Close ad

قبل موسم الحج والإجازات.. خبير سياحي يكشف لك عن عدة عوامل تؤثر على أسعار تذاكر الطيران

18-5-2024 | 14:21
قبل موسم الحج والإجازات خبير سياحي يكشف لك عن عدة عوامل تؤثر على أسعار تذاكر الطيرانهناك عوامل تؤثر على أسعار تذاكر الطيران
إيمان البدري

حالة من النشاط تشهدها رحلات الطيران ، لاسيما رحلات العمرة وقرب انطلاق رحلات الحج إلى الأراضي المقدسة ، كذلك الإقبال على السفر داخليا وخارجيا ، في مواسم الأعياد والأجازات .

موضوعات مقترحة

فعندما تريد السفر إلى أي مكان، فانك تبحث عن شركة طيران بأسعار التذاكر مناسبة ، وأمور أخرى هامة تسيطر على قرارك بالسفر من عدمه.

تواصلت  بوابة الأهرام مع مجدي صادق الخبير السياحي وعضو غرفة شركات السياحة المصرية، للحديث عن هذه العوامل التي تتحكم في  قرارك بالسفر.

أسعار التذاكر

في البداية أكد صادق أنه بالفعل توجد عوامل تؤثر على أسعار تذاكر الطيران منها الجهة ووقت الحجز وأنواع شركات الطيران ونوع التذكرة أيضا وغيرها من التفاصيل التي يمكن أن تساعد على  إيجاد فرصة سفر بأسعار مناسبة.

أسباب اختلاف أسعار تذاكر الطيران  

وعن أسباب اختلاف أسعار تذاكر الطيران ، علق صادق قائلا"هناك العديد من العوامل التي تلعب  دوراً مهما في اختلاف أسعار تذاكر الطيران ومنها :

1-  تاريخ الرحلة

2- فئة تذكرة الطيران

3- جهة الرحلة

4- العروض المقدمة من شركات الطيران

5- شركات الطيران الأخرى المنافسة

المقاعد الخالية أثناء رحلة الطيران

هناك عامل  أخري مؤثرعلى أسعار تذاكر رحلات الطيران، وهو عدد المقاعد،  حيث يتم الاعتماد في الأسعار على عدد المقاعد الخالية وهنا يختلف السعر في حالة إذا كانت لا تتوفر مقاعد في الشركات الأخرى المنافسة، و بهذه الطريقة يؤثر مفهوم المنافسة على أسعار تذاكر الطيران .

أجازات الأعياد

تعتبر أسعار تذاكر الطيران في  فترة أجازات الأعياد و الإجازات الصيفية،  أكثر ارتفاعاً منها في فترات السنة  العادية. نظراً لارتفاع الطلب.

فعندما ترفع شركات الطيران  أسعار التذاكر في هذه المناسبات، تكون مدركة  جيداً ىأن هناك مجموعة مستهدفة يمكنها شراء تذاكر طيران بهذا المبلغ .

 لهذا السبب ، ترتفع الأسعار عندما يكون الطلب في زيادة ، لذلك يفضل الابتعاد عن هذه الأوقات في حجز التذاكر أو المفاضلة مع شركات طيران معروفة بأسعارها المنخفضة .

تذكرة الطيران .. العرض والطلب

يوضّح  صادق، أن سعر تذاكر الطيران يتأثر بعوامل تجعلها  في تذبذب مستمر بين صعوداً وهبوطاً، منها العرض والطلب، ومدى نشاط موسم السف أو خموله، وتوقيت الرحلة، وسعة الطائرة، إلى جانب المسافة التي تقطعها الطائرة خلال الرحلات، وهل الرحلات مباشرة أم غير المباشرة، ويدخل في ذلك أيضا أسعار الوقود.

عوامل أخرى تتحكم في سعر التذكرة

هناك عدة عوامل  تتحكم في سعر تذكرة الطيران مثل :

-عدد الرحلات إلى وجهة السفر

 -اختلاف السعر خلال عطلة نهاية الأسبوع

 - طبيعة الوجهة.

كما أن الحجز المبكر قبل موسم السفر بأشهر عدة أمر أساسي للحصول على أسعار تذاكر مناسبة، حيث يتاح للمسافر اختيار توقيت الرحلة المناسبة ومقاعد الطائرة بسهولة  كبيرة.

يؤثر توقيت الرحلة  ونوع الطائرة والطاقة الاستيعابية لها، والمسافة إلى الوجهة المستهدفة على سعر تذكرة الطيران.

أسعار تذاكر الرحلات المباشرة

 وتعتبر أسعار تذاكر الرحلات المباشرة أعلى من الرحلات الترانزيت، كذلك تذاكر  السفر في عطلة نهاية الأسبوع اعلي سعراً من تذاكر أيام الأسبوع العادية.

أسعار الوقود

 أسعار الوقود المتقلبة عالمياً عامل مهم مؤثر بشكل كبير   على أسعار تذاكر السفر إلى جانب الضرائب التي تكون ضمن سعر التذكرة مثل ضريبة المطارات التي تختلف بحسب الوجهة وكذلك ضريبة الوقود.

و يوجد تفاوت في الأسعار عند اختيار التوقيت لحجز تذاكر السفر،ومنها الطيران الاقتصادي، الذي تختلف فيه الأسعار من الصباح عنه في المساء، حيث ترتفع أسعار رحلات  المساء بشكل أكبر .

أفضل أوقات حجز تذاكر الطيران

واختتم صادق حديثه  بأن " الحجز المسبق بفترة كافية، يتيح  لك الحصول على أسعار مناسبة، ويعتبر الحجز في وسط الأسبوع أقل سعراً عن أوقات نهاية الأسبوع لأنه يشمل الإجازات التي ترتفع فيها الأسعار".


..

مجدي صادق، الخبير السياحيمجدي صادق، الخبير السياحي

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: