Close ad

منهم مصري حائز على "نوبل".. أعظم عالم في كل دولة حسب الذكاء الاصطناعي| صور

20-5-2024 | 16:39
منهم مصري حائز على  نوبل  أعظم عالم في كل دولة حسب الذكاء الاصطناعي| صورصورة تخيلية بالذكاء الاصطناعي
أحمد فاوي

قام موقع موي الأسباني بتوجيه عدة أسئلة لـ"شات جي بي تي" عن أشهر عالم في عدة دول مختلفة.

موضوعات مقترحة

حيث طلب الموقع من الذكاء الاصطناعي GPT-4 التابع لشركة Open AI أن يقتصر بحثه واختياره على أشهر العلماء من مجموعة دول وكانت هذه نتائجه كالتالي: 


السير إسحاق نيوتن

المملكة المتحدة: السير إسحاق نيوتن  (1643-1727)

وهو واحد من أكثر العلماء تأثيرا في كل العصور. وضع قوانين نيوتن للحركة والجاذبية العامة الأساس للفيزياء الكلاسيكية، وأدى عمله في الرياضيات إلى تطوير حساب التفاضل والتكامل. ولا يزال كتابه "أصول الرياضيات للفلسفة الطبيعية"، الذي نشر عام 1687، واحدًا من أهم الأعمال في تاريخ العلوم.


ألبرت أينشتاين

الولايات المتحدة: ألبرت أينشتاين  (1879-1955)

على الرغم من أن ألبرت أينشتاين أصله من ألمانيا، إلا أنه أصبح مواطنًا أمريكيًا في عام 1940. وقد أحدثت نظريته النسبية ثورة في مجال الفيزياء النظرية، وأصبحت معادلته  الشهيرة E=mc^2 رمزًا للمسعى العلمي. حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 لتفسيره للتأثير الكهروضوئي.

فرنسا وبولندا: ماري كوري (1867-1934) 

كانت هذه الفيزيائية والكيميائية الفرنسية المولودة في بولندا، والتي أجرت أبحاثًا رائدة حول النشاط الإشعاعي، وهو المصطلح الذي صاغته، أول امرأة تفوز بجائزة نوبل ، وأول شخص يفوز بجائزة نوبل مرتين، والشخص الوحيد الذي يفوز في مجالين. مختلفة: الفيزياء والكيمياء.

ألمانيا: ماكس بلانك  (1858-1947)

قام هذا الفيزيائي النظري الألماني الذي قدم مساهمات مهمة في ميكانيكا الكم، بتطوير ثابت بلانك، وهي نظرية أساسية في فيزياء الكم. وفي عام 1918، حصل بلانك على جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافه كم الطاقة.

الهند: شاندراسيخارا فينكاتا رامان  (1888-1970)

اشتهر بعمله في مجال تشتت الضوء، وسمي تأثير رامان باسمه وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1930. وكان رامان أول آسيوي وأول شخص من أصل غير أبيض يحصل على جائزة نوبل في أي مكان. فرع من العلوم.


تو يويو

الصين: تو يويو (1930-)

عالمة كيمياء صيدلاني ومعلمة صينية معروفة باكتشاف مادة الأرتيميسينين (المعروفة أيضًا باسم تشينجهاوسو) والديهيدروارتيميسينين، وهي أدوية تستخدم لعلاج الملاريا. يمثل اكتشافها تقدمًا كبيرًا في الطب الاستوائي في القرن العشرين وأنقذ حياة الملايين. حصلت تو يويو على جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب عام 2015.

إيطاليا: جاليليو جاليلي  (1564-1642)

كان  الإيطالي جاليليو أحد أكثر الشخصيات تأثيرًا في الثورة العلمية في القرن السابع عشر. ولد في بيزا، وقدم مساهمات مهمة في مجالات الفيزياء وعلم الفلك وعلم الكونيات والرياضيات والفلسفة. سمحت له التحسينات التي أجراها على التلسكوب بإجراء ملاحظات فلكية مهمة، بما في ذلك مراحل كوكب الزهرة، والتي قدمت دليلاً على وجود نظام شمسي مركزي.

اليونان: أرخميدس سيراكيوز (ج. 287 ق.م. – ج. 212 ق.م.)

على الرغم من عدم معرفة سوى القليل من التفاصيل عن حياته، إلا أنه يعتبر أحد أبرز علماء العصور الكلاسيكية القديمة. من بين إنجازاته في الفيزياء كانت أسس الهيدروستاتيكا والإحصائيات وشرح مبدأ الرافعة.

النرويج: كريستيان بيركلاند  (1867-1917)

اشتهر بنظرياته حول التيارات الكهربائية في الغلاف الجوي التي أوضحت طبيعة الأضواء الشمالية. ولتمويل أبحاثه في مجال الشفق القطبي، اخترع المدفع الكهرومغناطيسي وعملية بيركلاند-إيدي لتثبيت النيتروجين من الهواء، وهي واحدة من أولى الأنظمة الصناعية لإنتاج الأسمدة النيتروجينية. تم ترشيح بيركلاند لجائزة نوبل سبع مرات.

أوكرانيا أمريكا: إيجور سيكورسكي  (1889-1972)

كان رائدا في مجال الطيران في كل من طائرات الهليكوبتر والطائرات ذات الأجنحة الثابتة. بعد هجرته إلى الولايات المتحدة في عام 1919، أسس شركة سيكورسكي للطائرات في عام 1923، حيث طور أول طائرة مائية تابعة لشركة بان أمريكان إيرويز التي تغزو المحيطات في ثلاثينيات القرن العشرين.


كارل لينيوس

السويد: كارل لينيوس  (1707-1778)

قام لينيوس بإضفاء الطابع الرسمي على التسميات ذات الحدين، وهو النظام الحديث لتسمية الكائنات الحية، ومن هنا يُعرف باسم "أبو علم التصنيف الحديث". لقد وضع عمله الأساس لنظام التسمية البيولوجية الحديث للتسميات ذات الحدين. قام بتأليف كتاب "Systema Naturae" ، وهو تصنيف كامل للأنواع، وقام أيضًا بتطوير تصنيف للمعادن، من بين أمور أخرى.

المكسيك: ماريو ج. مولينا (1943-2020)

الكيميائي الذي قدم مساهمات مهمة في معرفة طبقة الأوزون. اكتشف مع شيروود رولاند د أن مركبات الكلوروفلوروكربون (CFCs) يمكن أن تستنزف طبقة الأوزون. أدى هذا البحث الرائد إلى سياسات عالمية تحظر استخدام مركبات الكربون الكلورية فلورية. حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1995.

كندا: أليس ويلسون (1881-1964)

كانت أول امرأة يتم تعيينها جيولوجية في هيئة المسح الجيولوجي لكندا. على الرغم من مواجهة تمييز كبير بين الجنسين، قدمت ويلسون مساهمات كبيرة في فهم جيولوجيا وادي سانت لورانس العلوي في كندا.

أستراليا: إليزابيث بلاكبيرن (1948 إلى الوقت الحاضر)

شاركت في اكتشاف إنزيم التيلوميراز والطبيعة الجزيئية للتيلوميرات. كان لعمل بلاكبيرن آثار عميقة في فهم عملية شيخوخة الخلايا وأبحاث السرطان. وفي عام 2009، حصلت هي وزملاؤها كارول جريدر وجاك زوستاك على جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب لمساهماتهم الرائدة في مجال البيولوجيا الجزيئية.


سيزار ميلستين

الأرجنتين: سيزار ميلشتاين (1927-2022)

عالم كيمياء حيوية أرجنتيني تخصص في مجال أبحاث الأجسام المضادة. التي أحدثت ثورة في التشخيص الطبي والعلاج. تقاسم ميلستين جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب عام 1984 مع جورج كولر لتطويرهما تقنية الورم الهجين لإنتاج الأجسام المضادة وحيدة النسيلة.

اليابان: هيديكي يوكاوا  (1907-1981)

اشتهر بنظريته عن الميزونات، التي فسرت قوة ربط النواة الذرية. وكانت هذه أول نظرية مهمة عن القوة النووية الشديدة، وهي إحدى القوى الأساسية الأربعة في الطبيعة. وفي عام 1949، حصل يوكاوا على جائزة نوبل في الفيزياء، مما جعله أول ياباني يفوز بجائزة نوبل. كان لعمله تأثير عميق على فيزياء الجسيمات وساهم بشكل كبير في تطوير ميكانيكا الكم.


أحمد زويل

مصر: أحمد زويل  (1946-2016)

العالم المصري ، الدكتور أحمد زويل رائد في مجال كيمياء الفيمتو. أكسبته أبحاثه جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999. وقد مكّن عمله من ملاحظة حركة الذرات أثناء تحولات المادة، مما ساهم بشكل كبير في فهم العمليات الجزيئية وتطوير مواد وأدوية جديدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة