Close ad

كتلة الحوار: قمة المنامة عكست شعورًا ووعيًا بالتهديدات التي تحيط بالدول العربية

16-5-2024 | 19:00
كتلة الحوار قمة المنامة عكست شعورًا ووعيًا بالتهديدات التي تحيط بالدول العربية صورة تذكارية للقادة العرب المشاركين في الدورة الثالثة والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية
محمد الإشعابي

قالت كتلة الحوار إن القمة العربية الـ33 في المنامة عاصمة مملكة البحرين، انعقدت في ظروف لا يمكن وصفها سوى أنها غاية في الدقة والحساسية والإلحاح لمنطقتنا العربية.

موضوعات مقترحة

وأضافت في بيان، لم تشهد قمة عربية انعقدت بهذا الكم من الأزمات والتحديات التي يمكن أن تعصف بقيمة العروبة بشكل عام و العمل العربي المشترك والعروبة بشكل خاص. 

ورأت كتلة الحوار أن القمة عكست شعورا ووعيا واضحين بالتهديدات التي تحيط بالدول العربية والتي صارت تهدد وجود العرب أنفسهم.

وأعربت كتلة الحوار، عن تضامنها مع كافة الكلمات التي أشارت إلى رفض الاحتلال الإسرائيلي ورفض كافة الممارسات الوحشية التي تمارسها قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية  بشكل واضح بدون مواربة، وهو ما انعكس علي توحيد الأصوات العربية نحو المطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار ووضع سقف زمني لقيام الدولة الفلسطينية. 

وقالت كتلة الحوار إنه بالنظر إلى إعلان قمة البحرين بخصوص الدعوة لعقد لمؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط  لحل القضية الفلسطينية وإعلان الدولة الفلسطينية المستقلة بناء على طلب الرئيس أبو مازن، فإن الكتلة تثمن الفكرة ولكن تشير إلى أن السوابق التاريخية تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن المؤتمرات لم تسفر عن حل للقضية الفلسطينية بسبب ما أشار له الرئيس عبدالفتاح السيسي في القمة بعدم وجود إرادة سياسية لدي كيان الاحتلال في تحقيق السلام أو قبول حل الدولتين.

وثمنت كتلة الحوار توحيد الرأي العربي الموجه للولايات المتحدة بلعب دور أقل انحيازا وأكثر واقعية لحل المشكلة الفلسطينية، خاصة وأن الولايات المتحدة ترهن البدء في المفاوضات لحل الدولتين ومستقبل المنطقة بالانتخابات الرئاسية الأمريكية. 

ورأت كتلة الحوار ضرورة قيام الدول العربية بالبحث في "مسار سياسي بديل" يحقق حل الدولتين تمهيدا لإقرار السلام العادل والشامل في المنطقة، وتفعيل المطالبة بتعديلات جذرية ومنهجية في ميثاق الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمحكمة الجنائية الدولية لتحقيق العدالة والمساواة بين أصوات الأمم المشاركة. 

كما دعت الكتلة لطرح حق الاعتراض (الفيتو) للدول الخمس للمناقشة وإنهاء هذه الأداة الاحتكارية المعطلة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: