Close ad

تمارا حداد: نتنياهو يريد إعادة القواعد العسكرية وبناء المستوطنات في غزة

20-5-2024 | 14:53
تمارا حداد نتنياهو يريد إعادة القواعد العسكرية وبناء المستوطنات في غزة غزة
ههمس عادل

قالت الكاتبة والباحثة السياسية من رام الله الدكتورة تمارا حداد، إن هناك توسعا وتعمقا في الخلافات بين وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في ما يتعلق بخطة اليوم التالي بعد انتهاء هذه الحرب، وبالنسبة لنتنياهو لا يوجد هناك يوم التالي.

موضوعات مقترحة

وأضافت خلال مداخله على قناة القاهرة الإخبارية، اليوم الإثنين، أن وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريش، ووزير الأمن القومي الاسرائيلي إيتمار بن غفير، طالبا بإعادة الحكم العسكري وليس السيطرة الأمنية الشاملة والسيطرة العسكرية على قطاع غزة.

ولفتت، إلى أن وزير الجيش الإسرائيلي السابق، بيني جانتس، يريد سيطرة عسكرية اي الدخول والخروج من منطقة قطاع غزة وقت ما يشاء، حينما يتم تجميع المعلومات الأمنية الاستخباراتية بأن هناك وجودا لمقاومين فلسطينين أو عمليات قد تحدث من قبل المقاومين، وهذا بعكس رؤية نتنياهو أو اليمين المتطرف.

وأشارت، إلى أن اليمين المتطرف يريد بالفعل الحكم عسكريا بإعادة القواعد العسكرية، وإعادة بناء المستوطنات كما كانت قبل عام 2005، ولكن أعطى جانتس مهلة حتى الثامن من يونيو القادم والي المهلة التي تشير إلى واقع خلال ثلاثة أسابيع. أما تغير وجهة نتنياهو فيما يتعلق باليوم التالي او اعادة أو إدارة الحرب بشكل حسب مقتضيات الرؤية جانتس التي تتفق مع الرؤية الأمريكية.

وأوضحت، أنّه تمت الإشارة من مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إلى أنه يجب الاستمرار في العمليات العسكرية الميدانية في قطاع غزة وتوسعها ولكن أكثر تركيزا مع أي إعطاء إستراتيجية سياسية بهزيمة حركة حماس وهذه النقطة هي التي تشير إلي إيجاد حكم بدل، ولكن كل الأطراف حتى هذه اللحظة تتفق على أنه وجود للسلطة ولا وجود لحماس. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة