Close ad

خبير قانون دولي: فلسطين عضوا بـ«الجنائية الدولية» وطلب إصدار أمر اعتقال لنتنياهو تمهيدًا لمحاكمته

20-5-2024 | 22:52
خبير قانون دولي فلسطين عضوا بـ;الجنائية الدولية; وطلب إصدار أمر اعتقال لنتنياهو تمهيدًا لمحاكمتهنتنياهو
مصطفى عيد زكي

قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، كريم خان،  إن المحكمة تسعى إلى إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة.

موضوعات مقترحة

وأكد أن التهم الموجهة لنتنياهو وغالانت تشمل التسبب في الإبادة، والمجاعة كوسيلة من وسائل الحرب، بما في ذلك منع إمدادات الإغاثة الإنسانية، واستهداف المدنيين عمداً في الصراع.

سابقة تاريخية

وتعتبر أوامر الاعتقال ضد القادة السياسيين الإسرائيليين سابقة من المحكمة الجنائية الدولية، ومن المقرر أن تنظر لجنة من قضاة المحكمة الجنائية الدولية الآن في طلب خان لإصدار أوامر الاعتقال.

قال الدكتور محمد عليوة رئيس قسم القانون الجنائي المقارن والقانون الدولي بجامعة نورثمبريا في نيوكاسل بالمملكة المتحدة إن النائب العام للمحكمة الجنائية الدولية طلب من الدائرة التمهيدية الإثنين منحه الضوء الأخضر لإصدار أمر ضبط أو اعتقال لنتنياهو.

وأضاف أن هذا معناه بأن النيابة العامة في الجنائية الدولية مقيدة ولا تستطيع إصدار أمر الاعتقال إلا بعد العودة للدائرة التمهيدية رقم 1.

طبيعة أمر الاعتقال

وأكد أن المحكمة الجنائية الدولية قامت على أساس اتفاقية دولية بها 124 دولة بينها فلسطين مشيرا إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين لم تصدق عليها وبالتالي فإن المحكمة الجنائية ليس لها اختصاص على الدول غير الأعضاء.

وأوضح أن الفارق هنا بوقوع الجرائم على دولة حاصلة على عضوية المحكمة الجنائية الدولية في إشارة إلى القصف الإسرائيلي الواقع على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي وأسفر عن سقوط ضحايا تجاوز 35 ألف فلسطيني وتدمير منازل ونزوح جماعي.

عضوية فلسطين

وأوضح أن فلسطين أصبحت من 10 سنوات عضوا بالمحكمة وبالتالي فإن الجرائم الواقعة على أرضها تكون من اختصاص الجنائية الدولية، مشددا أنه من المستحيل أن تتعاون إسرائيل مع المحكمة لتسليم نتنياهو وهذا معناه أنه أصبح ورقة محروقة أمام العالم.

وأضاف أن المحكمة الجنائية الدولية ليس لها جهاز شرطة يساعدها في تنفيذ قرارات الاعتقال ولا يجوز لها محاكمته غيابيا ويشترط حضوره أمامها بعد اعتقاله لبدء محاكمته كما أن حضور فريق قانوني فقط للترافع عنه في الجلسات ليس كافيا لبدء محاكمته ولابد أن يمثل بنفسه ومن ثم قراراتها متعلقة بحضوره.

وأوضح أن القرار إذا صدر من شأنه أن يصعب مهمة نتنياهو بالتحرك من دولة لأخرى من أعضاء المحكمة الدولية لأنه سيتم القبض عليه فورا وتقديمه للمحاكمة ومن بين الدول الأعضاء جميع دول الاتحاد الأوروبي لكن له كامل الحرية في التحرك داخل دولة مثل الصين ولن تسلمه مثلها مثل أمريكا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة