم الذي جعلته الجمعية العامة للأمم المتحدة رسميًا في عام 2019 لإبراز فوائد هذا المشروب لصحة الناس.

جزء من ثقافات الشعوب

كان الشاي جزءًا لا يتجزأ من الثقافات في جميع أنحاء العالم لعدة قرون. بداية من أصوله في الصين ، وصولاً لكونه عنصرًا أساسيًا في التقاليد البريطانية، تطور الشاي إلى مشروب شعبي يستمتع به الناس من جميع الأعمار والخلفيات. وفي 21 مايو، نحتفل باليوم العالمي للشاي، وهو يوم مخصص للاعتراف بفوائد هذا المشروب المحبوب وأهميته الثقافية.

إنتاج الشاي عالمياً

ووفقا لمعلومات من منظمة الأغذية والزراعة (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة)، تشير التقديرات إلى أنه يتم إنتاج أكثر من 6 ملايين طن من الشاي في جميع أنحاء العالم، وتتصدر الصين والهند وكينيا وسريلانكا الطريق كأكبر المنتجين. من ناحية أخرى، يتوقع تقرير توقعات السوق الاستهلاكية الصادر عن " Statista "  وهى شركة ألمانية متخصصة في بيانات السوق والمستهلكين ،أنه بحلول عام 2025، من المتوقع أن يتجاوز استهلاك الشاي في العالم 7.4 مليار كيلوجرام

ويعتبر الشاي تجربة ثقافية تمتعت بها الأجيال في جميع أنحاء العالم؛ إنه أكثر من مجرد مشروب. لقد أثر الشاي على ثقافات وتقاليد الشعوب  بعدة طرق.

طقوس شرب  الشاي العالمية.


الطقوس الصينية

وبما أن الصين هي البلد الذي نشأ فيه الشاي، فيبدو من المناسب أن نبدأ بعادات الشاي الصيني. سواء كان ذلك حفل زفاف، أو لقاء عائلي، أو احتفال بالعام الجديد، فإن الشاي هو العنصر الأساسي في التجمعات الاجتماعية الصينية. ومن بين كل هذه الاحتفالات، يعد حفل شاي الزفاف هو الأكثر شهرة، حيث نشأ في عهد أسرة تانج. وتمشيا مع هذه العادة، سيكون للعروس والعريس شرف تقديم الشاي لعائلتيهما. يتم ذلك كوسيلة لإحياء ذكرى اتحاد الزوجين والترحيب رسميًا بالزوج.

موضوعات قد تهمك:

من الصين إلى العالم.. رحلة تاريخية في «اليوم العالمي للشاي»

طقوس يابانية

مقولة "السعي لتحقيق الكمال" هي ترجمة للمصطلح الياباني "كوداواري". في اليابان، يتغلغل مفهوم الكوداواري في كل مجالات الحياة،  ويشمل هذا المصطلح الشاي أيضاً. يعتبر شرب الشاي نشاطًا رائعًا في اليابان ويجب التعامل معه على هذا النحو. باستخدام مفهوم الكوداواري، يصنعون الشاي (عادةً الشاي الأخضر) مع التوازن المثالي بين الحلاوة والمرارة ويرتبون إعدادات الطاولة المثالية لاحتفالات الشاي الخاصة بهم. عندما يتعلق الأمر بالعادات، فإن اليابانيين يعتزون أيضًا بفكرة العيش المتأني. على سبيل المثال، عادة ما تستغرق مراسم الشاي الرسمية أربع ساعات حتى تنتهي. ويتم أيضًا تقديم عشاء كايسيكي ريوري التقليدي متعدد الأطباق خلال هذه المناسبات الاحتفالية.


طقوس هندية

الهند دولة أخرى ذات تركيز ثقافي قوي على الشاي. المشروب الأكثر شيوعًا في الهند هو الشاي بالحليب. إن شغف الهند بالشاي هو نتيجة لاستخدامها المكثف للأيورفيدا، وهو نظام طبي تقليدي وشامل. ساعدت مزاياه الصحية في جعل الشاي شائعًا. في الهند، يبيع الباعة على جانب الطريق في كثير من الأحيان الشاي الأسود المملوء بالتوابل مثل القرفة والزنجبيل واليانسون والفلفل وجوزة الطيب والحليب والقرنفل. ويعد الشاي مشروبًا شائعًا في المناسبات الرسمية وغير الرسمية. في العديد من المناطق في جميع أنحاء الهند، تتبع العروس الجديدة عادة صنع الشاي لأهل زوجها في صباح اليوم التالي للزفاف، وهو ما يشبه طقوس شاي الزفاف الصينية.


الطقوس البريطانية

نشأت ببريطانيا في أوائل القرن التاسع عشر، عادة  شرب شاي بعد الظهر،. عادة ما يقدم مع  وجبة غداء صغيرة من المعجنات والكعكات والسندويشات.

 تبنت الطبقات العليا هذه الممارسة، وسرعان ما اكتسبت شعبية كمكان للتجمع الاجتماعي. في هذه الأيام، يتم تقديم شاي بعد الظهر بشكل متكرر مع الموسيقى الحية أو أشكال الترفيه الأخرى في الفنادق الفخمة ومقاهي الشاي.


الطقوس التركية

يتم شرب الشاي التركي عدة مرات في اليوم، وهو عنصر أساسي في الثقافة التركية. تُستخدم أكواب البورسلين  وعادة ما يكون الشاي أسود. وكبادرة حسن نية، يتم تقديم الشاي للضيوف بشكل متكرر ويُنظر إليه على أنه رمز للضيافة.

إحدى الطرق التقليدية لإظهار الأعمال الخيرية هي سكب الشاي من ارتفاع عالٍ. على الرغم من أنها أقل شيوعًا هذه الأيام، إلا أن بعض الأماكن لا تزال تمارس هذه الممارسة.

موضوعات قد تهمك:

كوب واحد يحمل الصحة والسعادة..اكتشف الفوائد المذهلة لـ"الشاي" في يومه العالمي

الطقوس الكورية

يعد حفل الشاي الكوري، أو "داري"، ويستند إلى التاريخ والعادات الكورية

ويقدم في وعاء خزفي صغير يتم تسخينه على موقد فحم صغير، هو الطريقة التقليدية لإعداد  الشاي. إنه عنصر مهم في المناسبات الاجتماعية واجتماعات الشركات والطقوس الدينية. كثيرًا ما يقضي الناس ساعات معًا لتناول الشاي والدردشة كدليل على الصداقة والانسجام.


أنواع الشاي التي لها فوائد صحية مذهلة.

ولكن إلى جانب مذاقه اللذيذ وخصائصه المهدئة، يقدم الشاي أيضًا العديد من الفوائد الصحية. تم استخدام أنواع معينة من الشاي للأغراض الطبية منذ آلاف السنين. مع اقترابنا من اليوم العالمي للشاي 2024، دعونا نستكشف خمسة أنواع من الشاي تتمتع بفوائد صحية مذهلة.

شاي أخضر

الشاي الأخضر هو أحد أشهر أنواع الشاي في العالم، وهو معروف بطعمه الرقيق ولونه الأخضر النابض بالحياة. ولكن إلى جانب نكهته اللذيذة، فإن الشاي الأخضر مليء أيضًا بمضادات الأكسدة القوية والمواد المغذية التي يمكن أن تفيد صحتنا بطرق مختلفة. واحدة من أبرز الفوائد الصحية للشاي الأخضر هي قدرته على تعزيز عملية التمثيل الغذائي والمساعدة في فقدان الوزن. ويرجع ذلك إلى التركيز العالي للكاتيكين، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تساعد على حرق الدهون وتحسين أداء التمارين الرياضية.

شاي أسود

الشاي الأسود هو نوع شائع آخر من الشاي يقدم العديد من الفوائد الصحية. وهو مصنوع من نفس نبات الشاي الأخضر ولكنه يخضع لعملية أكسدة مختلفة، مما يؤدي إلى نكهة أقوى ولون أغمق. مثل الشاي الأخضر، الشاي الأسود غني أيضًا بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تحسن صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. كما أنه يحتوي على الكافيين، الذي يمكن أن يمنحك دفعة من الطاقة. كما وجد أن الشاي الأسود يحسن صحة الأمعاء من خلال تعزيز نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.

شاي البابونج

شاي البابونج هو شاي عشبي مهدئ تم استخدامه لعدة قرون لتحسين نوعية النوم وتعزيز الاسترخاء. إنه مصنوع من الزهور المجففة لنبات البابونج وله نكهة زهرية حساسة. إحدى الفوائد الصحية الرئيسية لشاي البابونج هي قدرته على تحسين النوم. يحتوي على الأبيجينين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي ترتبط بمستقبلات معينة في الدماغ، مما يعزز الاسترخاء ويقلل مستويات القلق. يحتوي شاي البابونج أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله مفيدًا لتقليل الألم والالتهابات الناجمة عن حالات مثل التهاب المفاصل.

شاي الزنجبيل

شاي الزنجبيل هو شاي عشبي حار ، استخدمت خصائصه  الطبية لعدة قرون. يصنع من جذر الزنجبيل الطازج، الذي يحتوي على مركبات ذات تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. إحدى الفوائد الرئيسية لشاي الزنجبيل هي قدرته على تخفيف الغثيان ومشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات وآلام المعدة. يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب والألم الناجم عن حالات مثل هشاشة العظام. ومن المعروف أيضًا أن شاي الزنجبيل يعزز جهاز المناعة ويمكن أن يساعد في الوقاية من الأمراض الشائعة ومكافحتها مثل البرد والإنفلونزا.

كلمات البحث