Close ad

تعاون بين «الرعاية الصحية» و«جايكا» لتعزيز جودة الخدمات الصحية في مصر |صور

19-5-2024 | 10:12
تعاون بين ;الرعاية الصحية; و;جايكا; لتعزيز جودة الخدمات الصحية في مصر |صورتعاون بين الرعاية الصحية و جايكا
عبد الله الصبيحي

شهد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، توقيع بروتوكول تعاون ثنائي بين الهيئة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) لتمويل مشروع التعاون الفني الياباني في مجال الرعاية الصحية المتمركزة حول المريض نحو التغطية الصحية الشاملة لمدة ثلاث سنوات قادمة.

موضوعات مقترحة

وقع البروتوكول كلا من الدكتور أمير التلواني المدير التنفيذي للهيئة العامة للرعاية الصحية، ممثلا عن الهيئة، والدكتور ماكوتو توب كبير المستشارين لتمويل الصحة والنظم الصحية بالمقر الرئيسي لوكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، ممثلا عن الوكالة، وذلك في حضور عدد من قيادات ومسئولي الجهتين، بالمقر الرئيسي للهيئة في القاهرة.

واتفق الطرفان، بموجب هذا البروتوكول على أن المشروع سيركز على الرعاية الصحية المتمركزة حول المريض (PCC) في 22 منشأة صحية بقطاعات الصحة المختلفة ومحافظات المرحلتين الأولى والثانية من نظام التأمين الصحي الشامل ومبادرة حياة كريمة، لتحقيق جودة محسنة أكثر في PCC، كما سيعتمد المشروع على إصدار أدلة حول الجودة وسلامة المرضى، وأدوات التعلم الإلكتروني، وإعداد المدربين من الميسرين الوطنيين لنشر ثقافة الرعاية الصحية المتمركزة حول المريض في جميع أنحاء الجمهورية.

كما اتفق الطرفان، على اختيار مستشفى مصري واحد ليتم تأسيسه كمستشفى نموذجي للرعاية الصحية المتمركزة حول المريض من خلال التوأمة مع مستشفى ياباني، سيتشارك المستشفى النموذجي الخبرات والممارسات الجيدة في PCC .

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أحمد السبكي، إن هذا التعاون يأتي فى إطار تعزيز جودة الخدمات الصحية في مصر، من خلال الاستفادة من الخبرات اليابانية والدولية في مجال الرعاية الصحية المتمركزة حول المريض، وتحسين فعالية النظام الصحي المصري.. لافتا إلى أن المشروع يهدف لتطوير وتطبيق نماذج الرعاية الصحية الحديثة التي تركز على تحسين تجربة المرضى وجودة الرعاية المقدمة لهم.

وأكد الدكتور السبكي، أن هذا التعاون يمثل خطوة هامة نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية لهيئة الرعاية الصحية في تعزيز جودة الخدمات الصحية وتعزيز الوصول إلى رؤية مصر في التغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين، موضحا أن المشروع سيسهم في تحسين البنية التحتية للمنشآت الصحية وتعزيز قدرات العاملين في القطاع الصحي من خلال التدريب وتبادل الخبرات مع الجانب الياباني.

وأضاف أن هذه الشراكة الثنائية تعكس التزام الهيئة العامة للرعاية الصحية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي بتعزيز التعاون الدولي من أجل تحسين جودة الرعاية الصحية وتوفير خدمات صحية متميزة تلبي احتياجات المواطنين في مصر.


ومن جانبه، قال الدكتور ماكوتو توب كبير المستشارين لتمويل الصحة والنظم الصحية بالمقر الرئيسي لجايكا، "يشرفني أن أشارك في توقيع بروتوكول التعاون بين الهيئة العامة للرعاية الصحية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)".. مشيرا إلى أن البروتوكول يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون بين مصر واليابان في مجال الرعاية الصحية، وخاصة في تطبيق نموذج الرعاية الصحية المتمركزة حول المريض (PCC)".

وأضاف "نحن في جايكا نؤمن بأن تحسين جودة الرعاية الصحية وتوفير تغطية صحية شاملة هي من أهم أولويات التنمية المستدامة، من خلال هذا المشروع، سنعمل على تقديم الدعم الفني والتدريب اللازم للمنشآت الصحية في مصر، مستفيدين من خبراتنا وتجاربنا الطويلة في هذا المجال".

وتابع "ملتزمون بالعمل جنبا إلى جنب مع الهيئة العامة للرعاية الصحية لتحقيق أهداف هذا المشروع الطموح، ونثق أن هذا التعاون سيكون له تأثير إيجابي كبير على النظام الصحي في مصر، أشكر كل من ساهم في تحقيق هذا البروتوكول، ونتطلع إلى بداية ناجحة وتحقيق نتائج ملموسة في المستقبل القريب".


 تعاون بين  الرعاية الصحية  و جايكا تعاون بين الرعاية الصحية و جايكا

 تعاون بين  الرعاية الصحية  و جايكا تعاون بين الرعاية الصحية و جايكا
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة