Close ad

يكتشف المعدن ويحمي البشر.. اختراع يُتيح «مسك السلك عريان» ويمنع الماس الكهربائي | صور وفيديو

20-5-2024 | 16:43
يكتشف المعدن ويحمي البشر اختراع يُتيح ;مسك السلك عريان; ويمنع الماس الكهربائي | صور وفيديو يكتشف المعدن ويحمي البشر.. اختراع يتيح مسك السلك عريان ويمنع الماس الكهربائي
الإسكندرية - جمال مجدي

"خلي بالك السلك عريان".. تحذير للابتعاد عن مصدر الكهربا، والتحذير من مخاطر الموت المحقق؛ ولكن بعد الاختراع الذي أنجزه، مخترع مصري سكندري، باستخدام الذكاء الاصطناعي، سنتمكن من مسك السلك العريان، دون أي خوف، وسيكون السلك قادرًا على التمييز بين البشر والأجهزة المنزلة والمعادن، لتكون الكهرباء بردًا وسلامًا. 

موضوعات مقترحة

فكرة الابتكار 


كانت حوادث الصعق الكهربائي وموت الأطفال، لاسيما في مدينة الإسكندرية الساحلية بسبب الأمطار، إحدى المشاكل التي تؤرق المخترع المصري، المهندس بلال معوض، عضو نقابة المخترعين المصريين، صاحب الاختراع، الذي قضي أيام وليل طويلة من البحث والتفكير، لينتهي به المطاف لاختراع يوضع في المنزل يتعرف على البشر، ويفرق بينهم وبين الأجهزة الكهربائية، ويحافظ علي حياتهم. 

طريقة عمل الدائرة المبتكرة

بحسب الإحصائيات فإن 10 آلاف شخص، يموتون سنويًا بسبب الصعق الكهربائي، ولكن فكرة الجهاز كما يقول المهندس بلال معوض، يتكون من دائرة إلكترونية يتم وضعها عند مصدر الكهرباء للمنزل أو الوحدة السكنية، ويخرج منها الكهرباء الآمنة على الأفراد ويمكن استخدامها في تشغيل كافة الأجهزة، تمدد الموجات الكهربائية من 60 نبضة في الثانية إلى ثلاثة آلاف نبضة. 

حماية البشر.. "امسك السلك عريان"

وأضاف "معوض" أن الدائرة الكهربائية تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، ويتم عمل تحليل بين كل نبضة وأخرى، لتمييز الجسم الملامس للتيار الكهربائي، سواء كان إنسانًا أو معدنًا، في حال ملامسة الإنسان للتيار، يتم وصوله للأجهزة دون أي تأثير على الشخص.

حماية الممتلكات 

وتابع معوض أن الدائرة الكهربائية التي ابتكرها تعمل على تنظيم تدفق التيار الكهربائي؛ حيث تقوم برفع أو خفض الجهد الكهربائي عند الحاجة، مما يمنع حدوث ارتفاعات التيار أو انخفاضه بشكل مفاجئ لمنع حوادث الحريق والماس الكهربي، فضلا عن انتظام التيار لعدم تلف الأجهزة الكهربائية. 

 التمييز بين الإنسان والأجهزة 


وأضاف معوض أن مثيل ابتكاره بالأسواق يعتمد على قطع التيار نهائيًا فور شعوره بملامسة الإنسان للكهرباء ولكن الدائرة الكهربائية التي تمكن من ابتكارها تعتمد على استمرار تدفق التيار الكهربي دون تأثرها على  الإنسان ولا يسبب الماس الكهربي أو الحرائق لكونه لا يسبب راجعا للموجات الكهربائية. 

مميزات الابتكار 


وأشار معوض إلى أن ابتكاره يوفر حماية كاملة للمستخدمين؛ حيث إنه مصمم ليكون آمنًا على الأشخاص والأطفال، في حالة وضع قطعة معدنية في مصدر للتيار الكهربي، ويحمي الأجهزة الكهربائية من التلف الناتج عن تغيرات التيار الكهربي.

يتراوح سعره من 3400 إلى 5 آلاف جنيه

وأكد معوض أن الجهاز يعتمد على الأحمال الكهربائية بكل وحدة أو منزل ويتراوح سعر الدائرة الواحدة ما بين 3400 جنيه إلى 5 آلاف جنيه، وذلك يتوقف على حسب قدرة الأمبير لكل وحدة سكنية وعدد الأجهزة والأحمال بها، مؤكدا أن ابتكاره لا يحتاج إلى صيانة دورية، وفي حالة التلف يتم تغير الدائرة الكهربائية الداخلية فقط.  

مشاركات محلية ودولية 

وأضاف معوض أن ابتكاره للدائرة الكهربائية التي تعمل على تمديد الموجات الكهربائية شارك بها في العديد من المسابقات المحلية والعالمية وحصل على مراكز متقدمة، فضلا عن تسجيله براءة اختراع مصرية ودولية. 

 آماله لتسويق ابتكاره 

وتمنى معوض تسويق ابتكاره كمنتج في الأسواق لاستفادة الأفراد به خاصة أنه سيحمي العديد من الأرواح من ضحايا الصعق الكهربي، فضلا عن حمايته للممتلكات سواء المنازل والأجهزة الكهربائية.  


..

..

يكتشف المعدن ويحمي البشر.. اختراع يتيح مسك السلك عريان ويمنع الماس الكهربائي

المهندس بلال معوض، عضو نقابة المخترعين المصريين، صاحب الاختراعالمهندس بلال معوض، عضو نقابة المخترعين المصريين، صاحب الاختراع
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: