Close ad

حسام موافي يحدد أعراض الإصابة بانسداد الشريان التاجي

17-5-2024 | 19:48
 حسام موافي يحدد أعراض الإصابة بانسداد الشريان التاجيانسداد الشريان التاجي
عبدالصمد ماهر

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، من خطورة الانفعال ومدى تأثيره على صحة الأشخاص، موضحًا أن هذه الظاهرة انتشرت بصورة كبيرة خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

موضوعات مقترحة

وأضاف الدكتور حسام موافي، خلال برنامج «رب زدني علما» المذاع على «قناة صدى البلد» أن الشريان التاجي له العديد من الوظائف، وقد يحدث انسداد في الشريان التاجي مما يؤثر على صحة الإنسان.

وتابع: «عند حدوث انسداد الشريان التاجي يلعب الوقت دورا كبيرا في عملية الشفاء، حيث كلما كان العلاج بصورة سريعة تكون نسب الشفاء عالية، وكلما تأخر المريض في الذهاب للمستشفى كلما زادت المضاعفات».

وناشد حسام موافي سائقي السيارات على الطرق العامة بضرورة إفساح الطريق لسيارات الإسعاف، لأن كل دقيقة وثانية بتمر على المريض الذي يتواجد داخل سيارة الإسعاف قد تنفذ حياته، وكل ثانية ممكن تقلل مضاعفات خطيرة.

وأوضح حسام موافي، أن أعراض انسداد الشريان تتمثل في وجود آلام شديدة، قيء، عرق شديد، مشيرًا إلى أن علاج الانسداد التاجي من خلال استخدام القسطرة، ويمكن إعادة تركيبها مرة ثانية في حالة إذا كانت وظائف الكلى سليمة.

وأكمل: «إذا كانت وظائف الكلى سيئة، وكان الشريان التاجي في حاجة لقسطرة، في هذه الحالة تكون المفاضلة بين الكلى والشريان التاجي، وتكون الأولوية لتركيب الدعامة للشريان التاجي».

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة