Close ad

وزير التربية والتعليم: استخدام الذكاء الاصطناعي لا يعنى الاستغناء عن المعلم| صور

20-5-2024 | 15:17
وزير التربية والتعليم استخدام الذكاء الاصطناعي لا يعنى الاستغناء عن المعلم| صورالدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
أحمد حافظ

شارك الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الإثنين، في فعاليات الجلسة الأولى للمُنتدى العالمي للتعليم ٢٠٢٤ بلندن، والذي يعقد خلال الفترة من 19 إلى 22 مايو الجاري، بحضور 122 وزيرًا من وزراء التربية والتعليم حول العالم، وينظمه المركز الثقافي البريطاني بالمملكة المتحدة؛ بهدف تحديد الأولويات ووضع الإجراءات اللازمة لجعل التعليم أقوى وتحسين مُساهمته في بناء عالم أفضل.

موضوعات مقترحة

وأكد الدكتور رضا حجازي، فى مداخلة خلال الجلسة الأولى، أن التعليم للمستقبل يعد أمرًا مهمًا في ظل الثورات الصناعية والتحول الرقمى، مشيرًا إلى أن التعليم لم يعد مجرد الحصول على درجات تحصيلية للنجاح، ولكن يجب التركيز على المهارات المستدامة، والمعارف، وأن يكون الطفل قادرًا على التعلم مدى الحياة.

الذكاء الاصطناعي في التعليم

وأوضح الدكتور رضا حجازي، أن استخدام الذكاء الاصطناعي لا يعنى الاستغناء عن المعلم، ولكن يعني دمج الذكاء الاصطناعي فى البرنامج التعليمى؛ ليساعد المعلم على أداء عمله وتمكينه، وبالتالي لا نفقد أنسنة التعليم.

ضعف القراءة والكتابة 

وأشار الوزير إلى أن الطلاب الذين لديهم صعوبة فى القراءة والكتابة يمثل تحديًا كبيرًا، مشيرًا إلى أنه إذا كان لدى الطفل صعوبة فى القراءة والكتابة لا يستطيع تعلم باقي المواد، مؤكدًا دور المعلم الذى يجب أن يمتلك المهارات التشخيصية، ويستطيع أن يحدد الأخطاء الشائعة لدى الطفل ووضع العلاج، خاصة في السنوات الأولى من التعليم والتي تسمى بالسنوات الذهبية للطفولة المبكرة، مشيرًا إلى أن وزارة التربية والتعليم المصرية تبذل العديد من الجهود بالتعاون مع العديد من الجهات المحلية والدولية لتحسين القراءة والكتابة لدى الطلاب في السنوات التأسيسية الأولى من التعليم.

وشهدت الجلسة الأولى للمنتدى إلقاء عدد من الكلمات حول كيفية تحسين التعليم ودفع عجلة التعافي، كما تضمنت الجلسة عدة مناقشات حول ضرورة التركيز على التعافي، أو تنفيذ إستراتيجيات للتغيير والتحسين، ودعم رعاية الطلاب وأثره على الأداء، بالإضافة إلى طرح الإستراتيجيات التي أثبتت نجاحها في دفع التعليم إلى الأمام.


..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: