Close ad

«التركيز على النساء والشباب وذوي الإعاقة والأسر المنتجة» ضمن أبرز توصيات القمة العالمية بالبحرين

19-5-2024 | 11:40
;التركيز على النساء والشباب وذوي الإعاقة والأسر المنتجة; ضمن أبرز توصيات القمة العالمية بالبحرينالنسخة الخامسة للمنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار
سلمى الوردجي

انطلقت في العاصمة البحرينية المنامة النسخة الخامسة للمنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار، تحت شعار «تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تعزيز الابتكار والنمو الاقتصادي».  

موضوعات مقترحة

القمة العالمية بالبحرين 

عقد المنتدى تحت إشراف الأمانة العامة لمكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) في مملكة البحرين بالشراكة مع جامعة الدول العربية والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا (BADEA)، واتحاد الغرف العربية، غرفة البحرين ، وزارة التجارة بالبحرين، تمكين ، صندوق التضامن الإسلامي للتنمية ، و إتحاد غرف البحر المتوسط (الاسكامي).

القضايا التي ناقشتها القمة العالمية بالبحرين 

وعلى مدار ثلاثة أيام، طرح المنتدى أغوار القضايا والتحديات العالمية الملحة بما في ذلك الفقر، وعدم المساواة، وتغير المناخ.

ومن خلال تحالف قوي من أصحاب المصلحة الذين يقودون جدول الأعمال، مهد المنتدى الدولي الطريق للحوار والمبادرات الموجهة نحو العمل والتي تهدف إلى إعادة تشكيل المشهد الاقتصادي العالمي مع تعزيز أهـداف التنمية المستدامة.

المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالاتحاد العام للغرف التجارية

وخلال المنتدي تم تخريج عدد من رواد الاعمال الذين خاضوا برامج تدريبية نظمها اليونيدو، و كان من ضمن المدربين مجموعة من الرائدات بالمحافظات المصرية، فقد قام المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالإتحاد العام للغرف التجارية المصرية، برئاسة ريم صيام، بالتنسيق مع يونيدو البحرين بإعداد برنامج تدريبي علي هامش المنتدي لرائدات من محافظات كل من الاسكندرية، الاسماعيلية، السويس، الأقصر ، سوهاج، قنا، البحيرة ، البحر الأحمر، وتم تدريبهم على كيفية تطوير واستدامة وتنمية مشاريعهم.

ثم شهد المنتدي تخريجهن بحضور أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية ورئيس اتحاد غرف دول حوض البحر المتوسط (الاسكامي)، وهيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لجامعه الدول العربية،

وخالد حنفي، الأمين العام لاتحاد الغرف العربية، وهاشم حسين، رئيس مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو).

فاتو حيدرا، نائبة المدير العام والمديرة العامة للشراكات العالمية والعلاقات الخارجية بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، وإبراهيم الدخيري، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، وريم صيام، ممثلة عن اتحاد الغرف العالمي( ICC).

الحلقات النقاشية بالقمة العالمية بالبحرين 

ضم المنتدى 16 جلسة حوارية شملت حلقات نقاشية بين رواد الأعمال والمؤسسات الخدمية، ودعم النساء وتمكينهن وخاصة النساء في مناطق الأزمات والحروب، والتعليم ودور الجامعات لتعزيز الابتكار، أيضا كانت هناك حلقة نقاشية عن الاقتصاد الإبداعي الذي يُعرف باسم "الاقتصاد البرتقالي" Orange Economy.

و كان من ضمن المتحدثين أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية في جلسة، عبد الله فخرو، وزير التجارة و الصناعة بمملكة البحرين، ونيفين القباج، وزيرة التضامن، وأحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف المصرية والإفريقية، وسمير ناس، رئيس اتحاد الغرف العربية.

واختتمت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في البحرين أعمال المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار 2024، بعد 3 أيام حافلة بالفعاليات التي وضعت في الصدارة رواد الأعمال من كل الفئات، أفسحت لهم المجال للإعراب عن أفكارهم وإبداعاتهم وشواغلهم ليستمع إليها المجتمع الدولي.  

وتبنى المشاركون في المنتدى «إعلان المنامة» الخامس، الذي دعا المجتمع الدولي وجميع أصحاب المصلحة في القطاعين العام والخاص إلى تسهيل وتعزيز قوة ريادة الأعمال والابتكار كأهداف مركزية لاستراتيجياتهم الوطنية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مع التركيز على النساء والشباب وذوي الإعاقة والأسر المنتجة.


النسخة الخامسة للمنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمارالنسخة الخامسة للمنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: