Close ad

"ميلاد الزعيم".. جولات عادل إمام مع رفاق العمر وحيد حامد وشريف عرفة من "اللعب مع الكبار" إلى النوم في العسل"

17-5-2024 | 22:36
 ميلاد الزعيم  جولات عادل إمام مع رفاق العمر وحيد حامد وشريف عرفة من  اللعب مع الكبار  إلى النوم في العسل عادل إمام
مصطفى طاهر

حكاية خماسية تاريخية حققت أكبر النجاحات في السينما المصرية

موضوعات مقترحة

وسط مشوار الحافل، صنع عادل إمام أسمه من خلال العديد من العلامات السينمائية الخالدة، وكانت اختيارات الزعيم الكبير عادل إمام لرفاق مشواره من أقوى أسباب نجاحه الكبير، في السطور التالية، احتفالا بعيد ميلاد الزعيم الـ84، نستعيد محطاته برفقة ثنائي قريب إلى قلبه، الكاتب الكبير وحيد حامد، والمخرج المبدع شريف عرفة.

- ثلاثي في موعد مع التاريخ

عندما وقف وحيد حامد وشريف عرفة في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي عام 2020 بعد تقديم «عرفة» لـ«حامد» في أثناء تكريمه تداعت العديد من الذكريات لكل عشاق السينما المصرية، عن تجربتهما الثنائية التاريخية التي جمعتهما بزعيم الفن العربي عادل إمام، وهو الثلاثي الكبير الذي كان على موعد مع التاريخ.

صنع الثلاثي تلك المجموعة من الأفلام السينمائية الني لمست أوجاع وانشغالات المواطن المصري في التسعينات، وناقشت أزمة الإنسان الفرد، وأزمات المجتمع العامة.

- خماسية حققت نجاحات ساحقة

5 أفلام جمعت عادل إمام برفقة الكاتب وحيد حامد والمخرج شريف عرفة، أصبحت علامات وأيقونات لا تنسى في تاريخ السينما، ولا تسقط ابدأ من ذاكرة المشاهد، هي "اللعب مع الكبار، الإرهاب والكباب، المنسي، طيور الظلام، النوم فى العسل".

صنع الزعيم ملحمة تاريخية خلال فترة التسعينيات، بدأت بفيلم "اللعب مع الكبار" عام 1991، يحكي الفيلم عن شخصية حسن بهلول، التي قام ببطولتها الزعيم "عادل إمام" نموذجا للإنسان البسيط الذي أجبرته ظروف الحياة على أن يعيش حالة البطالة، فهو لا يعمل ولا يستطيع حتى الزواج من خطيبته، ويحاول أن يعيش حياته التي يصبغها بعبثية جميلة، معتمداً على قدراته وخبراته في الحياة.

- دراما حسن بهلول

كان واقع "حسن بهلول" مظلما وآماله محطمة، إلا أنه يملك قدراً كبيراً من الحب والإحساس بالمسئولية تجاه وطنه، عندما يجري حسن اتصالاً بجهاز أمن الدولة، ويتحدث إلى الضابط (حسين فهمي) ليبلغه عن توقيت حريق سيحدث في أحد المصانع في اليوم التالي، وعندما يسأله الضابط عن كيفية معرفته بذلك، يبلغه حسن بأنه شاهد الحادث في الحلم. وبالفعل يقع الحادث، لتبدأ علاقة من نوع خاص بين حسن والضابط.

- الإرهاب والكباب

ثاني المشروعات المشتركة بين الثلاثي "إمام. وحيد. عرفة" كان مع "الإرهاب والكباب"، عام 1992، البطولة لعادل إمام ويسرا وكمال الشناوي، تدور أحداثه بمجمع التحرير، حيث يتوجه أحمد (عادل إمام) لنقل طفليه من مدرسة إلى أخرى، ويصطدم هناك بعقبات الروتين، وتتطور الأحداث ليجد نفسه فجأة يحمل سلاحا مشهرا وسط المواطنين، يتخذ بعض الرهائن وينضم إليه بعض الموجودين وسرعان ما تأتي قوات الشرطة لتحاصر المكان، وتتم المفاوضات بوجود وزير الداخلية الذي يتابع الموقف، ويفاجأ بأن مطالبهم شخصية بحتة، فيأمر الوزير الخاطفين بالإطلاق الرهائن وإلا سيهاجم المكان بكل من فيه، بما في ذلك الرهائن، فيترك أحمد الرهائن ولكنهم يأبون تركه وراءهم ليواجه الموت، فيطلبون منه الخروج معهم هو بعد أن شعروا بأن مطلبه كان يمثل مطالبهم جميعا في البحث عن الوطن العادل.

- المنسي

ثالث الأفلام كان "المنسي" عام 1993، من بطولة عادل إمام ويسرا وكرم مطاوع ومصطفى متولي، ودارت أحداث الفيلم خلال يوم واحد، في صراع بين رجل أعمال فاسد ومتسلط، يريد تقديم سكرتيرته كضحية لتاجر ثري لإنهاء صفقة تجارية مهمة بالنسبة له، وبين شاب فقير وبسيط وضعته الظروف في طريق هذه الفتاة، ويسعى لإنقاذها متحدياً رجل الأعمال وحراسه.

- طيور الظلام

جاءت بعدها تجربة "طيور الظلام" عام 1995م، من بطولة عادل إمام، يسرا، جميل راتب، أحمد راتب، رياض الخولي، عزت أبوعوف، وتدور الأحداث حول ثلاثة أصدقاء، الأول فتحي نوفل (عادل إمام) يتحول من رجل له موقف إلى انتهازي، يصعد اجتماعياً ليصبح مدير مكتب أحد الوزراء والثاني علي الزناتي (رياض الخولي) فهو ينضم إلي الجماعات المتطرفة ويحاول علي تجنيد فتحي إلى صف جماعته الإرهابية، أما الزميل الثالث محسن (أحمد راتب) فهو موظف بسيط متمرد يقرر أن يبقى بعيداً عن الصراع الدائر بين الحكومة والجماعات الدينية.

- النوم في العسل

خامس الأفلام كان "النوم في العسل" عام 1996م، والبطولة كانت للزعيم عادل إمام، الذي لعب دور رئيس مباحث القاهرة الذي يكتشف وباء يسبب العجز الجنسي للرجال في القاهرة، ويعاني هو نفسه من هذا الوباء. وتحاول الحكومة إخفاء الأمر تماما خوفا من مجابهة المشكلة. ويرفض مجلس الشعب ووزارة الصحة التحقيق فيه. ويلتقي بصحفية شابة " شيرين سيف النصر " تحاول نشر الموضوع في الصحافة، ولكنها تصطدم بتيار قوي يحاول إيقافها.


من أفلام الثلاثي عادل إمام ووحيد حامد وشريف عرفةمن أفلام الثلاثي عادل إمام ووحيد حامد وشريف عرفة

من أفلام الثلاثي عادل إمام ووحيد حامد وشريف عرفةمن أفلام الثلاثي عادل إمام ووحيد حامد وشريف عرفة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: