Close ad

إذا كنت تعاني من الحساسية والجيوب الأنفية.. كيف تنجو من موجة الحرّ؟

20-5-2024 | 15:53
إذا كنت تعاني من الحساسية والجيوب الأنفية كيف تنجو من موجة الحرّ؟مرضى الحساسية والجيوب الأنفية
شيماء شعبان

مع اشتداد موجة الحرّ، تزداد معاناة مرضى الحساسية والجيوب الأنفية؛ حيث تؤدي درجات الحرارة المرتفعة وجفاف الهواء إلى تفاقم الأعراض مثل العطس وسيلان الأنف واحتقان الأنف والصداع.

موضوعات مقترحة

"بوابة الأهرام" تقدم بعض النصائح لمرضى الحساسية والجيوب الأنفية للتغلب على الأعراض خلال موجة الحرّ.

وينصح الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، بضرورة اتباع النصائح الآتية لمرضى الحساسية والجيوب الأنفية وتشمل:

1- البقاء رطبً

أي قم بشرب الكثير من السوائل، خاصة الماء، للحفاظ على رطوبة  جسمك ومنع الجفاف، منوهًا على ضرورة  تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول؛ لأنها قد تؤدي إلى الجفاف.

2- تجنب مسببات الحساسية

أي احرص على البقاء في الأماكن المغلقة قدر الإمكان، خاصة في أوقات الذروة، مع استخدام مرشحات الهواء لتنقية الهواء في المنزل، بالإضافة إلى غسل اليدين والوجه بشكل متكرر، وتجنب التعرض للغبار والدخان.


مرضى الحساسية والجيوب الأنفية

3- استخدام الأدوية

احرص على استشارة طبيبك المعالج أو أخصائي الحساسية لتحديد الأدوية المناسبة لحالتك في ظل هذا الطقس، مع الحرص على استخدام بخاخات الأنف الملحية لتنظيف الممرات الأنفية وتخفيف الاحتقان، كذلك استخدام مضادات الهيستامين للتحكم في أعراض الحساسية مثل العطس وسيلان الأنف، واستخدام مسكنات الألم لتخفيف الصداع.

4- العناية بالجيوب الأنفية

وذلك عن طريق استخدام كمادات دافئة على الوجه لتخفيف احتقان الجيوب الأنفية، كذلك استنشاق البخار من وعاء من الماء الساخن مع إضافة بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس أو زيت شجرة الشاي، بالإضافة إلى استخدام جهاز غسل الأنف لتنظيف الجيوب الأنفية.


الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة

الحرص على ارتداء نظارات شمسية

ويوصي بدران بضرورة تجنب التدخين، كذلك الحرص على ارتداء نظارات شمسية لحماية العينين من أشعة الشمس، كذلك ارتداء ملابس خفيفة فضفاضة، مع تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وقضاء الوقت في أماكن باردة قدر الإمكان، منوهًا في حال تفاقم الأعراض أو عدم الاستجابة للعلاج المنزلي، مع اتباع هذه النصائح، يمكن لمرضى الحساسية والجيوب الأنفية التغلب على أعراضهم والاستمتاع بصيفهم على الرغم من موجة الحرّ.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: