Close ad

مسئول بالخارجية الصينية: نعمل مع مصر لدعم إقامة دولة مستقلة للفلسطينيين ونعوّل على دور القاهرة في وقف الحرب

16-5-2024 | 14:51
مسئول بالخارجية الصينية نعمل مع مصر لدعم إقامة دولة مستقلة للفلسطينيين ونعوّل على دور القاهرة في وقف الحرب الخارجية الصينية
بكين : داليا عطية

قال مسئول منتدى التعاون العربي الصيني، بوزارة الخارجية الصينية، لي تشن، إن الصين تُقدّر الدور المصري في القضية الفلسطينية، والجهود غير المنقطعة، لوقف إطلاق النار، بالإضافة إلى دورها المحوري في التخفيف من المعاناة للمدنيين عبر إدخال المساعدات الإنسانية الدولية بواسطة معبر رفح .

موضوعات مقترحة

وأكد لي تشن، في رده على سؤال بوابة الأهرام، حول الموقف الصيني من الصراع في غزة، أن استمرار الصراع يعني استمرار القتل للمدنيين، وارتفاع عدد الجرحى والمصابين، وهذه كارثة إنسانية خطيرة، سيؤدي استمرارها إلى توسّع الصراع في المنطقة، وهو ما ترفضه الصين. 

وأشار لي تشن إلى التعنت الإسرائيلي ضد وقف الحرب في غزة، وأن الإصرار الإسرائيلي على إتمام عمليات عسكرية في منطقة رفح يثير القلق، لما يشكّله من مخاطر على المدنيين .

وأوضح مسئول وزارة الخارجية الصينية لـ بوابة الأهرام، أثناء الاجتماع اليوم بمقر الوزارة في بكين، موقف بلاده من الحرب في غزة، قائلًا :" نعمل مع مصر، والدول العربية؛ لوقف فوري، ودائم لإطلاق النار، وإنهاء الحرب".

وقال، نحن نقف دائمًا جانب الحق، والعدالة، وصحيح التاريخ، ومنذ الصراع الأخير في ٧ اكتوبر، وتبذل الصين جهود دؤوبة لإيجاد الحل الشامل، والعادل، والدائم للقضية الفلسطينية، والذي نراه متمثلًا في حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وأكد لي تشن، أن الصين منذ اندلاع الحرب في ٧ أكتوبر، لم تتوقف عن توجيه النداءات الدولية لوقف إطلاق النار في غزة، وتتواصل مع كافة الأطراف من أجل الدفع لاعتماد أول قرار لإنهاء الصراع، قائلًا:" قدمنا لمجلس الأمن ورقة الصين من أجل وقف إطلاق النار، وتعزيز الوساطة الدبلوماسية، وإيجاد الحل السياسي".

وأضاف المسئول الصيني أنه رغم الصعوبة والمحدودية لقنوات التواصل إلا أن الصين تواصل جهود تخفيف المعاناة عن المدنيين في غزة، من خلال تقديم المساعدات الإنسانية عبر دفعات عديدة، تتنوع في طبيعتها بين الغذاء، والدواء.

وأعرب لي تشن، عن أمله في انتهاء هذه المعاناة لأن الشعب الفلسطيني له الحق في دولة مستقلة، يسودها السلام، ويكون فيها صاحب الحق في تقرير مصيره، مضيفًا :" الدور المصري مهم في التوصل لحل الدولتين، ونحن نعوّل عليه، و إن شاء الله تحقق القاهرة تقدّم في أقرب وقت".

وأكد مسئول الخارجية الصينية أن سياسة الصين تتطابق مع السياسة المصرية في استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة، وحصوله على العضوية الكاملة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، قائلًا :" نحن نرى الظلم التاريخي للشعب الفلسطيني، ولابد من استعادة العدل والحق لهذا الشعب، وإقامة دولته المستقلة .

جاء ذلك خلال اجتماع مسئول منتدى التعاون العربي_الصيني، لي تشن، اليوم، بالوفد الصحفي المصري الذي تشارك فيه بوابة الأهرام، وتستضيفه الصين في بكين، في إطار تعزيز تطوير العلاقات الصينية المصرية، والصينية العربية .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة