Close ad

«التخطيط القومي» يناقش تأثير الذكاء الاصطناعي على التفكير الاستراتيجي

20-5-2024 | 12:02
;التخطيط القومي; يناقش تأثير الذكاء الاصطناعي على التفكير الاستراتيجيجانب من محاضرة عامة لمعهد التخطيط القومي عن الذكاء الاصطناعي
محمود عبدالله

عقد معهد التخطيط القومي محاضرة عامة  بعنوان "تأثير الذكاء الاصطناعي على التفكير الاستراتيجي"، ألقاها د.سامح النمكي عميد كلية VU بسويسرا، وأدارت الحلقة د.هالة سلطان أبو علي الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، ونائب رئيس المعهد لشئون البحوث والدراسات العليا السابق، بحضور د.أشرف العربي رئيس المعهد، ونخبة من الأساتذة والخبراء والباحثين، والمهتمين بهذا الشأن.

موضوعات مقترحة

وأوضحت د.هالة أبو علي أن تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في عملية التخطيط الاستراتيجي سوف يغير قواعد الأعمال فيما يتعلق بالتميز التشغيلي والضرورات التنافسية للمنظمات، حيث أن تكامل ودمج الذكاء الاصطناعي والتخطيط الاستراتيجي لن يقوم فقط بإصلاح العديد من المشكلات المتعلقة بالعملية الحالية.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

أضافت أن ذلك سيوفر الوقت البشري ويحقق نتائج أفضل بكثير، إلى جانب تعزيز القدرة على اتخاذ القرارات الاستراتيجية التمكينية السريعة، والتنبؤ بإجراءات المنافسين بشكل صحيح، فضلًا عن زيادة المكاسب والأرباح، وتحديد القطاعات الجديدة المربحة.

وفي سياق متصل أوضح د.سامح النمكي أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعد إحدى التقنيات الاستراتيجية الحديثة التي تسهم في رسم صورة مستقبلية أكثر وضوحًا في ظل غزارة البيانات، وذلك لما له من قدرة على تحليل البيانات، وهو ما ينعكس على اتخاذ القرارات وتحديد التوجهات المستقبلية والمعوقات التي يمكن أن تواجه تنفيذها في المستقبل والتي لا يمكن معرفتها أو التنبؤ بها بالطرق التقليدية.

لفت النمكي إلى ضرورة وجود مستوى جاهزية لدى القيادات الريادية للمنظمات بشأن تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي وهو ما يستدعي الاهتمام بالقدرات العقلية المتميزة التي تملكها تلك القيادات لتحقيق الإبداع واقتناص الفرص لمنظماتهم، بما يضمن بناء ميزة تنافسية مستدامة لا يمكن مضاهاتها بالخدمات.

الإدارة الاستراتيجية

وتطرق خلال حديثه إلى الأبعاد التي يقوم عليها التفكير الاستراتيجي الجديد في ظل تقنيات الذكاء الاصطناعي والتي ترتكز على عدة نقاط منها: التحول من وضع رؤية إلى السيناريوهات الديناميكية، ومن المنتجات إلى الوظائف.

إلى جانب التحول من نطاق المصطلح الزمني إلى مصطلح الحدث، ومن الميزة التنافسية إلى الذكاء التنافسي، وكذلك التحول من الإدارة الاستراتيجية إلى الابتكار الاستراتيجي.

استيراد البيانات

حول آلية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تطبيق التخطيط الاستراتيجي أشار النمكي إلى ضرورة استخدام الأدوات والنظم التي تمكن من استيراد البيانات الضخمة الفورية وتحليل البيانات والاستنتاجات الاستراتيجية، والمراجعة الآلية لها.

وكذا التحقق التلقائي من صحتها بحيث يمكن تنفيذ الاستجابة الفورية لأحداث السوق أو استراتيجيات المنافسين، فضلاً عن التقييم الكمي لمخاطر الاستراتيجية والتوصية بالاستراتيجيات لتحقيق الميزة التنافسية.


جانب من محاضرة عامة لمعهد التخطيط القومي عن الذكاء الاصطناعيجانب من محاضرة عامة لمعهد التخطيط القومي عن الذكاء الاصطناعي

جانب من محاضرة عامة لمعهد التخطيط القومي عن الذكاء الاصطناعيجانب من محاضرة عامة لمعهد التخطيط القومي عن الذكاء الاصطناعي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة