Close ad

هيئة الطاقة الذرية تنظم دورة تدريبية عن التصوير النيوتروني

19-5-2024 | 12:58
هيئة الطاقة الذرية تنظم دورة تدريبية عن التصوير النيوترونيهيئة الطاقة الذرية
أ ش أ

افتتح رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور عمرو الحاج، اليوم الأحد، الدورة التدريبية عن (تشتت النيوترونات والتصوير النيوتروني: الأساسيات والتطبيقات)، التي تنظمها الهيئة بالتعاون مع الهيئة العربية للطاقة الذرية.

موضوعات مقترحة

وتهدف الدورة، والتي تستمر لمدة خمسة أيام، إلى تدريب المشاركين من الدول العربية على أهم التطورات الحديثة في مجال تشتت ونفاذ النيوترونات بأنواعها المختلفة، وأهم تطبيقات تشتت النيوترونات والتصوير النيوتروني.

وقال الدكتور عمرو الحاج، إن هذه الدورة المتقدمة تعتمد على خبرات الهيئة في مجالات استخدام المفاعل المصري البحثي الثاني في البحوث التطبيقية وبحوث النيوترونات خاصة، وهي تتيح الفرصة للأشقاء من الباحثين والعالم من مختلف الدول العربية للتدريب في هذا المجال الجديد على استخدامات وتطبيقات التصوير النيوتروني في المجالات المختلفة.

استخدام النيوترونات المولدة

بدوره قال المنسق الوطني للدورة الدكتور إيهاب عبداللطيف، إن الدورة ستتيح للمشاركين التعرف على كيفية استخدام النيوترونات المولدة في المفاعلات البحثية وغيرها؛ لإجراء العديد من التحاليل والدراسات في المجالات المختلفة.

وأضاف عبداللطيف أن النيوترونات تلعب دورًا فريدًا في التحليل الهيكلي والتصوير نظرًا لخصائصها الخاصة، حيث تكون النيوترونات محايدة كهربائيًا، مع قوة اختراق قوية وغير مدمرة.

من جانبه، أوضح ممثل هيئة الطاقة الذرية العربية الدكتور خالد زهرمان، أن الدورة تأتي في إطار الخطة التدريبية للهيئة العربية للطاقة الذرية لعام 2024، وسيشارك بها 20 من الباحثين يمثلون 7 دول عربية هي (مصر، سوريا، العراق، الأردن، موريتانيا، ليبيا، ولبنان).

من جهته، أكد نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولي الدكتور هداية أحمد كامل، أن الدورة تأتي في إطار أنشطة التعاون الدولي، وكذلك سعي الهيئة في نقل خبرات العلماء بهيئة الطاقة الذرية للأشقاء من الدول العربية، وكذلك التدريب العملي بمنشآت ومعامل الهيئة المتقدمة في المجالات المختلفة.

التصوير النيوتروني

في السياق، قال رئيس قسم طبيعة المفاعلات بالهيئة الدكتور عبدالغني العبد، إن موضوع الدورة هو من الموضوعات المهمة على المستوى العربي والدولي، حيث إن التصوير النيوتروني هو تقنية تستخدم لفحص الهياكل الداخلية للأجسام، وهي تستخدم مفاعلات البحوث أو المعجلات الإلكترونية، مضيفًا أن التصوير النيوتروني هو من الطرق الحديثة التي لها استخدامات كبيرة في مجالات البحث والتطوير على المستويين العلمي والصناعي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: