Close ad

وكيل الشيوخ يطالب بالإسراع فى تنفيذ مخرجات القمة الصينية العربية وإعلان الرياض

19-5-2024 | 20:56
وكيل الشيوخ يطالب بالإسراع فى تنفيذ مخرجات القمة الصينية العربية وإعلان الرياض المستشار بهاء الدين أبوشقة وكيل مجلس الشيوخ
محمد علي السيد

استقبل المستشار بهاء الدين أبوشقة وكيل د مجلس الشيوخ، اليوم الأحد، بمقر  المجلس قوه ونتشى عضو لجنة فحص الانضباط باللجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى والوفد المرافق له.

موضوعات مقترحة

العلاقات المصرية الصينية


 في بداية اللقاء، رحب المستشار "أبوشقة " بالوفد الصينى، مشيدا بالعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين الصديقين فى مختلف المجالات، مشيرا إلى تطلعه للوصول بهذه العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

 وقدم "أبوشقة " الشكر لجمهورية الصين على موقفها الإيجابى فى دعم مصر فى طلبها الانضمام إلى تجمع "بريكس"، متمنيا العمل المشترك مع الصين فى هذا التجمع باعتباره  تجمعا يدعم الدول النامية ودول الجنوب فى مواجهة التحديات الاقتصادية.

 كما أكد وكيل المجلس على موقف مصر الثابت فى دعم مبدأ الصين الواحدة و رفضها التدخل فى قضايا الصين الداخلية فى كافة المحافل الدولية، مطالبا بضرورة الإسراع فى تنفيذ مخرجات القمة الصينية العربية وإعلان الرياض وذلك لما له من دور يسهم فى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين الجانبين.


ومن جانبه، أشاد قوه ونتشي بحفاوة الاستقبال، متمنيا للشعب المصرى تحقيق المزيد من الإنجازات فى طريق بناء الجمهورية الجديدة تحت قيادة الرئيس  عبد الفتاح السيسي، مؤكدا حرص بلاده على مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين فى كافة المجالات. 

 كما شدد "ونتشي "على أهمية الوقف الفورى لإطلاق النار دون أى شرط و ضمان سرعة وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة مع وضع جدول زمني لتطبيق حل الدولتين وذلك لتحقيق الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط. 


فيما أكد النائب حازم عمر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ على أن البرلمان بغرفتيه يعتبر جمهورية الصين هى الممثل الوحيد لدولة الصين.


وحضر اللقاء السفير وليد شمس مساعد وزير الخارجية للشئون البرلمانية وسفير الصين بالقاهرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: