Close ad

برنامج احتفالية "المتاحف والتعليم والبحث" في مكتبة الإسكندرية

19-5-2024 | 17:08
برنامج احتفالية  المتاحف والتعليم والبحث  في مكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - محمد عبد الغني

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال متحف الآثار التابع لقطاع التواصل الثقافي بالمكتبة احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف 2024 وذلك يوم الخميس المقبل، بقاعة الوفود بمركز المؤتمرات بالمكتبة من الساعة 11.30 صباحًا إلى 4.30 عصرًا. 

موضوعات مقترحة

برنامج الاحتفال

تبدأ الاحتفالية بعرض تقديمي عن برنامج التربية المُتحَفية تقدمه مسؤولة نشاط التربية المتحفية المهندسة نيرمين نبيل، والذي يتضمن ورش فنية للنشء، يقوم العرض على مجموعة منتقاة بعناية من القطع الأثرية المناسبة لجذب المشتركين؛ حيث يمنحهم فرصة للبحث والتجربة والإبداع الفني في ضوء هذه القطع الأثرية.

ويتخلل هذا النشاط تنمية فنية، وتوعية أثرية ليجعل من التعلم متعة. كما يقدم المتحف مسابقة سنوية بعنوان: "ارسم وابحث"؛ تقوم على اختيار قطعة أثرية مختلفة كل عام ليقوم المشاركين برسمها أو عمل بحث عنها، وفي ختامها يتم إعلان الفائزين، ويقوم المتحف بتكريمهم. 

ورشة تعليمية

يلي العرض التقديمي ورشة تعليمية تحت عنوان: "معلومة × لعبة"، يقدمها مجموعة من متطوعي المتحف، وهي عبارة عن أسئلة ومعلومات مختلفة بالترتيب الزمني للحضارات التي مرت بها مصر منذ الحضارة المصرية القديمة مرورًا بالحضارات اليونانية الرومانية، يليها القبطية والإسلامية وصولاً إلى التاريخ الحديث ممثلاً في الأسرة العلوية، اللعبة مكونة من أسئلة ومعلومات.

التكنولوجيا في المتاحف وبرامج الذكاء الاصطناعي

وتُختتم الفعالية بعرض تقديمي بعنوان: "التكنولوجيا في المتاحف وبرامج الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي والحفاظ على الآثار"، تقدمه الدكتورة فتحية جابر - رئيس قسم الآثار والدراسات اليونانية والروماني.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: