Close ad

"أورمان المنوفية" تطلق خدمة التقسيط لصكوك الأضاحي تبدأ بـ 540 جنيه شهريا

19-5-2024 | 23:39
 أورمان المنوفية  تطلق خدمة التقسيط لصكوك الأضاحي تبدأ بـ  جنيه شهريالحوم أضاحي - أرشيفية
المنوفية - إسراء قنديل

أطلقت جمعية الأورمان بمحافظة المنوفية، تحت إشراف مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة، خدمة التقسيط لصكوك الأضاحي التي طرحتها هذا العام 2024؛ لتوزيع كمية أكبر من اللحوم وزيادة أعداد المستفيدين لإدخال الفرحة على الأسر الأكثر احتياجا  في قرى ونجوع وعزب المحافظة خلال عيد الأضحى المبارك. 

موضوعات مقترحة

وأكد وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالمنوفية، بأن تلك الحملات تأتى في إطار حرص الدولة المصرية على توفير حياة كريمة للمواطنين، ورعاية الفئات الأكثر احتياجًا والعمل على تلبية احتياجاتهم، وخاصة الأسر الأولى بالرعاية بالمنوفية.

طرح 3 أنواع من صكوك الأضاحي

من جانبه قال اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، إن الجمعية لديها 3 أنواع من الصكوك وهي "صك مستورد صغير" بقيمة 6700جنيه، ويمكن تقسيطه ليدفع المتبرع 765جنيها في أول مرة ثم يدفع 540جنيها شهريا لمدة 12شهر، و"صك مستورد كبير" بقيمة 7900 جنيها ويدفع المتبرع 975جنيها في أول مرة ثم يدفع 630جنيه كل شهر لمدة 12شهر،  و"صك بلدي" بقيمة 11700 ويدفع المتبرع 2465جنيها في أول مرة ثم يدفع كل شهر 840جنيه لمدة 12شهر.

شراء صك الأضحية بالتقسيط جائز شرعًا ولا حرج فيه

وأضاف، بأنه حول موقف الشرع الحكيم من فكرة "شراء صك الأضحية بالتقسيط"، أصدرت دار الإفتاء المصرية  فتوى رقم 273 لعام 2012 تؤكد "شراء صك الأضحية بالتقسيط جائز شرعًا ولا حرج فيه، ولا يؤثر ذلك فى قبولها ولا في حصول الأجر والثواب عليها، وورد في السنة نحو ذلك فيما أخرجه الدار قطني في "سننه" عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَسْتَدِينُ وَأُضَحِّي؟ قَالَ: "نَعَمْ، فَإِنَّهُ دَيْنٌ مَقْضِيٌّ".

مشيرًا إلى أن "صك الأضحية" مشروع إنساني خيري يستهدف الإنابة عن المضحى في ذبح الأضحية وتوزيعها على الأسر الأكثر احتياجاً ، وقد أطلقته الجمعية ضمن أنشطتها الموسمية لدعم شرائح غير القادرين في القرى والنجوع الأكثر فقراً وبخاصة النائية منها . 

خطة عمل متكاملة لتوزيع لحوم أضاحي بجميع مراكز محافظة المنوفية

وأوضح شعبان، بأن الجمعية بدأت في وضع خطة عمل متكاملة تستهدف توزيع لحوم أضاحي لهذا العام  بجميع مراكز محافظة المنوفية و بالتعاون مع أكثر الجمعيات الخيرية الصغيرة و تحت إشراف مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة من خلال قوائم بيانات معتمدة بعد إجراء أبحاث ميدانية عليهم للتأكد من أحقيتهم و بما يتفق مع شروط الجمعية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: