Close ad

خطوة في الاتجاه الصحيح.. تصنيع شاشات لمس مضادة للميكروبات

20-5-2024 | 14:52
خطوة في الاتجاه الصحيح تصنيع شاشات لمس مضادة للميكروباتأرشيفية

صمم مجموعة من الباحثين من شركة كورنينغ للأبحاث والتطوير ومعهد برشلونة للعلوم والتكنولوجيا ونشرت في مجلة "نيتشر" في الثامن عشر من مارس الماضي، سطحًا نحاسيًا شفافًا ذا بنية نانوية مضادة لبعض الميكروبات، وهو غير موصل كهربائيًا.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك بعد أن زاد الطلب على وسائل تطهير فعالة لشاشات اللمس الشخصية أو متعددة المستخدمين مثل الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية، والتي أصبحت أكثر عرضة لإيواء الكائنات الحية الدقيقة الضارة، والميكروبات، مع عدم جدوى وسائل التطهير التقليدية كرش الكحول أو مسح سطح الشاشة بالمنديل المبلل.

وكشف الباحثون فى دراستهم أنهم استخدموا فى تجاربهم سطحًا نحاسيًا، لأنه مضاد للميكروبات وقوي، وذا فعالية عالية ضد مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة.

وقالوا إنهم عملوا على ترسيب أغشية النحاس المعدنية فائقة الرقة على الزجاج، وحصلوا على فعالية مضادة للميكروبات بنسبة أعلى من  99.9% ضد المكورات العنقودية الذهبية الموجودة على الأسطح والتي اختبرت خلال ساعتين في ظل ظروف اختبار جافة صارمة.

وتمتاز هذه الأسطح بشفافية من خلالها ينفذ الضوء بنسبة تتراوح بين 70 و80% في نطاق الضوء المرئي (380-750 نانومترا)، بالإضافة إلى حيادية اللون وعدم حدوث أي تأثير لوني مشتت. كما أن هذه الأسطح حافظت على متانتها وخصائصها البصرية وخصائصها المضادة للميكروبات بعد تعريضها لاختبارات التعرض للتآكل.

وللحصول على السطح المضاد للميكروبات، رسّب الباحثون طبقة نحاسية رقيقة جدا بسمك يبلغ 3.5 نانومترات على ركيزة زجاجية. ثم استخدم الباحثون بعد ذلك عملية التلدين الحراري السريعة لتكوين جسيمات النحاس النانوية المبللة بالحجم والتوزيع الأمثل الذي يوفر تأثيرًا مضادًا للميكروبات وشفافيةً وحيادا في الألوان وعزلا كهربائيًا. وأخيرًا رسبوا طبقات وظيفية إضافية من ثاني أكسيد السيليكون والفلوروسيلانات فوق الجسيمات النحاسية النانوية، وهذه الطبقات تعزز متانة الطلاء وتحميه من الأكسدة البيئية والعوامل الكيميائية الخارجية والقوى الميكانيكية دون أن تؤثر في شفافية الطلاء.

وقال أحد المشاركين فى الدراسة "برانتيك مازومدير" الباحث في شركة كورنينغ: "هذا العمل خطوة في الاتجاه الصحيح لتصنيع شاشات لمس مضادة للميكروبات، رغم أن المزيد من التطوير ضروري قبل الاستخدام التجاري الكامل".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: