Close ad

الدم المصري غالٍ.. "السرب" ملحمة وطنية لأروع البطولات

21-5-2024 | 11:52

على مر العصور يزداد دور القوة الناعمة متمثلة في الفنون في بناء الوعي وإيقاظ مشاعر الولاء والانتماء لدى الأجيال الجديدة، بل إن السرد فى الأعمال الفنية ما بين السينما والتليفزيون يخلق دافعًا للبحث عن الوقائع التي مرت بالوطن، وهو ما حدث مع الفيلم السينمائي “السرب” الذي يمثل ملحمة وطنية لأروع البطولات التي حققها الجيش المصري العظيم الذي يمتلك سجلًا حافلًا من البطولات، وتحتاج توثيقها فنيًا بشكل يليق، مثلما فعل المخرج أحمد نادر جلال في “السرب” الذي يمثل إضافة قوية للسينما الوطنية. 

منذ يوم الأول من مايو وحتى الآن، وفيلم "السرب" يحقق إقبالًا كبيرًا من الجمهور من مختلف الأعمار والطبقات، حتى الشباب يقبلون على مشاهدته، برغم أنه فيلم حربي وهي النوعية الجادة من الأفلام السينمائية التي يميز جمهورها التقدم فى  العمر، إلا أن “السرب” كسر هذه القاعدة وقدم نموذجًا للفيلم الذى يلتف حوله الجميع.

“السرب” يؤرخ بإبداع لواحدة من بطولات القوات الجوية التى نفذتها على مواقع لتنظيم "داعش" الإرهابي في ليبيا، بعد واقعة إعدام هذا التنظيم 21 قبطيًا ذبحًا فى ليبيا، وبعدها بساعات نفذت القوات الجوية  تأكيدًا لرسالة القيادة السياسية والقوات المسلحة.. «الدم المصري غالٍ.. والبلد ليها صاحب"، فقاموا بضربة نوعية للثأر من قتلة شهداء مصر فى ليبيا وجهوها ضد معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخائر تنظيم داعش.

فى “السرب” أدى كل فنان دوره ببراعة ومنهم أحمد السقا، شريف منير، آسر ياسين، نيللي كريم، صبا مبارك، كريم فهمي، محمد ممدوح، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمود عبدالمغني، دياب، عمرو عبدالجليل، مصطفى فهمي، أمير صلاح الدين، وغيرهم من الفنانين.

كما تألق الفيلم في جميع عناصره الفنية، حيث قدم المخرج أحمد نادر جلال لوحة سينمائية متكاملة من خلال الكادرات والتصوير المتقن الذي نقل للمشاهد تفاصيل الساعات الحاسمة. 

وامتازت الأحداث بالإيقاع السريع والانتقالات السلسة التي عكست حركة المعركة الجوية، كما ساهمت الموسيقى التصويرية بشكل كبير في خلق أجواء التشويق والدراما.

الفيلم تميز بالسيناريو والحوار المتقن والتأليف لعمر عبدالحليم بقصة واقعية ستترك بصمة لا تنسى في تاريخ السينما المصرية، لعمل فني وطني بامتياز يعكس الروح الوطنية والشجاعة التي يتميز بها الجيش المصري.

نأمل أن يكون هذا الفيلم الرائع بداية لمزيد من الإنتاجات السينمائية الوطنية التي تعكس بطولات الجيش المصرى العظيم، إنتاجات تنضم لقائمة مشرفة من الأعمال السينمائية الوطنية فى الفترة الأخيرة منها “الممر” و”الخلية” و”السرب”.. 

أعمال تطرح أحداثًا واقعية عاشتها كل الأجيال الحالية فى المجتمع، كبيرًا كان أو صغيرًا، وهو ما يضيف لهذه الأعمال صبغة خاصة، لرغبة الجميع في معرفة المزيد عن تلك الوقائع التي ترسخ مشاعر الولاء والانتماء للوطن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: