Close ad

الأوقاف في أسبوع.. افتتاح مسجد السيدة زينب يتصدر النشاط.. وقرار بحظر خاص بالجنازات

17-5-2024 | 20:49
الأوقاف في أسبوع افتتاح مسجد السيدة زينب يتصدر النشاط وقرار بحظر خاص بالجنازاتمسجد السيدة زينب بعد تجديده
شيماء عبد الهادي

أسبوع مليء بالأحداث شهدته وزارة الأوقاف على مدار الأسبوع الماضي، احتل فيه خبر افتتاح مسجد السيدة زينب رضي الله عنها "رئيسة الديوان" بعد انتهاء عمليات التجديد والتطوير، الجزء الأكبر من الأحداث متصدرًا وسائل الإعلام المحلية والعالمية، تبعه خبر صادم بالنسبة للمصورين الصحفيين متعلقا بقرار وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بضوابط خاصة بتصوير الجنازات داخل المساجد.

موضوعات مقترحة

وفيما يلي ترصد "بوابة الأهرام" أبرز ما جاء في أخبار وزارة الأوقاف على مدار الأسبوع الماضي:

بحضور الرئيس السيسي.. افتتاح مسجد السيدة زينب رضي الله عنها

كان الحدث الأبرز على الأطلاق خلال الأسبوع الماضي هو افتتاح مسجد السيدة زينب رضي الله عنها، بعد الانتهاء من أعمال التطوير والتجديد، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وهو الحدث الذي دفع بأخبار وزارة الأوقاف مع بداية الأسبوع الماضي لتصدر أخبار وسائل الأنباء المحلية والعالمية لما للسيدة زينب رضي الله عنها من مكانة بين جمع المسلمين.

شيخ الأزهر ووزير الأوقاف يلتقطان الصور التذكارية مع العاملين بمسجد السيدة زينب

عقب الافتتاح الرسمي لمسجد السيدة زينب رضي الله عنها بعد الانتهاء من عمليات التطوير والتجديد، وخلال زيارة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، للمسجد، وكان في استقباله الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف وعدد من قيادات الوزارة، أطلع شيخ الأزهر على ما تم تطويره في المسجد وهو ما نال إعجابه.

وحرص شيخ الأزهر ووزير الأوقاف على التقاط الصور التذكارية مع العاملين بالمسجد وبخاصة الخدمات المعاونة والدعاء لهم دعما لجهودهم في خدمة المسجد.

وزير الأوقاف يلتقي قادة فكر والواعظات رائدات فكر

لقاء مهم عقده وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، يوم الأحد الماضي، بقادة فكر والواعظات رائدات فكر لمناقشة تكثيف الأنشطة الدعوية والبرنامج الصيفي للطفل خلال العطلة الصيفية.

وزير الأوقاف يشارك في مؤتمر كلية الدراسات الإٍسلامية بالأزهر ويؤكد: لا ينكر مكانة السنة من التشريع إلا جاحد

شارك الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الثلاثاء الماضي، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الخامس لكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بجامعة الأزهر والذي عقد تحت عنوان "دور المشايخ في خدمة العلوم الشرعية والعربية".

وخلال كلمته أكد وزير الأوقاف على مكانة السنة النبوية وأنه لا ينكر مكانة سنة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم من التشريع إلا جاحد أو معاند.

كما أكد أن للأزهر عبر تاريخه الطويل جهودا عظيمة في خدمة كتاب الله "عز وجل".

بناء جيل من الأئمة المثقفين أكثر وعيا بقضايا العصر

تحرص وزارة الأوقاف في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، على الاهتمام بشكل خاص بتدريب وتأهيل الأئمة ليكونوا أكثر وعيا بقضايا العصر.

وفي تصريحات صحفية لوزير الأوقاف منتصف الأسبوع الماضي، كشف عن توقيع برتوكولات تعاون علمي مع أكثر من 20 جامعة مصرية لتوفير منح دراسية مجانية للأئمة والواعظات والإداريين بالوزارة.

وقال وزير الأوقاف: إن عدد الحاصلين على درجة الدكتوراة بلغ 1031 إماما وواعظة، وبلغ عدد الحاصلين علي درجة الماجستير 1420 إماما وواعظة، وبلغ عدد الحاصلين على دبلومة الدراسات العليا 3451 إماما وواعظة، فضلا عن المئات ممن هم قيد الدراسات العليا أو تمهيدي الماجسيتر.

درع كلية الآثار لوزير الأوقاف تقديرا لجهوده في خدمة الدعوة*

أهدي الدكتور محسن محمد صالح عميد كلية الآثار جامعة القاهرة، يوم الأحد الماضي، درع الكلية للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، تقديرا لجهده المتواصل في نشر الفكر الوسطي المستنير وتصحيح الأفكار الخاطئة وعنايته بتجديد الخطار الديني فكرا وتطبيقا.

وذلك خلال مشاركة وزير الأوقاف في مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحث محمد عز العرب بكلية الآثار جامعة القاهرة، وهو أحد أئمة وزارة الأوقاف.

قرار صادم للمصورين.. حظر تصوير الجنازات

أصدر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، منتصف الأسبوع الماضي، قرار بحظر تصوير الجنازات سواء حال دخولها أو خروجها أو الصلاة عليها بالمساجد، وهو القرار الذي اعتبره المصورين الصحفيين بشكل خاص قرارا صادما من شأنه إعاقة عملهم وطالبوا نقابة الصحفيين بالتدخل الرسمي.

القرار أرجعته وزارة الأوقاف إلى مراعاة حرمة المسجد وحرمة الميت ومشاعر أهله

رئيس مجلس الوزراء يرعي مؤتمر الأوقاف الدولي الـ35

توجه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بالشكر إلي الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لموافقته على عقد مؤتمر الأوقاف الدولي الخامس والثلاثين تحت رعايته بعنوان "دور المرأة في بناء الوعي" خلال الفترة من 25 إلى 26 أغسطس القادم.

وزير الأوقاف يلقي كلمة عقب صلاة الجمعة من مسجد السيدة زينب

ألقى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، كلمة من مسجد السيدة زينب رضي الله عنها، عقب صلاة الجمعة قدم خلالها التهنئة بافتتاح المسجد بعد تجديده.

كما أشاد وزير الأوقاف خلال كلمته، بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمام القمة العربية بالبحرين والتي اعتبرها كلمة "قائد شجاع وحكيم".

اعتماد 12 قارئا بالإذاعة

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اعتماد 12 قارئا بالإذاعة المصرية لينضموا إلي كبار القراء لإحياء صلوات الجمع والفجر داخل مصر وخارجها، في إطار اهتمام الرئيس السيسي، بحسن إعداد وتأهيل الأئمة والواعظات، وتوجيهه بتطوير إذاعة القرآن الكريم والدفع بأصوات جديدة من شباب القراء والمبتهلين المتميزين بها.

ويشار هنا إلى أنه لأول مرة في تاريخ الإذاعة المصرية منذ إنشائها يتم اعتماد هذا العدد، بما يدل على عظمة دولة التلاوة المصرية وأن مصر ولادة في كل المجالات.

افتتاح 12 مسجدا

افتتحت وزارة الأوقاف اليوم الجمعة 17 مايو 2024، 12 مسجدا منها 7 مساجد إحلالا وتجديدا ز 5 مساجد صيانة وتطويرا.

وبذلك يصل إجمالي ما تم افتتاحه منذ 7 يناير 2023 وحتى اليوم 973 مسجدا، ويصل إجمالي ما تم  إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه خلال الفترة من 2014 وحتى اليوم 11995 مسجدا بتكلفة تقدر بنحو 18 مليار و 363 مليون جنيه.

الإعلان عن مسابقة الأصوات الذهبية 2024

اختتمت وزارة الأوقاف نشاطها خلال الأسبوع الماضي، بالإعلان اليوم الجمعة عن مسابقة بعنوان "الأصوات الذهبية 2024" بالتعاون بينها وبين الهيئة الوطنية للإعلام.

وبحسب المسابقة، تم الإعلان عن فتح باب التقدم لأصحاب الصوت الحسن من القراء والمبتهلين من الشباب من سن الثامنة عشرة حتي الخامسة والثلاثين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة