Close ad

وزير الري: مصر حريصة على دمج المياه في أجندة العمل المناخي العالمي | صور

20-5-2024 | 20:19
وزير الري مصر حريصة على دمج المياه في أجندة العمل المناخي العالمي | صورالمنتدى العالمي العاشر للمياه
أحمد سمير

أشاد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري بالدور المهم للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية «WMO» في دعم مبادرة «AWARe» لتعزيز تكيف قطاع المياه مع تغير المناخ، فضلا عن دور المنظمة في صياغة رسائل الحوار التفاعلي الثالث للمياه والمناخ، الذي عُقد ضمن فعاليات «مؤتمر الأمم المتحدة للمياه» فى مارس 2023.

موضوعات مقترحة

وأشار وزير الري إلى حرص مصر على مواصلة العمل المشترك مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية كافة؛ لتحقيق المزيد من النجاحات لدمج المياه في أجندة العمل المناخي العالمي؛ ولذا سيكون للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية دور بارز فى تحقيقه؛ من خلال الدعم الفني لهذه المجهودات.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الري والدكتورة «سيليست ساولو» أمين عام المنظمة العالمية للأرصاد الجوية «WMO»، على هامش المنتدى العالمي العاشر للمياه، المنعقد في بالى بدولة إندونيسيا.

وأوضح الدكتور سويلم – خلال اللقاء- استعداد مصر الدائم للتعاون مع جميع الجهات المعنية لتعزيز قدرة الدول على التعامل مع تغير المناخ، خاصة خلال الفترة الحالية، التي تترأس فيها مصر مجلس وزراء المياه الأفارقة «أمكاو»؛ حيث تحرص مصر على تقديم مقترح مشروعات لـ«أمكاو» في مجال التكيف مع المناخ، وتقديم مصر للتدريب اللازم في مجال المناخ من خلال «المركز الإفريقي للمياه والتكيف مع المناخ».

وأضاف أن الوزارة تتعاون مع مركز التدريب الإقليمي للأرصاد الجوية، خاصة في ظل حاجة الدول الإفريقية لتعزيز قدراتها في مجال أنظمة الإنذار المبكر، من خلال إنشاء هذه الأنظمة وتدريب المختصين على تشغيل وصيانة هذه الأنظمة، مشيراً إلى دور مبادرة «AWARe» في توفير الدعم اللازم في هذا المجال.

ونوه الدكتور سويلم إلى أهمية فعاليات «أسبوع القاهرة السابع للمياه» و"أسبوع المياه الإفريقي" و"المؤتمر الهيدرولوجي الإفريقي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية"، التي ستستضيفها مصر في أكتوبر المقبل، في عقد حوار بنّاء بين وزراء المياه بالدول الإفريقية ودول الشرق الأوسط؛ لتقديم أفكار ومقترحات هامة لتمويل مشروعات المياه والمناخ بالدول الإفريقية.

 


المنتدى العالمي العاشر للمياهالمنتدى العالمي العاشر للمياه

المنتدى العالمي العاشر للمياهالمنتدى العالمي العاشر للمياه
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة