واشنطن تفرض عقوبات على أكثر من 300 كيان روسي على صلة بالعملية العسكرية في أوكرانيا | بحضور محافظ البنك المركزي.. انطلاق الاجتماعات السنوية الـ31 لـ"أفريكسيم بنك" بجزر البهاما | TradeWinds يكشف وضع السفينة التجارية التي تعرضت لهجوم بالبحر الأحمر | أبوشامة: حزب الله لا يمتلك قدرات عسكرية تمكنه من مواجهة إسرائيل | هل فشلت روسيا في اختبار الغاز الطبيعي المسال تحت وطأة العقوبات الأمريكية؟.. خبير أوابك يجيب | جامعة كفر الشيخ تنظم ندوة تثقيفية بعنوان "العمارة الخضراء والتكيف مع التغيرات المناخية" | صور | إنجلترا في الصدارة وفرنسا تلاحقها.. قائمة المنتخبات الأعلى قيمة تسويقية في يورو 2024 | بجوار الكعبة المشرفة .. حفرة «المعجن» موقع مصلى جبريل ومقام إبراهيم عليهما السلام | محافظ القليوبية يعقد اجتماعا مع عدد من مسئولي البنك الأهلي لمناقشة استغلال أراضي المحافظة لخدمة المواطنين | أحمد عيسى يستعرض مؤشرات الحركة السياحية الوافدة من السوق الفرنسي إلى مصر |
Close ad

بسام راضى يتفقد ميناء تريستا الإيطالي الذي سيتم ربطه مع ميناء دمياط

21-5-2024 | 10:59
بسام راضى يتفقد ميناء تريستا الإيطالي الذي سيتم ربطه مع ميناء دمياطبسام راضى يتفقد ميناء تريستا الإيطالي

في إطار الخطوات التنفيذية لتدشين خط الرورو لنقل البضائع بين مصر وإيطاليا، تفقد بسام راضى سفير مصر فى إيطاليا أمس، ميناء تريستا فى أقصى الشمال الايطالى وذلك للوقوف على الترتيبات النهائية لتدشين الخط خلال شهر أكتوبر المقبل.

موضوعات مقترحة

والتقى بسام راضي برئيس هيئة ميناء تريستا وسكرتير عام الميناء وكذلك رئيس شركة التوكيل الملاحى المنتظر أن تقوم بتشغيل خط الرورو، حيث زار راضى مرافق الميناء والأرصفة واطلع على خطوط النقل عبر السكك الحديدية التى ستستقبل البضائع من مصر إلى إيطاليا ومنها إلى جميع أنحاء أوروبا، وهو الأمر الذي سيدعم تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين وكذلك مع الاتحاد الاوروبى. 

وقد أوضح بسام راضي أنه حريص على استكمال اللمسات النهائية للمشروع الذى يعد خطوة مهمة فى إطار العلاقات المتميزة بين مصر وإيطاليا وأوروبا بأسرها، مؤكداً أن  المشروع يهدف إلى تعزيز تحويل مصر لمركز لوجستي إقليمي ودولي، حيث سيربط خط الرورو بين مصر وإيطاليا، مما سيسهل حركة البضائع بين مصر وجميع دول أوروبا الأخرى، كما يوفر المشروع فرص عمل جديدة في قطاع النقل البحري واللوجستيات، مما سيساهم في تنمية الاقتصاد المصري، كما أن تشغيل هذا الخط يزيد من الجدوى الاقتصادية لمشروعات القطار السريع، حيث يسهم في ربط الدول الأوروبية بدول آسيا وأفريقيا عبر الأراضي المصرية باستخدام الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع الذي يعتبر قناة سويس جديدة على القضبان، تسهم في نقل حركة البضاعة المجزأة، والتي لا تحتاج لسفن كبيرة الحجم، وترفع تنافسية لمصر لتكون مركزًا للنقل واللوجستيات في المنطقة.
 
يذكر أن هذا الخط عبارة عن خط نقل بحري يستخدم نظام “roll-on” و”roll-off” لنقل البضائع بين الدول، حيث تُصدَّر المنتجات على شاحنات، ويتم تشغيل هذا الخط من ميناء دمياط في مصر إلى ميناء تريستا في إيطاليا والعكس وهو الميناء الذى يعتبر الأول من حيث سعة التشغيل على المستوى الأوروبى وكذلك في البحر المتوسط وهو أقدم ميناء في إيطاليا.

ويستخدم خط الرورو سفنًا خاصة تسمى سفن الدحرجة، والتي يمكنها حمل شاحنات كاملة. تسمح هذه السفن بنقل البضائع بسرعة وكفاءة أكبر من السفن التقليدية، ويبلغ طول الرحلة في المشروع حوالي يوم ونصف يوم على نحو أسرع بكثير من طرق النقل الأخرى، مثل النقل الجوي أو النقل البري، والهدف الرئيس لهذا المشروع هو تخليص البضائع السريعة التلف خاصة من الخضروات والفاكهة قبل وصولها، من خلال تبسيط وتسريع إجراءات الجمارك في المصدر والواجهة، ويعد المشروع جزءًا من مشروع ضخم للربط داخل أوروبا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة