Close ad

من حقك تعرف موازنة بلدك.. الإسكندرية تناقش خطة تطبيق الموازنة التشاركية

20-5-2024 | 21:03
من حقك تعرف موازنة بلدك الإسكندرية تناقش خطة تطبيق الموازنة التشاركية محافظة الإسكندرية
الإسكندرية - محمد عبد الغني

استقبل اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، بمكتبه، اليوم، وفد وحدة الشفافية بوزارة المالية، لمناقشة خطة استكمال السنة الأخيرة من البرنامج التدريبي للنموذج الوطني للموازنة التشاركية.

موضوعات مقترحة

ووفقا لبيان صادر عن المحافظة اليوم يهدف البرنامج إلى إشراك المواطنين بكافة فئاتهم والجهات الفاعلة المختلفة "الجهاز الإداري للدولة، ومنظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص"، في إعداد الموازنة الخاصة بمحافظة الإسكندرية وحل مشكلات المجتمع السكندري .

الجهات المشاركة

وذلك بالتنسيق بين محافظة الإسكندرية، ووزارة المالية، ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارة التنمية المحلية، ووزارة التضامن الاجتماعي، وفقًا لقرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة تسيير برئاسة وزارة المالية والوزارات المعنية الأخرى لتعميم التجربة في جميع محافظات مصر.

تهدف إلى تحسين كفاءة الإنفاق العام

وأوضح محافظ الإسكندرية، أن الموازنة التشاركية تهدف إلى تحسين كفاءة الإنفاق العام، وهي إحدى أدوات الحوكمة ومكافحة الفساد حيث تعتمد على التعاون والدمج وخلق حلقة وصل بين المواطنين والجهات المعنية الحكومية وغير الحكومية، مما يحسن حياة المواطن اليومية.

 مفهوم الموازنة التشاركية

وقالت سارة عيد رئيس وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية بوزارة المالية، إن الوزارة تستند في تطبيق مفهوم الموازنة التشاركية في الأساس على رفع الوعي بأهم خطط الحكومة والسياسات المالية لوزارة المالية، وبالتالي يصبح المواطن شريكًا أصيلًا في عملية التنمية المستدامة وصنع القرار من خلال المشاركة في إعداد الموازنة على المستوى المحلي مما يعزز الشفافية ويعلي من مستوى رضا المواطن والتي هي أحد المحاور الأساسية في رؤية مصر 2030.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: