Close ad

بعد إحراز تقدم نحو تفعيلها في مصر.. أسواق الكربون فرص واعدة للشركات والمستثمرين

17-5-2024 | 00:38
بعد إحراز تقدم نحو تفعيلها في مصر أسواق الكربون فرص واعدة للشركات والمستثمرينالدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة
علاء أحمد

أحرزت الهيئة العامة للرقابة المالية تقدمًا كبيرًا على صعيد الإطار التشريعي والتنظيمي لتفعيل أول سوق طوعي إفريقي لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية، وفقا للدكتور محمد فريد رئيس الهيئة. 

موضوعات مقترحة

سوق الكربون الطوعي 

وهناك نوعان من أسواق الكربون؛ الأول هو سوق الكربون الإلزامى، والثانى سوق الكربون الطوعى، وما نحن بصدده الآن هو سوق الكربون الطوعى الذى يتم تعريفة بأنه يتم تنظيمه من إحدى الهيئات والجهات الحكومية.

ويتيح سوق الكربون الطوعي فرصا استثمارية متنوعة، تتيح للشركات الولوج بمنتجاتها للأسواق الأوروبية عبر تنفيذها لمشروعات خفض الانبعاثات الكربونية وذلك وفق المعايير والممارسات العالمية.

مدة إصدار شهادة الكربون 

إصدار شهادة الكربون الطوعى يمر بعدة مراحل، مع العلم أن مدة إصدار الشهادة تستغرق من عام ونصف العام إلى عامين، ولا يوجد أى إمكانية لإصدار الشهادة فى أقل من تلك المدة لأنها تبدأ بقياس انبعاثات الكربون لمدة عمل المصنع أو المشروع، ثم يتم تقديم مقترح ليكون أحد المنهجيات المعترف بها دوليًا فى سجلات الكربون الطوعية.

 
خطوات نحو تدشين أول سوق كربون طوعي لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية


واتخذت الهيئة عدة خطوات خلال المرحلة الماضية نحو تدشين أول سوق كربون طوعي لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية بداية من تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال باعتبار الشهادة أداة مالية، وكذلك تشكيل لجنة للإشراف والرقابة برئاسة رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية وتضم في عضويتها ممثلي الهيئة العامة للرقابة المالية ممثلين عن وزارة البيئة والبورصة وأعضاء من ذوي الخبرة في مجال أسواق الكربون ومن ثم كافة القرارات التنظيمية والضوابط واللوائح الصادرة عن مجلس إدارة الهيئة، التي من شأنها تسريع وتيرة تفعيل سوق الكربون الطوعي لما له من دور محوري في تعزيز جهود الدولة المصرية لتخفيض الانبعاثات الكربونية.

يوضح محمد سليم، مدير إدارة البحوث فى البورصة المصرية، الهدف من تلك الإجراءات وهو إنشاء سوق كربون فعال فى مصر، والمساعد على تحقيق الأهداف المناخية، وبالتالى، فإن طرح شهادات الكربون يُعد أداة فعالة لمساعدة الشركات على الوفاء بالتزاماتها البيئية، وخفض انبعاثاتها الكربونية، وتمويل مشاريع الاستدامة، وهذا يُسهم فى تحسين كفاءة السوق، وجذب المزيد من المستثمرين، وتعزيز الاستدامة البيئية فى مصر.

أضاف أن شهادات الكربون هى أوراق مالية قابلة للتداول فى البورصة المصرية، وتسهم الشهادة فى خفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحرارى، وتوفير تمويل للنمو الأخضر والمستدام.

وأضاف أنه من فوائد شهادات الكربون للسوق المصرى، توسيع نطاق السوق وجذب المزيد من المستثمرين، بالإضافة إلى زيادة قدرة الشركات على تقييم مخاطرها، وتوفير إطار واضح لتقييم الشركات والأسهم.

وأكد أن شهادات الكربون أداة مهمة لتمويل مشاريع خفض الانبعاثات وتحقيق أهداف الاستدامة فى مصر على المدى الطويل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: