Close ad

«الزراعة»: تنظيم قافلة بيطرية مجانية للفرافرة بالوادي الجديد لتشخيص الأمراض بالتقنيات الحديثة

20-5-2024 | 13:17
;الزراعة; تنظيم قافلة بيطرية مجانية للفرافرة بالوادي الجديد لتشخيص الأمراض بالتقنيات الحديثةقافلة بيطرية - أرشيفية
أ ش أ

نظم فريق من قسم صحة الحيوان والدواجن، قافلة بيطرية لمدينة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، تنفيذا لبرنامج إعداد خريطة للأمراض الحيوانية والداجنة وتشخيص الأمراض بالتقنيات الحديثة ومقاومتها لتحقيق التنمية المستدامة.

موضوعات مقترحة

وذكر بيان لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الإثنين، أن ذلك يأتي في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وتنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالبيئات الصحراوية، وبتوجيهات من الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء، وتكليف الدكتور أحمد عبد المقصود رئيس شعبة الإنتاج الحيواني والداجني.


وقال عبدالمقصود، إن الشعبة تنظم العديد من القوافل البيطرية لتحسين الحالة الصحية للحيوانات بالمناطق الصحراوية، إضافة إلى تشخيص الأمراض الوافدة في المناطق الصحراوية والحدودية وتقديم الإرشادات الطبية البيطرية للمربين بالتعاون مع الإدارات البيطرية بالمناطق الصحراوية المستهدف تنمية الثروة الحيوانية بها.

الأمراض البكتيرية والفيروسية والطفيلية بالحيوانات


ويهدف البرنامج البحثي إلى عمل مسح كامل لمسببات الأمراض البكتيرية والفيروسية والطفيلية المنتشرة بالقطعان الحيوانية بالمناطق الصحراوية وعلاجها، إضافة إلى عمل خرائط وبائية.


وقام الفريق بفحص القطعان الحيوانية إكلينيكيا من الأبقار وعجول الجاموس وقد تم علاج 700 حالة طفيليات خارجية و55 حالة هزال وضعف عام و49 حالة أمراض باطنة و28 حالة أمراض تناسلية و120 حالة أمراض طفيليات دم و45 حالة أمراض تنفسية.

كما تم أخذ عينات دم ومسحات تنفسية لدراسة الأسباب المرضية البكتيرية والفيروسية، إضافة إلى تقديم التوعية الصحية الإرشادات البيطرية للمربين للوقاية من الامراض وأهمية إجراء اللقاحات الأساسية للقطعان الحيوانية بادارة الطب البيطري بالفرافرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: