Close ad

القومى للمرأة يطالب شركات النقل الذكى بالالتزام بالقانون فى اختيار السائقين ويوصى بـ 9 مقترحات

17-5-2024 | 17:50
القومى للمرأة يطالب شركات النقل الذكى بالالتزام بالقانون فى اختيار السائقين ويوصى بـ  مقترحاتعقب حوادثه المتكرره .. القومى للمرأة يطالب الشركات بالالتزام بالقانون فى إختيار السائقين ويوصى ب 9
كتبت - إنجى عبد الستار :

 

موضوعات مقترحة

كتبت - إنجى عبد الستار:

تابع المجلس القومي للمرأة عن كثب الحوادث المتكررة خلال الفترة الماضية والتى تعرضت لها عدداً من الفتيات من قبل سائقي السيارات التابعة لشركات تقديم خدمات النقل البرى باستخدام تكنولوجيا المعلومات .

 وأكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة أن الدولة تكفل حماية المرأة من جميع أشكال العنف ضدها بحكم الدستور والقانون ، ولا تتهاون فى أى حق من حقوقها ، كما اكدت على ثقة المجلس الكاملة فى قيام الجهات المعنية بدورها في حماية المرأة والأسرة وحرصها على ضع ضوابط توفر وسائل نقل آمنة، واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة ضد كل من تسول له نفسه المساس بأمن المرأة المصرية.

وتقدمت الدكتورة مايا بخالص الشكر والتقدير للنيابة العامة ووزارة الداخلية على الاستجابة السريعة للتصدى لمجرمى الاعتداءات من سائقى السيارات التابعة لشركات تقديم خدمات النقل البرى باستخدام تكنولوجيا المعلومات، لتحقيق الردع العام والخاص.

 وطالبت مجالس إدارات هذه الشركات بالالتزام بالشروط الواردة بالقانون رقم 87 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية في اختيار السائقين والسيارات كما طالبت بتفعيل المواد الخاصة بالقانون ولائحتة التنفيذية فى التزام الشركات بوضع معايير لحسن اختيار السائقين خلقيًا ومهنيًا والتأكد من توافرها والتزام الشركات بعمل فحص مخدرات وكحول على عينة عشوائية شهريا للسائقين.

  وبالإنهاء الفورى للتعاقد مع أي من السائقين حال ثبوت نتائج إيجابية لأى من فحوصات الكحوليات أو المخدرات وإبلاغ الجهات المختصة فورا بنتائج تلك العينات.

وأوضحت رئيسة المجلس أنه لابد بالتزام الشركات بتوفير مركز لتلقى شكاوى العملاء تليفونيا وتسجيلها الفورى فى قاعدة البيانات وإصدار تصاريح التشغيل للسيارات والتزام السائقين بوضع تلك العلامة على الزجاج الأمامى للسيارة وذلك كما هو مقرر باللائحة التنفيذية للقانون ووضع معايير صارمة للتوظيف تطابق المعايير العالمية للشركات .

كما طالبت بضرورة تطبيق خاصية الاستغاثة داخل التطبيق للإبلاغ عن أى خطر يتعرض له العميل، مع خاصية تتبع مفعلة داخل السيارات منفصلة عن هاتف السائق ونشر الوعى بالحقوق والواجبات التى تحكم العمل وفقا للقانون ولائحته التنفيذية، من خلال إعداد حملات للتوعية بكافة وسائل الإعلام والتزام الشركات بالمتابعة الدائمة لصندوق الرسائل بين السائقين والعملاء واتخاذ إجراءات احترازية من قبل السائقين الذين يحاولون التحايل للخروج من رقابة الشركة أثناء رحلاتهم بحظر التعامل معهم.

كما أكدت أن المجلس ومن خلال مكتب شكاوى المجلس القومي للمرأة يتلقى أي شكوى تتعلق بتعرض النساء والفتيات لأي جريمة تعرض أو تحرش أو اعتداء جنسي من خلال رقم ١٥١١٥ أو مشاركة موقع المبلغة لمن تتعرض لأي من تلك الاعتداءات على رقم واتساب ٠١٠٠٧٥٢٥٦٠٠ للتمكن من سرعة الوصول إليهم.

اقرأ أيضًا: