Close ad

انتشار الشرطة في مطار ميونيخ الدولي واعتقال 8 أشخاص إثر احتجاجات نشطاء المناخ

18-5-2024 | 15:58
انتشار الشرطة في مطار ميونيخ الدولي واعتقال  أشخاص إثر احتجاجات نشطاء المناخمطار ميونيخ الدولي
أ ش أ

أعلنت السلطات الألمانية نشر قوات الشرطة في مطار ميونيخ الدولي، اليوم السبت، عقب قيام نشطاء المناخ، الذين يُعتقد أنهم تابعين لحركة تُسمى "الجيل الأخير، بتعطيل المطار احتجاجًا على سياسة المناخ في البلاد؛ ما أسفر عن اعتقال 8 منهم .

موضوعات مقترحة

وفقا لما أوردته هيئة الإذاعة الألمانية "دويتشه فيله"، قال متحدث باسم مطار ميونيخ الدولي إن "المطار مغلق لأسباب أمنية لأن نشطاء المناخ احتشدوا بأنفسهم داخل مدرجات الطائرات"، فيما أوضح الممثل الرسمي للمطار فيما بعد أن أحد المدرجين مفتوح لكن سيكون هناك تأخير في الرحلات.

بدورها، وصفت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر في تغريدة لها عبر موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، ما حدث بأنه "عمل إجرامي"، موضحة أن ذلك يعرض الحركة الجوية للخطر، مضيفة: "مثل هذه التصرفات أضرت أيضًا بمحاولات حماية المناخ حيث سيكون رد فعل الكثير من الناس هو عدم الفهم والغضب".

وتابعت فيزر قائلة: "من الجيد أن الشرطة الفيدرالية اتخذت إجراءات سريعة، يجب محاكمة الجناة بصرامة ومراجعة إجراءات الحماية في المطار".

ونشر نشطاء المناخ في ألمانيا سلسلة من المنشورات على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، صورًا لتظاهرهم من داخل مطار ميونيخ، بينما يحملون لافتات كُتب عليها "المشكلة هي الحكومة، وليست عطلتنا"؛ وجاء في المنشور "يجلس 6 أشخاص في مجموعتين في مواقع مختلفة بمطار ميونيخ".

ومن جهته، دعا وزير النقل الألماني فولكر فيسينج، إلى فرض عقوبات أشد على أولئك الذين يعرضون سلامة الطيران للخطر، واصفا الاحتجاج بأنه "غير شرعي".

وقال فيسينج: "لسبب وجيه تضم المطارات مناطق أمنية، عندما لا تعمل الحركة الجوية بشكل آمن يتعرض الناس للخطر، وهناك خطر حدوث أضرار اقتصادية كبيرة وتعطيل آلاف المسافرين".

وتأتي احتجاجات المناخ في ميونيخ بالتزامن مع أيام العطلات الأسبوعية التي ترتفع فيها أعداد المسافرين جوا، حيث يعتبر الطيران أحد أكبر مصادر الانبعاثات الكربونية في العالم.

وبحسب "دويتشه فيله"، كان من المتوقع أن يستقبل مطار ميونيخ ما لا يقل عن 350 ألف مسافر من أمس الجمعة إلى غدا الأحد.

وأضافت الشبكة الألمانية أن نشطاء المناخ يعارضون الدعم الذي تقدمه الحكومة الألمانية لصناعة الطيران في شكل إعفاءات على أسعار الوقود وتخفيض في ضريبة القيمة المضافة.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: