Close ad

إحياء لذكرى النكبة.. مسيرات حاشدة في باريس دعما للفلسطينيين ولوقف إطلاق النار في غزة

18-5-2024 | 17:25
إحياء لذكرى النكبة مسيرات حاشدة في باريس دعما للفلسطينيين ولوقف إطلاق النار في غزةمسيرات لإحياء لذكرى النكبة
أ ش أ

 انطلقت مسيرات حاشدة اليوم /السبت/ من ساحة "الجمهورية" بوسط العاصمة الفرنسية باريس، لدعم ومساندة الشعب الفلسطيني والمطالبة بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، في ظل استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في شمال وجنوب القطاع، وذلك تزامنا مع إحياء الذكرى الـ76 للنكبة التي حلت بالفلسطينيين عام 1948.

موضوعات مقترحة

وتحت شعار "وقف الإبادة الجماعية في غزة"، بدأ آلاف من المواطنين في التحرك، رافعين الأعلام الفلسطينية، ومطالبين بوقف فوري ودائم لإطلاق النار ووقف العمليات العسكرية الاسرائيلية في غزة، ووضع حد للإبادة الجماعية التي يتعرض لها الفلسطينيون في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصة في غزة. 

وكانت سفيرة فلسطين لدى فرنسا هالة أبو حصيرة، في مقدمة المسيرة بجانب عدد من النواب الفرنسيين ولاسيما ماتيلد بانو رئيسة الكتلة النيابية لحزب "فرنسا الأبية" اليساري المتطرف.

كلنا فلسطين 

كما احتشد عدد كبير من المواطنين رافعين لافتات تطالب بتحرير قطاع غزة ووقف القصف، ولافتات أخرى تعبر عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، مثل "كلنا فلسطين" و"تحيا مقاومة الشعب الفلسطيني"، ومرددين هتافات "غزة غزة .. باريس معكم" و"تحيا تحيا فلسطين". 

 فلسطين ستنتصر

وردد المتظاهرون هتافات داعمة للفلسطينيين مثل "أوقفوا الإبادة الجماعية" و"فلسطين حرة .. فلسطين ستنتصر" وهتافات أخرى تدين الدولة العبرية منها: "إسرائيل قاتلة". كما طالبوا أيضا برفع الحصار عن قطاع غزة واستمرار تقديم المساعدات الانسانية للسكان المدنيين. 

ودعت لهذه المسيرة عدة منظمات وتجمعات سياسية ونقابية مختلفة داعمة للشعب الفلسطيني، من بينها ائتلاف "من أجل سلام عادل ودائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين" ، وأيضا أحزاب سياسية فرنسية للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار، وذلك بمناسبة الذكرى الـ76 للنكبة. 

وأوضح ائتلاف "من أجل سلام عادل ودائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين" - في بيان صحفي - أن إسرائيل، وعلى مدى 76 عاما، ضربت بعرض الحائط حقوق الإنسان والقانون الدولي، وعلى مدى 76 عاما، عاش أجيال من الفلسطينيين في ظلم وتمييز، وتهجير قسري وفي ظل عنف الاحتلال والاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية والحصار ثم المذبحة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة.

وأكد أن استمرار هذه الانتهاكات الدائمة لحقوق الإنسان والقانون الدولي على الرغم من إدانات المجتمع الدولي له سبب بسيط وهو الإفلات من العقاب الذي تتمتع به إسرائيل طوال 76 عاما، وهو ما يجب أن يتوقف.

 حق العودة للاجئين الفلسطينيين

وطالب الائتلاف بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة ونهاية الاستيطان والاحتلال الاسرائيلي، وتنفيذ حق العودة للاجئين الفلسطينيين. 

وقد أحيا الفلسطينيون /الأربعاء/ الماضي، 15 مايو، الذكرى الـ76 للنكبة والتي انتهت بقتل إسرائيل نحو 15 ألف فلسطيني عام 1948، ويعيشون الآن نكبة ثانية في غزة أدت إلى استشهاد نحو 35 ألف فلسطيني في الحرب المستمرة في قطاع غزة. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: