Close ad

كن ذكيًّا في التعامل مع الشمس.. 7 نصائح مهمة لمكافحة موجات الحر

20-5-2024 | 13:53
كن ذكيًّا في التعامل مع الشمس  نصائح مهمة لمكافحة موجات الحرموجات حر
أحمد فاوي

يتعرض العالم لموجات من الحرارة غير مسبوقة، نتيجة لعدة عوامل من أهمها الاحتباس الحراري الذي يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة على سطح  الأرض بشكل متسارع عام بعد عام.

موضوعات مقترحة

أكثر الفئات المتأثرة بالطقس الحار هم كبار السن والأطفال، لذلك لابد من الأخذ في  الاعتبار عدة نصائح للوقاية لما قد تسببه درجات الحرارة المرتفعة .


1كن ذكياً في التعامل مع الشمس

من الأفضل تجنب الخروج خلال الساعات الأكثر حرارة في اليوم، لكن في بعض الأحيان لا يمكن تجنب ذلك. لذلك لابد من إجراء عدة احتياطات في غاية الأهمية

 تغطية رأسك 

خذ فترات راحة منتظمة في داخل مكان مغلق  أو في منطقة مظللة لتجنب الإصابة بالإرهاق الحراري أو ضربة الشمس.

ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة والفضفاضة.

 

2الرطوبة أفضل

كلما تمكنت من تبريد طبقة الجلد، كان ذلك أفضل حيث تتسرب الحرارة إلى جسمك عبر الجلد

هناك طرق مختلفة لكيفية تبريد بشرتك في الطقس الحار:

-يمكن غمر القميص وإبقاؤه مبللاً.

الاستحمام بماء بارد - وليس المتجمد.

 يمكنك تبريد نفسك بسرعة عن طريق وضع يديك وقدميك في الماء البارد.

حيث إن  المعصم والكاحل  يحتويان على الكثير من الأوعية الدموية القريبة من الجلد، لذلك سوف تبرد بسرعة أكبر.


3شرب الكثير من الماء

في الطقس الحار، من المهم تجنب الكافيين والتأكد من شرب الكثير من الماء.  إذا أمكن،

ويجب عليك تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، بما في ذلك الشاي والقهوة، ومن الأفضل الالتزام بشرب الماء.وشرب الماء قد يعوضعك عن السوائل التي تفقدها نتيجة للتعرق.

4تناول وجبات خفيفة للشعور بالبرودة

عندما يكون الجو حارا، فمن الأفضل أن تلتزم بوجبات خفيفة ومنتظمة ومتوازنة. فالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الخيار والكرفس والخس، ستساعد أيضًا في الحفاظ على رطوبة الجسم وبرودته في طقس الصيف.

5قصر النشاط البدني على  فترات غياب الشمس

من المهم عدم تعطيل روتينك كثيرًا بسبب الطقس الحار، ولكن في بعض الأحيان قد تضطر إلى ذلك. فقد يكون من الخطير ممارسة الرياضة في شمس منتصف النهار الحارقة  فقد تتعرض لخطر الجفاف أو الإرهاق الحراري  أو ضربة الشمس .

-خذ درجة الحرارة بعين الاعتبار عند التخطيط ليومك، وإذا أمكن، قم بالحد من النشاط البدني عندما يكون الجو أكثر برودة. إذا قررت ممارسة الرياضة، فتأكد من شرب الكثير من الماء وأخذ فترات راحة أكثر من المعتاد للتأكد من أنك لا تضع أي ضغط إضافي على جسمك.يجب عليك أيضًا التأكد من أخذ حمام بارد بعد ممارسة التمارين الرياضية لتبريد جسمك

6حافظ على برودة منزلك

أثناء الطقس الحار، من المهم أن تجعل منزلك مكانًا يمكنك الهروب إليه بعيدًا عن الحرارة، لذا فإن الحفاظ عليه باردًا هو مفتاح الشعور بالراحة. عندما تصل درجات الحرارة إلى مستويات مرتفعة، قد يكون هذا أكثر صعوبة مما قد تدركه، فلا تكتف  بمجرد فتح النافذة.

فالحفاظ على برودة منزلك مهم بشكل خاص في الليل. أثناء موجة الحر، غالبًا ما تظل درجات الحرارة مرتفعة حتى في الليل، مما يجعل من الصعب الحصول على نوم جيد أثناء الليل لذلك تأكد من أنك تتخذ خطوات حقيقة  للحفاظ على برودة منزلك.

7-تعرف على المخاطر

يمكن أن يكون للحرارة تأثير خطير على صحتك البدنية، وخاصة أثناء موجة الحر، يعتقد الكثير من الناس أن الإنهاك الحراري وضربة الشمس هما نفس الشيء، ولكن ضربة الشمس أكثر خطورة.

الإنهاك الحراري

يحدث الإنهاك الحراري  وهى حالة تحدث عند تعرض الجسم للحرارة الزائدة.

عندما يفقد الجسم الماء الزائد والملح والسكريات من خلال التعرق. ويمكن علاجه بالإكثار من شرب السوائل، والابتعاد عن أشعة الشمس، ومعرفة كيفية التبريد.

ضربة الشمس

تحدث ضربة الشمس عندما ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل خطير ولا يعود الجسم قادرًا على تبريد نفسه. وتشمل الأعراض الصداع والغثيان وتشنجات العضلات. كذلك شحوب الجلد عن المعتاد – حيث تبدو بشرتك رمادية أو أكثر اصفرارًا. قد يكون من الأسهل ملاحظة هذا التغيير في اللون على راحتي اليدين أو الأظافر أو العينين أو اللثة أو اللسان.

 وقد تؤدي ضربة الشمس عند إهمالها إلى تلف الدماغ والقلب والكلى

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة