Close ad

لمربي القطط احذر من داء التوكسوبلازما «المُعدي»..استشاري حيوانات أليفة تقدم نصائح وروشتة علاج للتعامل مع المرض

17-5-2024 | 23:33
لمربي القطط احذر من داء التوكسوبلازما ;المُعدي;استشاري حيوانات أليفة تقدم نصائح وروشتة علاج للتعامل مع المرضالدكتورة أميرة الخياط

قالت الدكتورة أميرة الخياط، استشاري طب وجراحة الحيوانات الأليفة، إن القطط تصاب بعدوى التوكسوبلازما عن طريق تناول القوارض أو الطيور أو غيرها من الحيوانات الصغيرة المصابة، أو أي شيء ملوث بفضلات قطة أخرى تطرح الطفيل المجهري في برازها، مشيرة إلى أنه بعد إصابة القطة بالعدوى، يمكنها التخلص من الطفيل لمدة تصل إلى أسبوعين، حيث يصبح الطفيل معديًا بعد مرور يوم إلى خمسة أيام من مروره في براز القطة، ويمكن أن يعيش الطفيل في البيئة لعدة أشهر ويلوث التربة والمياه والفواكه والخضروات وصناديق الرمل والعشب حيث ترعى الحيوانات بحثًا عن الطعام وصناديق القمامة أو أي مكان قد تتبرز فيه قطة مصابة.

موضوعات مقترحة

ما هو داء التوكسوبلازما؟

وأضافت الخياط، في معرض حديثها لبرنامج اسأل مع دعاء مع الإعلامية دعاء فاروق، أن داء التوكسوبلازما هو عدوى يسببها طفيل مجهري يسمى التوكسوبلازما جوندي، وتحمل طفيل التوكسوبلازما يمكن أن يسبب داء المقوسات مرضًا شديدًا عند الرضع المصابين قبل الولادة (عندما تكون أمهاتهم مصابات حديثًا قبل الحمل أو أثناءه)، أو عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي. 

هل يصيب داء التوكسوبلازما الإنسان؟

ولفتت إلى أن الإنسان قد يصاب بمرض التوكسوبلازما بعدة طرق أبرزها: تناول الطعام أو شرب الماء أو ابتلاع التربة الملوثة ببراز القطط المصابة عن طريق الخطأ،أو ناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا من الحيوانات (خاصة الخنازير أو الضأن أو الطرائد البرية) المصابة بعدوى التوكسوبلازما، مشيرة إلى أن المرأة الحامل قد تنقل العدوى إلى جنينها عندما تصاب الأم بعدوى التوكسوبلازما قبل أو أثناء الحمل مباشرة. 

أعراض التوكسوبلازما

وتابعت بالقول إن معظم الأشخاص الذين يصابون بعدوى التوكسوبلازما لا يعرفون ذلك ولا تظهر عليهم أي أعراض. ومع ذلك، عندما يحدث المرض، فإنه عادة ما يكون خفيفا. قد يشعر البعض وكأنهم مصابون بالأنفلونزا، مع تضخم الغدد الليمفاوية، أو آلام في العضلات وألم يستمر لعدة أسابيع أو أكثر. نادرا ما يحدث مرض العين، فيما قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة من أعراض حادة. الأعراض الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية هي الصداع والارتباك والحمى. ، وضعف التنسيق، والغثيان أو القيء.

نصائح للحماية من داء التوكسوبلازما 

وبحسب الخياط فإنه يمكن اتخاذ عدة خطوات لحماية نفسك والآخرين من التوكسوبلازما أبرزها أن تقوم بتغيير صناديق فضلات القطط يوميًا. يستغرق التوكسوبلازما أكثر من يوم واحد ليصبح معديًا. ارتدي قفازات يمكن التخلص منها واغسل يديك جيدًا بالماء والصابون بعد ذلك، وكذلك تغطية أي صناديق رمل خارجية عند عدم استخدامها لمنع القطط من التبرز فيها، وكذلك تجنب تبني القطط الضالة، وخاصة القطط الصغيرة. تميل القطط الأصغر سنًا إلى إطلاق التوكسوبلازما في برازها.

كما نصحت بعدم تناول أكل اللحوم غير المطبوخة جيدا، وأن تقوم بطهي قطع اللحم الكاملة إلى درجة حرارة لا تقل عن 145 درجة فهرنهايت (63 درجة مئوية) مع راحة لمدة 3 دقائق، واللحوم المفرومة والطرائد البرية إلى درجة حرارة لا تقل عن 160 درجة فهرنهايت (71 درجة مئوية)، وكذلك غسل جميع مستلزمات المطبخ (مثل السكاكين وألواح التقطيع) التي لامست اللحوم النيئة.

ما هو علاج داء التوكسوبلازما

كما نصحت بإطعام القطط طعامًا تجاريًا جافًا أو معلبًا، وعدم إطعامها اللحوم النيئة لأنها قد تكون مصدرًا لعدوى التوكسوبلازما، وإبقاء القطط المنزلية داخل المنزل حتى لا تصاب بالعدوى عن طريق تناول الحيوانات الصغيرة، مشيرة إلى أنه يوجد علاج لداء التوكسوبلازما فبالنسبة لشخص يتمتع بصحة جيدة، عادة ما تختفي الأعراض الخفيفة في غضون عدة أسابيع إلى أشهر ولا تكون هناك حاجة للعلاج.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: