Close ad

صناع: وصول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة يحقق الاستقرار في الأسواق وانخفاضا بالأسعار

18-5-2024 | 20:15
صناع وصول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة يحقق الاستقرار في الأسواق وانخفاضا بالأسعارالدولار
عبدالفتاح حجاب

أكد عدد من رجال الصناعة أن تسلم مصر للدفعة الثانية من قيمة استثمارات مدينة رأس الحكمة والبالغة 14 مليارًا، لها عدة تأثيرات إيجابية علي الاقتصاد المصري، وستوفر سيولة دولارية داخل السوق وتحقق حالة من انخفاض الأسعار للسلع، وتعزز من جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وتوفير آلاف من فرص العمل وزيادة الصادرات. 

موضوعات مقترحة

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، قد أعلن، تسلم مصر قيمة الدفعة الثانية من صفقة "رأس الحكمة"، مبلغ 14 مليار دولار.

مصر والإمارات

يشارإلى أن مصر و الإمارات وقعتا في فبراير الماضي اتفاقية صفقة استثمارية ضخمة لتطوير مدينة رأس الحكمة الواقعة في الساحل الشمالي الغربي للبلاد، والتي من المتوقع أن تجذب استثمارات تصل إلى 150 مليار دولار على مدار عمر المشروع.

وذكرت الشركة القابضة الإماراتية في فبراير الماضي، أن الصفقة التي تبلغ قيمتها 35 مليار دولار، تتضمن 24 مليار دولار مقابل الاستحواذ على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة بهدف تنمية المنطقة لتصبح واحدة من أكبر مشاريع تطوير المدن.

 

توفير السيولة النقدية بالبنوك

من جانبه قال المهندس محمد المنشاوي وكيل غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، إن صفقة رأس الحكمة تمثل طوق النجاة الذى نجحت الحكومة المصرية فى الوصول إليه باقتدار وبالتالى فإن وصول الدفعة الثانية من هذه الصفقة هو استمرار لنجاح الحكومة فى معالجة مشاكل مصر الاقتصادية ونجاح منقطع النظير فى التخلص من الحصار المفروض على مصر.
وتابع المنشاوي في تصريحات لـ بوابة الأهرام : وأهم دليل على صحة هذا الكلام هو أن انخفاض العوائد المالية من قناة السويس لم يؤثر على المستوى الاقتصادي لمصر وإن كان له تأثيرات بسيطة لم يشعر بها المواطنون. 
وطالب المنشاوي بضرورة أن يستمر البنك المركزي في توفير السيولة النقدية بالبنوك والأولوية بلا حدود هى لقطاع الدواء والصناعة والزراعة مما يسهم في النهوض بالزراعة والصناعة ما ينعكس ايجابا لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض. 

انخفاض الاسعار

قال المهندس حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة المنزلية والكهربائية باتحاد الصناعات إن وصول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة والمقدرة بـ 14 مليار دولار سيكون لها تأثير في  تدفق للدولار مما سينعكس إيجابا علي الصناعة وسيشهد السوق حالة من الاستقرار. 

وتابع مبروك في تصريحات لـ بوابة الأهرام أن هذا الاستقرار سيحقق حالة من انخفاض الأسعار وانتعاش في الأسواق.

وتوقع مبروك أن تشهد الأيام المقبلة جذب مستثمرين جدد، خاصة بعدما شهدت مصر خلال الفترة تحسين البنية التحتية، وإنشاء الطرق السريعة والمطارات الجديدة، وتحسين الموانئ كل هذا عزز من  جعل مصر قبلة  للمستثمرين.

توفير فرص عمل

من جانبه قال المهندس علاء نصر الدين عضو مجلس إدارة غرفة صناعة منتجات الأخشا ب والأثاث باتحاد الصناعات، أن وصول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة ستعزز الثقة في الاقتصاد المصري لدي المستثمرين ، مما يسهم في في الاقتصاد المصري، جذب استثمارات متنوعة في قطاعات مختلفة .

وأضاف نصر الدين في تصريحات لـ بوابة الأهرام  أن هذا المشروع العملاق سيكون له تأثير كبير من حيث توفر مئات الآلاف من فرص عمل وتشغيل لكافة الصناعات واستقرار الأسواق، مما يعزز من زيادة الصادرات وتقليل فاتورة الواردات.


علاء نصر الدين عضو مجلس إدارة غرفة الأخشا ب علاء نصر الدين عضو مجلس إدارة غرفة الأخشا ب

محمد المنشاويمحمد المنشاوي

حسن مبروكحسن مبروك
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: