Close ad

ذكرى ميلاد يوسف إدريس.. مسيرة حافلة بالإبداع لأمير القصة القصيرة

19-5-2024 | 14:28
ذكرى ميلاد يوسف إدريس مسيرة حافلة بالإبداع لأمير القصة القصيرةيوسف إدريس
همس عادل

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي ودينا شرف، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان "ذكرى ميلاد يوسف إدريس.. مسيرة حافلة بالإبداع".

موضوعات مقترحة

وتحل اليومُ ذكرى ميلاد الأديب الراحل يوسف إدريس أمير القصة القصيرة، الذي وُلد في قرية البيروم بمركز الفاقوس في محافظة الشرقية بالتاسع عشر من مايو عام 1927م. 

عاش إدريس، طفولته مع جدته في القاهرة وأكمل دراسته فيها، ونظرا لحبه للعلوم التحق بكلية الطب في جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا)، وحصل على درجة البكالورويوس في الطب متخصصا في الطب النفسي عام 1951 وعُين طبيبا بمستشفى قصر العيني، إلا أنه استقال منها وقرر التفرغ للكتابة وبدأ نشر قصصه القصيرة. 

وأصدر  يوسف إدريس مجموعته القصصية الأولى "أرخص ليالي" عام 1954 التي أحدثت ضجة كبيرة وقتها، وتحولت رواياته إلى أفلام سينمائية مثل "رواية الحرام" من بطولة الفنانة الراحلة فاتن حمامة وعبدالله غيث وزكي رستم، و"حادثة شرف" التي حققت نجاحا كبيرا وقتها، ثم رواية "لا وقت للحب" التي تحولت لفيلم سينمائي عام 1963 من بطولة رشدي أباظة وفاتن حمامة وصلاح جاهين. 


ذكرى ميلاد يوسف إدريس .. مسيرة حافلة بالإبداع
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة