Close ad

"في ذكراها".. تعرف على قصة وفاة ميمي شكيب الغامضة

20-5-2024 | 09:21
 في ذكراها  تعرف على قصة وفاة ميمي شكيب الغامضة ميمي شكيب
مها محمد

اشتهرت باسم دلوعة السينما المصرية، وقدمت خلال مشوارها العديد من الأدوار منها المرأة الارستقراطية، والمرأة الشريرة اللعوب، هي الفنانة الراحلة ميمي شكيب ويحل اليوم ذكري وفاتها.

موضوعات مقترحة

نشأة الفنانة ميمي شكيب

ولدت ميمى شكيب عام 1913 واسمها الحقيقى «أمينة»، ونشأت في أسرة أرستقراطية، فكان جدها في جيش الخديوي إسماعيل، ووالدها مأمور شرطة حلوان، ووالدتها متعلمة تتقن أكثر من لغة.

توفي والدها، وهي في سن الثانية عشرة، وعقب وفاته دخلت أسرتها فى مشاكل عديدة مع عائلتها بسبب خلافات الميراث وتم حرمانهم منه، وبدأت والدتهما في العمل من أجل أن تلبي احتياجاتهما، وتعلمت لغات عديدة بمدرسة الراهبات.

ولفتت ميمي، أنظار الفنان يوسف وهبي، أثناء وجودها مع أسرتها على بلاج الإسكندرية، فوجد فيها نجمة المستقبل وعندما عرض الأمر على أهلها قوبل طلبه بالرفض بحجة أنها خجولة ولا تستطيع مواجهة الجمهور على المسرح وأن تقاليد الأسرة تمنعها أيضا.

إلا أن ميمي شكيب عرضت الأمر على صديقتها وجارتها، زينب صدقي، وبينما هي في زيارتها، إذ حضر الفنان سليمان نجيب واستطاع إقناعها في مشاركته التمثيل على المسرح، وأقنعت زينب صدقي صديقتها ميمي شكيب على تلك الفرصة الذهبية وقدمت مع سليمان نجيب مسرحية "حكم قراقوش" واختار لها اسم ميمي بدلا من أمينة.

بعدها أحبت ميمي شكيب وزوزو شكيب التمثيل، وانتقلتا إلى فرقة الريحانى، حيث تتلمذتا على يد عملاق الكوميديا نجيب الريحاني، وعملت ميمي شكيب بفرقته حيث شاركت في العديد من مسرحيات الفرقة وكان من أشهرها مسرحية الدلوعة.

أعمال ميمى شكيب الفنية

وبدأت مشوارها مع السينما عام 1934 بدور صغير في فيلم « ابن الشعب»، ومن أبرز أفلامها « حياة الظلام، ابن الشعب، الحل الأخير، تحيا الستات، شارع محمد على، كدب في كدب، القلب له واحد، سر أبي، قلوب دامية، بيومي أفندي، شاطئ الغرام، أخلاق للبيع، حبيب الروح، حميدو، دهب، حكم قراقوش، الحموات الفاتنات، إحنا التلامذة، دعاء الكروان، البحث عن فضيحة، نشالة هانم، نهارك سعيد».

والجدير بالذكر أن، آخر أفلام ميمي شكيب كان فيلم «السلخانة» عام 1982، وقدمت على مدى حياتها الفنية 160 فيلمًا.

زيجات ميمى شكيب

تزوجت ميمى شكيب مرتين، الأولى من ابن شقيقة إسماعيل باشا صدقى، رئيس الوزراء فى ذلك الوقت، وكانت هذه الزيجة بدافع هروبها من كبت وتحكم والدها، إلا أنها صدمت بالواقع، حيث وجدت نفسها فى سجن أكبر حتى تعرضت إلى الإصابة بالشلل المؤقت، خاصة بعد أن تزوج عليها واحدة أخرى وبعدها تحررت منه بالطلاق.

وتزوجت بعد ذلك من الفنان «سراج منير »، بعد فترة من التفاهم والحب المتبادل، واستمر زواجهما حتى رحل سراج منير عن الحياة عام 1957.


وفاة ميمي شكيب

ألقيت ميمي من شرفة منزلها في منطقة قصر النيل، في جريمة محاطة بالغموض، وقيدت القضية ضد مجهول، لترحل ميمى شكيب فى 20 مايو عام 1983 عن عمر ناهز 71 عاما.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة