Close ad

«نجلاء» في دعوى خلع: كرهت عيشتي مع «محمود» وأخشى ألا أقيم حدود الله

18-5-2024 | 00:30
;نجلاء; في دعوى خلع كرهت عيشتي مع ;محمود; وأخشى ألا أقيم حدود اللهمحكمة الأسرة
مصطفى عيد زكي

قضت محكمة أسرة العجوزة بخلع زوجة تدعى «نجلاء» من زوجها «محمود» لأنها تبغض الحياة الزوجية معه وتخشى ألا تقيم حدود الله.

موضوعات مقترحة

وصدر الحكم برئاسة المستشار المصطفى العابد وعضوية المستشارين محمود انور ومعتز درويش وبحضور وكيل النائب العام أحمد حسين.

وجاء في الدعوى المقيدة بالجدول رقم 1206 لسنة 2023 أسرة العجوزة والمقدمة من «نجلاء.ع» ضد «محمود. ع» المقيم في طوخ بالقليوبية أنها زوجة للمدعي عليه بصحيح العقد الشرعي ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج.

استمرار علاقتي معه مستحيلة

وأكدت أنها تبغض الحياة الزوجية معه ما يستحيل به الاستمرار في علاقتهما، وتخشى ألا تقيم حدود الله الأمر الذي دفعها لإقامة الدعوى للقضاء لها بالطلبات، وقدمت سندا لذلك وثيقة عقد زواجها من المدعي عليه وأصل إنذار عرض مقدم الصداق ومحضر إيداع مقدم الصداق.

وتداولت الدعوى بالجلسات على النحو المبين في محاضرها ومثل المدعي عليه بشخصه، ومثلت المدعية بشخصها وبوكيل عنها محام وأقرت أنها تفتدي نفسها بالتنازل عن كافة حقوقها المالية والشرعية وقدمت إعادة إعلان وعرض صلح وإعلان بتسمية حكم للمدعي عليه.

تقرير نفسي واجتماعي

وأودع الخبيران النفسي والاجتماعي تقريرهما وطالعته المحكمة التي عرضت الصلح على المدعية فرفضته.

ونصت المادة 20 من القانون 1 لسنة 2000 على أنه للزوجين ان يتراضيا فيما بينهما على الخلع فإن لم يحدث وأقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعت زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية والشرعية وردت عليه الصداق الذي أعطاه لها حكمت المحكمة بتطليقها.

ولا تحكم المحكمة بالتطليق للخلع إلا بعد محاولة الصلح بين الزوجين وندبهما بحكمين لموالاة مساعي الصلح بينهما خلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: