Close ad

تفاصيل زيارة إسكان الشيوخ لمحافظة بورسعيد لاستيضاح سياسة الحكومة لتطوير أسطول النقل البحري التجاري

16-5-2024 | 18:50
تفاصيل زيارة إسكان الشيوخ لمحافظة بورسعيد لاستيضاح سياسة الحكومة لتطوير أسطول النقل البحري التجاريزيارة لجنة نقل الشيوخ لمحافظة بورسعيد
محمد علي السيد

نظمت لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ زيارة ميدانية لمحافظة بورسعيد برئاسة اللواء خالد سعيد رئيس اللجنة، لمدة ٣ أيام وذلك لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن تطوير أسطول النقل البحري التجارى المصرى، وكذا النظر فى الاقتراح برغبة المقدم من النائبة راجية الفقى بشأن "العمل على تطوير وتحديث صناعة السفن وإعادة تدوير وتخريد السفن المستهلكة وإنشاء مركز إقليمي لصناعة تفكيك السفن وخدمات تقطيعها فى مصر".

موضوعات مقترحة

وقال بيان لمجلس الشيوخ إنه كان فى استقبال الوفد المحافظ عادل الغضبان محافظ بورسعيد حيث رحب، باللجنة مؤكداً على الدور الهام الذي يقوم به مجلس الشيوخ لتشريع القوانين، موضحاً أنه وسط قامات نيابية قديرة يعتز بها وبزيارتها في محافظة بورسعيد مشيدا باللواء خالد سعيد رئيس اللجنة لما له من روئ وقدرة على التنفيذ.

المشروعات القومية ببورسعيد

كما استعرض محافظ بورسعيد، المشروعات القومية التي نفذتها الدولة المصرية علي أرض بورسعيد في كل المحاور والمجالات، خاصة الإسكان "بديل عشوائيات، بديل إزالات، اجتماعي، وتعاوني"، والنقل من بنية تحتية وموانئ.

سن تشريعات لدفع عجلة الاقتصاد

من جانبه أكد النائب خالد  سعيد، رئيس لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل، على دور اللجنة في تشريع عدد من القوانين التي كان من شأنها دفع عجلة الاقتصاد القومي، وكذلك متابعة خطط المشروعات التي يتم تنفيذها وآلية الوصول إلى أعلى عوائد على اقتصاد مصر.

حضر اللقاء عدد من نواب المحافظة من مجلسي النواب والشيوخ. 

وتوجه أعضاء لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل لزيارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس حيث استقبلهم اللواء بحرى ا.ح/ محمد أحمد محمود ولفيف من قيادات الهيئة وأشاروا إلى أن ميناء غرب قناة السويس من أهم موانئ قناة السويس وهو ميناء أثرى تم إنشاؤه قبل افتتاح قناة السويس وهو ميناء صغير لا يمكن توسعته لكن جار عمل إحلال وتجديد لهذا الميناء وهو البوابة الشرقية لقناة السويس. 

ويحتوى هذا الميناء على عدد من محطات الحاويات والأحواض مؤكدا أن خطة الدولة أن تكون الموانئ متكاملة، لذلك تحالفت شركات كبيرة وأنشأت محطات مدينتى إسكندرية ودمياط وكله يصب لصالح الدولة المصرية.

كما ألقى النائب خالد سعيد رئيس اللجنة كلمة أشاد فيها بحجم الإنجازات التى تتم فى مجال النقل خاصة فى النقل البحرى. 

وقال إن الزيارة جاءت نتيجة لدراسة اللجنة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب عادل اللمعى والذى يطالب بتطوير وتعظيم أسطول النقل البحرى خاصة أنه أصبح لدينا ٣٠ كيلومتر أرصفة والأعماق قد زادت لعمق ١٧مترا لتستقبل السفن العملاقة، لذلك نحتاج لتعظيم والترويج الجيد لما نملكه من مقدرات فى ميناء غرب قناة السويس.

وأشار النائب عادل اللمعى إلى أن الهيئة توالى على رئاستها لفيف من القيادات التى تسجل حروفها من ذهب لما بذلوه من جهد، ثم تحدث عن مهمة إزالة العواقب الموجودة فى ميناء غرب وميناء شرق بورسعيد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: