Close ad

«ميلاد الزعيم».. جواهر لا تُنسى في سلسلة أفلام الزعيم عادل إمام

17-5-2024 | 16:44
;ميلاد الزعيم; جواهر لا تُنسى في سلسلة أفلام الزعيم عادل إمامعادل إمام
آيات الأمين

 جواهر سينمائية قدمها الزعيم عادل إمام على مدار رحلته الفنية تنوعت ليقدم كافة الأشكال الفنية، واحتفالا بذكرى ميلاد الزعيم اليوم الجمعة "17 مايو".. نقدم في هذا التقرير أبرز الأفلام التي تعد محطات لا تنسى في تاريخ السينما والتي أبدع في تقديمها وحققت نجاحًا فنيًا وجماهيريًا.

موضوعات مقترحة

فيلم زهايمر

ويعتبر فيلم زهايمر كان قد تم إنتاجه وعرضه عام 2010، كما شارك في بطولته مجموعة من الفنانين منهم: الفنان الراحل سعيد صالح، إسعاد يونس، نيللي كريم، رانيا يوسف، فتحي عبد الوهاب، أحمد رزق. وجاء الفيلم من تأليف نادر صلاح الدين، وإخراج عمرو عرفة، وسوف يتم عرض الفيلم بسبب أنه ميلاد الزعيم عادل إمام وإعادة عرضه بعدد من السينمات سواء في مصر أو بالدول العربية منها المملكة العربية السعودية بدءًا من الأربعاء 15 مايو.

فيلم زهايمر

 


 فيلم شمس الزناتي

عن قصة العظماء السبع الشهيرة عن الرجال الذاهبين للدفاع عن أهل الواحة ضد المارشال برعي بشجاعتهم وتضحياتهم رغم خلافاتهم في البداية.

عرض العمل عام 1991 ومدة عرضه 130 دقيقة من ﺇﺧﺮاﺝ سمير سيف وﺗﺄﻟﻴﻒ: مجدي هداية.

بطولة عادل إمام، محمود حميدة، سوسن بدر، محمود الجندي، مصطفى متولي، عبد الله محمود.

 فيلم شمس الزناتي


فيلم الإرهاب والكباب

جمع فيلم الإرهاب والكباب، الذي تم إنتاجه عام 1992، بين يسرا وعادل إمام،  معظم أحداثه تدور في مكان واحد، وهو مجمع التحرير، أخرجه شريف عرفة وألفه وحيد حامد، الفيلم يحكي عن أب اسمه أحمد يحاول أن ينقل ابنه من مدرسة لأخرى لكنه يجد نفسه عاجزًا أمام البيروقراطية المتوغلة في النظام الحكومي المصري، ويتطور الأمر ليجد نفسه متورطًا في عمل إرهابي ومستوليًا على المجمع ويواجه وزارة الداخلية.

فيلم الإرهاب والكباب


فيلم سلام يا صاحبي
 


تدور أحداث فيلم سلام يا صاحبي، الذي أُنتج عام 1987، حول مرزوق وبركات الصديقين "عادل إمام وسعيد صالح"، حيث يقرران الابتعاد عن الإجرام والعمل في مشروع إلا أن العديد من المشاكل تظهر والخيانة، والفيلم من إخراج نادر جلال، وبطولة الزعيم وسعيد صالح وسوسن بدر.

 

فيلم سلام يا صاحبي

فيلم عمارة يعقوبيان

 عمل سينمائي ضخم أثار ضجة كبيرة وقت عرضه وجمع عدد كبير جدًا من أبرز نجوم السينما المصرية والوطن العربي، القصة مأخوذة عن رواية الكاتب علاء الأسواني وكتب معالجتها السينمائية، الكاتب وحيد حامد، وأخرج الفيلم مروان حامد في أول فيلم روائي له.. تدور القصة حول ما حدث للمجتمع المصري في السنوات الخمسين الأخيرة وكيف تغيرت طبقات المجتمع وتشابكت من خلال حكاية سكان عمارة يعقوبيان، الفيلم من بطولة عادل إمام ويسرا ونور الشريف وهند صبري وخالد الصاوي وباسم سمرة ومحمد عادل إمام وسمية الخشاب وأحمد بدير، وحصل على عدة جوائز في مهرجانات عالمية.

فيلم عمارة يعقوبيان

 

فيلم المتسول

أُنتج هذا الفيلم عام 1983، وهو من إخراج أحمد السبعاوي، وتدور أحداثه حول الفتى الريفي القادم من القرية، ويسكن في المدينة مع خاله بعد وفاة والدته ولكنه لا يستطيع التأقلم على حياة المدينة، وشارك الزعيم في هذا الفيلم إسعاد يونس، وسيد زيان، وهياتم.

فيلم المتسول

 

فيلم الحريف

يعتبر من أبرز الأفلام في تاريخ السينما المصرية، وتدور أحداثه حول شخص يعمل في مصنع أحذية، إلا أنه يعشق لعب كرة القدم وخاصة "الكورة الشراب" ثم يفصل عن عمله، وبعدها زوجته أيضاً بسبب إهماله لها وتركيزه في لعب الكرة، والفيلم للمخرج الكبير محمد خان وأُنتج عام 1983.

فيلم الحريف

 

فيلم "طيور الظلام"

 

 تدور أحداثه من خلال 3 أصدقاء يختار الأول العمل كمحامٍ مع النظام الفاسد بينما يعمل الثانى كمحامٍ للتيار الإسلامي، بينما يكتفى الثالث بوظيفة حكومية، ومن خلال سيناريو رائع للكاتب وحيد حامد يرسم فيه شبكة العلاقات بين القوى السياسية ولعبة الانتخابات النيابية فى مصر، وقد شارك فى بطولة الفيلم يسرا وجميل راتب.

فيلم "طيور الظلام"

 

فيلم"المشبوه"

 تأليف إبراهيم الموجي، أخرجه سمير سيف، واشتركت الفنانة سعاد حسني ببطولته إلى جانب عادل إمام، مع سعيد صالح وفاروق الفيشاوي، تم إنتاجه في 1981. يتناول الفيلم قصة لص يهرب من ضابط في أثناء اقتحامه لإحدى الشقق، ويسرق منه مسدسه مما يترك لدى الضابط رغبة في الانتقام، وبعد هروبه يتزوج فتاة الليل التي تواجدت بهذه الشقة ويقرران التوبة، وتبدأ الأحداث في معاكستهما.

 

فيلم "خلي بالك من عقلك"

 أكثر ما يميز الفيلم، موسيقاه التي ألفها عمر خيرت، الفيلم إنتاج 1985، أخرجه محمد عبد العزيز، وقام بتأليفه أحمد عبد الوهاب. الفيلم عن تعامل المجتمع مع أصحاب الأمراض العقلية، من خلال قصة حب تجمع مريضة نفسية وطالب يحضر الماجيستير في علم النفس ومن بطولة عادل امام وشريهان.

فيلم خلي بالك من عقلك

 

فيلم "كراكون في الشارع"

 الفيلم إخراج أحمد يحيى وتأليف أحمد الخطيب، شاركت يسرا ونعيمة الصغير بطولته إلى جانب عادل إمام، تم عرضه في أكتوبر 1986، ويدور حول المهندس الذي بدأ رحلة البحث عن منزل يأويه مع أسرته الصغيرة بعد سقوط منزلهم، فيقوم بصناعة منزل متحرك.

فيلم "كراكون في الشارع"


فيلم "عريس من جهة أمنية"

إنتاج عام 2004، ويعد من الأفلام الخالد للزعيم، وتدور أحداث الفيلم حول حب أب لابنته بشكل كبير وغيرته عليها، إلا أن ابنته تقع في غرام ضابط من جهة أمنية وتبدأ الأحداث بين الأب وحبيب ابنته، ويشارك في البطولة الفنان شريف منير، ولبلبة، وحلا شيحة، والفيلم كوميدي تشويقي.

فيلم "عريس من جهة أمنية"

 

فيلم "مرجان أحمد مرجان"

إنتاج 2007، تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي، حيث يقوم الزعيم بدور أب غني إلا أنه لا يمتلك شهادة جامعية وغير مثقف، ليصطدم مع أولاده والذي لعب دورهما كل من الفنانة بسمة والفنان أحمد السعدني، وشارك في العمل النجمة ميرفت أمين.

فيلم "مرجان أحمد مرجان"

 

فيلم "البحث عن فضيحة"

 في سعيه ليحصل على قلب من يحب، يبدأ مجدي في استشارة صديقه، الذي ظل يردد على مسامعه قصص أصدقائه مع محبوباتهم، وفي النهاية يفوز مجدي بقلب فتاته عبر عدد من المواقف الكوميدية. الفيلم بطولة عادل إمام وسمير صبري وميرفت أمين ومعهم يوسف وهبي وضم مجموعة كبيرة أخرى من نجوم الكوميديا والدراما، تم إنتاجه عام 1973، وألفه فاروق صبري عن قصة أبو السعود الإبياري، وأخرجه نيازي مصطفى.

فيلم "البحث عن فضيحة"

 

فيلم "جزيرة الشيطان"

الفيلم ينتمي الى افلام المغامرة والإثارة والتشويق  أحداثه  تدور حول مجموعة من الأصدقاء والمعارف يبدأون رحلة في البحث عن كنز مفقود بأحد السفن الغارقة بجزيرة الشيطان في سيناء، ويلجأون إلى غواص ليعلمهم الغطس في البحر الأحمر، وتبدأ الإثارة مع تتبع عصابة لهم ومحاولتها سرقة الكنز.   الفيلم قصة خالد البنا وإخراج نادر جلال، بطولة عادل إمام مع يسرا ومصطفى متولي وجمال إسماعيل وأحمد راتب، تم إنتاجه 1990.

فيلم "جزيرة الشيطان"

 

فيلم "واحدة بواحدة"

الفيلم بطولة عادل إمام وميرفت أمين مع أحمد راتب، إخراج نادر جلال الذي أعد السيناريو والحوار عن قصة للكاتب مارفن إتش ألبرت، وتم إنتاجه عام 1984.

في ظل الأحداث التي تبدأ من أجل التفوق في العمل، والمنافسة في إظهار القدرة على جلب إعلانات أكبر للشركة التي تعمل بها "مايسة"، والفوز بالحملات الإعلانية لشركة صلاح فوزي، الذي يخترع "الفنكوش"، ينتحل فوزي شخصية الدكتور مخترع المادة الجديدة، وتقع مايسة في حبه، ومن هنا تبدأ المفارقات والأحداث الكوميدية.   

 

فيلم "حب في الزنزانة"

   الفيلم إخراج وتأليف محمد فاضل، وسيناريو وحوار إبراهيم الموجي، ويشارك الزعيم والسندريلا بطولته مع يحيى الفخراني وجميل راتب وعبد المنعم المدبولي، من إنتاج عام 1983.

قدمت "سعاد حسني"،  مع عادل إمام هذا الفيلم، الذي يحكي قصة حب تنشأ بين سجين وسجينة، وبعد خروجهما يتزوجا، ليقرر الزوج أن ينتقم من المتسبب في دخوله السجن.

فيلم "حب في الزنزانة"

 

فيلم "النمر والأنثى"

تم إنتاج الفيلم عام 1987، أخرجه سمير سيف، وقام إبراهيم الموجي بتأليفه، وشارك ببطولته عادل إمام وآثار الحكيم مع عايدة عبد العزيز وأنور إسماعيل ومصطفى متولي.


يدور حول ضابط يسعى لكشف واحد من أكبر تجار المخدرات، فينتحل صفة زوج ابنته، التي هي أيضا فتاة ليل تابت وقررت التعاون مع الشرطة لكشف هذا الرجل من خلال انتحال شخصية ابنته، ومع مفارقات الأحداث ينكشف أمرهما، ويقع الضابط في فخ إدمان المخدرات، وخلال رحلة الشفاء والقبض على التاجر الكبير، تنشأ قصة حب بين الضابط وفتاة الليل التائبة.   

فيلم "النمر والأنثى"

 

فيلم "حسن ومرقص"


فهو العمل الأول الذي يجمع بين النجمين عادل إمام وعمر الشريف، ويعتبر عودةً للشريف للسينما المصرية بعد فترة غياب، وفي العمل يتعرض رجل مسيحي إلى تهديدات هو وأسرته، وكذلك رجل مسلم وأسرته، فتقوم الشرطة بإخفاء هويتهم وزرعهم كلا بهوية عكسية فالأسرة المسيحية تظهر كأسرة مسلمة ملتزمة، وكذلك الأسرة المسلمة تظهر كأسرة مسيحية ملتزمة، لتلقي بهم الظروف في شقتين متجاورتين ليحدث تفاعل وارتباط بينهم.

عرض العمل عام 2008 ومدة عرضه 120 دقيقة من ﺇﺧﺮاﺝ رامي إمام وﺗﺄﻟﻴﻒ يوسف معاطي.

تمثيل عادل إمام، عمر الشريف، لبلبة، هناء الشوربجي، محمد إمام، شيري عادل.

فيلم "حسن ومرقص"

 

فيلم "الأفوكاتو"

الفيلم إخراج وتأليف رأفت الميهي، يقدم فيه عادل إمام شخصية المحامي المستغل لمهنته "حسن سبانخ" والذي يدخل السجن لمدة شهر بسبب تطاوله على المحكمة، ويحاول في السجن عمل علاقات مع المجرمين حتى يخلصهم من القضايا ويكسب ويتربح منها من خلال العلاقات مع رجال الأعمال وتجار المخدرات، تم إنتاج الفيلم عام 1983، وعد عرضه أثار ضجة واسعة وبسببه تم رفع أكثر من 100 قضية على عادل إمام لإساءته لصورة ومهنة المحاماة، وصدر حكم بحبسه لمدة عام على يد مرتضى منصور لكن لم يتم تنفيذه، وعلى إثر هذه القضية استقال المستشار منصور من منصبة كقاضي وذكر الواقعة في برنامج صبايا الخير على تلفزيون النهار.

فيلم "الأفوكاتو"

 

فيلم "الإنس والجن"

 

الفيلم ينامي إلى نوعية افلام الرعب وتدور قصته حول جن يحب فتاة، و "جلال" أن يفسد حياة "فاطمة" الشابة العائدة من خارج مصر بعد حصولها على شهادة الدكتوراه، وذلك لأنه جن وقع في حبها، لكنه ينازعه المكانة رجل آخر يدعى "أسامة، وتبدأ أحداث الرعب في محاوطة فاطمة من جميع الجهات. تم إنتاجه عام 1985، وأخرجه محمد راضي وقام محمد عثمان بتأليفه.

فيلم "الإنس والجن"


فيلم "المنسي"

فيلم من إنتاج عام 1993، يحكي عن عامل تحويلات بسيط يعمل في السكة الحديد، يقابل سكرتيرة رجل أعمال حسناء هاربة من صاحب العمل الذي يطلب منها مرافقة أحد الشخصيات المهمة من أجل إتمام الصفقة، فتهرب منه وتلتقي بـ"المنسي" الذي يواجه رجل الأعمال ويحاول إنقاذ "غادة"، الفيلم ألفه الكاتب وحيد حامد وأخرجه شريف عرفه، وشارك في بطولته أحمد آدم والفنان القدير كرم مطاوع.

فيلم "المنسي"


فيلم "لصوص لكن ظرفاء"

شارك الزعيم في فيلم لصوص لكن ظرفاء، مع الفنان أحمد مظهر، والفنانة ماري منيب، وتدور أحداث الفيلم الذي تم إنتاجه عام 1968، حول لصين يحاولان سرقة محل للمجوهرات من داخل شقة لزوجين بينهما مشاكل كثيرة، ولهما جارة تتدخل في كل شيء، وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي تشويقي.
من الأعمال الجريئة لعادل أمام والتي ناقشت فكرة التطبيع بأكبر قد ممكن من الشفافية، وبمصطلحات ربما لم تكن لتستخدم سينمائيًا في هذه الفترة.

فيلم "لصوص لكن ظرفاء"

 

فيلم "السفارة في العمارة"

عرض العمل عام 2005 ومدة عرضه 120 دقيقة من ﺇﺧﺮاﺝ عمرو عرفة وﺗﺄﻟﻴﻒ: يوسف معاطي.

تمثيل عادل إمام، داليا البحيري، لطفي لبيب، خالد زكي، أحمد راتب، ميسرة.
    

فيلم "السفارة في العمارة"

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة