Close ad

حكاية سوهاجية طعنت شلل الأطفال بـ«رمح» وضربت الأمية بـ«القرص» فحصدت ميداليات «ألعاب القوى» | صور

16-5-2024 | 18:16
حكاية سوهاجية طعنت شلل الأطفال بـ;رمح; وضربت الأمية بـ;القرص; فحصدت ميداليات ;ألعاب القوى; | صورأسماء صلاح فرغل
سوهاج - محمد أبو العباس

رفضت أن تكون رقمًا إضافيًا في طابور طويل، علّق أفراده على «شماعة الظروف» أسباب راحتهم في منازلهم، فتجاوزت بطموحها العوائق برشاقة، وتمسكت بحلمها عابرة العقبات بصرامة، فحولت إرادتها محنتي شلل الأطفال والأمية، إلى نجاح كواحدة من أبطال سوهاج في «الألعاب القوية».

موضوعات مقترحة

لم تعش أسماء صلاح فرغل طفولتها مثل أقرانها من الأطفال؛ حيث أصيبت بشلل الأطفال في صغرها، وانعكس ذلك على حركتها، التي لا تقوى عليها إلا مستعينة بالأجهزة التعويضية.

واجهت ابنة مركز طهطا شمال محافظة سوهاج كلا من إعاقتها وأميتها، رافضة تحطيم إرادتها أو خبو نجم حلمها، فكانت رغبتها فى تحصيل العلم في منزلة العشق جنبا إلى جنب مع ممارسة الرياضة.


أسماء صلاح فرغل

العزيمة تمحو أمية الطفولة

«اتعلمت في فصول محو الأمية في مدينة طهطا وأنا عندي 13 سنة» بفخر تتحدث اللاعبة أسماء صلاح فرغل عبدالموجود إلى «بوابة الأهرام»، مؤكدة أنها استطاعت بعزيمتها محو أميتها التى لازمتها منذ طفولتها.

وتتابع أسماء، أنها بالتزامن مع بدء خطوات محو أميتها، بدأت ممارسة الرياضة، وتحديدا منذ عام 2011 حيث تخصصت في ممارسة ألعاب القوى، بتشجيع من والديها، وبرعاية من الكابتن علي دوح، الذى اكتشف مهارتها فى ألعاب «رمي الجلة» و«القرص» و«الرمح».

وتقول إنها استطاعت المشاركة للمرة ألأولى فى بطولة الجمهورية بمحافظة الإسماعيلية عام 2015، وحصلت على مراكز متقدمة فى لعبتى «الجلة» و«الرمح». 


أسماء صلاح فرغل

إصرار على حصد ميداليات ألعاب القوى

بذلت السوهاجية ابنة الـ 38 عاما قصارى جهدها للحصول على ميدالية في بطولة الجمهورية بالإسماعيلية، إلا أن عدم الحصول على ميدالية كان محبطا قليلا، فزادت من جهدها لتطوير مهاراتها خاصة فى لعبة «القرص»، حتى تكللت جهودها بحصد أول ميدالية فضية فى هذه اللعبة، فى المسابقة التى أقيمت فى المركز الأولمبى فى المعادي.

تتوالى نجاحات أسماء ابنة وازداد حصد الميداليات، حتى صارت 5 ميداليات فضية فى لعبة «القرص» و3 ميداليات برونزية فى لعبة «الرمح»، وذلك في عدد من المسابقات المتنوعة التى أقيمت فى المركز الأولمبي، والجامعة الأمريكية، ومحافظة كفر الشيخ.

محافظ سوهاج يُكرم البطلة أسماء صلاح فرغل

حياة البطلة كانت محل اهتمام في محافظتها، وذاع صيتها، إلى أن استحقت عن جدارة تكريم محافظ سوهاج، اللواء طارق الفقي، مرتين متتاليتين.

حلم الوصول للعالمية

وتعمل أسماء حاليا في إحدى مؤسسات القطاع الخاص، والتي التحقت بالعمل بها ضمن تعيين نسبة 5%، معربة عن أمنياتها الرياضية في أن تصبح بطلة عالمية تمثل وطنها فى المسابقات العالمية، وعلى المستوى الشخصى أن تتمكن من أداء العمرة والحصول على وحدة سكنية.

واختتمت حديثها بتوجيه الشكر إلى مدربها الكابتن على دوح، ومسئولى أحد النوادي الرياضية المخصصة لرعاية موهبة ذوي الهمم في سوهاج، وإلى المدرب هيثم محمد عثمان، وأيضا إلى مسئول ملف الإعاقة بالمحافظة محمد أبو العجب.


أسماء صلاح فرغل

أسماء صلاح فرغل

أسماء صلاح فرغل

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة