Close ad

انطلاق المرحلة الثانية من أنشطة البعثة المشتركة لتوثيق شهادات جرحى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

18-5-2024 | 14:29
انطلاق المرحلة الثانية من أنشطة البعثة المشتركة لتوثيق شهادات جرحى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قطاع غزة
هايدي أيمن

أعلنت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، انطلاق المرحلة الثانية من أنشطة البعثة المشتركة لتوثيق شهادات جرحى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المحتل، الذين يتلقون الرعاية الصحية في مستشفيات جمهورية مصر العربية.

موضوعات مقترحة

زيارة الجرحى 

وبدأت المرحلة الأولى بزيارة الفريق صباح اليوم إلى مستشفى السعديين بمركز منيا القمح في محافظة الشرقية، ويليها بعد ظهر اليوم زيارة مستشفى ههيا العام، حيث يتلقى الجرحى والمرضى الفلسطينيين الرعاية في سبعة مستشفيات عامة واثنتين من المشافي الجامعية في محافظة الشرقية.

وتشمل أنشطة البعثة المشتركة في مرحلتها الثانية  خمسة محافظات، بهدف استكمال إعداد الملفات القضائية لمسابقة مرتكبي جرائم الحرب الإسرائيليين.

شهادات ٨٥ من جرحى العدوان الإسرائيلي

وكان تقرير أنشطة المرحلة الأولى الصادر في ٦ أبريل قد وثق شهادات ٨٥ من جرحى العدوان الإسرائيلي الذين يتلقون العلاج في ١٢ مستشفى بمحافظات شمال سيناء وبورسعيد والإسماعيلية والسويس والقليوبية والقاهرة.   

 توفير المساعدات والرعاية الصحية للمدنيين

وقال علاء شلبي رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان إنه يقع على عاتق سلطات الاحتلال الحربي الإسرائيلي المسؤولية عن تدبير متطلبات المعيشة بالمدنيين الفلسطينيين تحت الاحتلال بما في ذلك توفير الرعاية الصحية للجرحى والمرضى الفلسطينيين وفق اتفاقية جنيف الرابعة للعام ١٩٤٩، وعلى الدول الأطراف السامية المتعاقدة مسؤولية إلزام سلطات الاحتلال بواجباتها.

وأضاف أن مسؤولية توفير المساعدات والرعاية البديلة لضحايا العدوان والجرائم الإسرائيلية هي مسؤولية دولية مشتركة، وليست على عاتق مصر وحدها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: