Close ad

رئيس البرلمان الجزائري يدعو لإنشاء لجنة برلمانية استشارية على مستوى الأمم المتحدة

17-5-2024 | 10:14
رئيس البرلمان الجزائري يدعو لإنشاء لجنة برلمانية استشارية على مستوى الأمم المتحدة البرلمان الجزائري
أ ش أ

دعا رئيس المجلس الشعبي الجزائري، (الغرفة الأولى من البرلمان) إلى إشراك البرلمانات في اتخاذ القرارات العالمية، وإنشاء لجنة برلمانية استشارية على مستوى الأمم المتحدة.

موضوعات مقترحة

وأوضح بوغالي، خلال كلمته في أعمال اللجنة التحضيرية للمؤتمر العالمي السادس لرؤساء البرلمانات 2025، المنعقدة بجنيف، أن فسح المجال لممثلي الشعوب من أجل المساهمة بشكل فعلي وجاد في صنع القرار العالمي وإشراكهم بصفة منتظمة في مختلف الأنشطة والمبادرات الأممية.

واقترح لتحقيق ذلك إنشاء لجنة برلمانية استشارية لدى منظمة الأمم المتحدة تضمّ مُمثّلين عن برلمانات الدول الأعضاء.

ونوه بوغالي بالدور المحوري الذي تقوم به الدبلوماسية البرلمانية من خلال البرلمانات الوطنية أو الاتحاد البرلماني الدولي، في دعم نشاطات منظمة الأمم المتحدة، وتعزيز عملها متعدد الأطراف وسعيها إلى سد الفجوة الديمقراطية التي تشهدها العلاقات الدولية.

وأعرب رئيس المجلس الشعبي الجزائري عن يقينه بأن إشراك ممثلي الشعوب في عملية صنع القرارات العالمية وأخذ الهيئات الحكومية الدولية، وفي مقدمتها المنظمة الأممية بعين الاعتبار آراء ومقترحات البرلمانيين بإمكانه أن يغير مجرى العالم بأسره.

وتابع رئيس الغرفة الأولى من البرلمان الجزائري، قائلا إن دولا مثل فلسطين، التي مات فيها الآلاف من الأبرياء خلال أشهر معدودات، فإنها لا تزال بعيدة تماما عن تحقيق الهدف السادس عشر من أهداف التنمية المستدامة ألا وهو هدف "السلم"، وذلك لكونها لا تزال قائمة تحت اضطهاد الاحتلال.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: