Close ad

3 حالات للتصالح في مخالفات البناء و180 مشروعًا لـ«حياة كريمة» بتكلفة 3.5 مليار جنيه بمركز صدفا بأسيوط

16-5-2024 | 14:31
 حالات للتصالح في مخالفات البناء و مشروعًا لـ;حياة كريمة; بتكلفة  مليار جنيه بمركز صدفا بأسيوطممدوح جبر محمد عبدالنعيم - رئيس مركز صدفا بمحافظة أسيوط
أسيوط- إسلام رضوان

مشروعات تنموية وخدمية، التصالح على مخالفات البناء، عشوائية انتشار الباعة الجائلين، الاختناقات المرورية ومشروعات الصرف، قضايا تشغل الشارع المصري بشكل عام، إلا أن لها أهمية خاصة لدى مواطني مركز صدفا بمحافظة أسيوط.

موضوعات مقترحة

في رحلة البحث عن إجابات لاستفسارات المواطنين حول معدل تنفيذ هذه المشروعات، التقت «بوابة الأهرام» ممدوح جبر محمد عبدالنعيم، رئاسة مركز ومدينة صدفا الملقب بـ«دينمو المحليات» وكان معه هذا الحوار:

توليتم المسئولية منذ نحو شهر.. ما أهم الملفات التي تضعها على رأس أولوياتك؟

استلمت العمل كرئيس للوحدة المحلية لمركز ومدينة صدفا في 16 إبريل 2024، ومن أهم الملفات التي أضعها على رأس أولوياتي رصف الشوارع الرئيسية والإنترلوك للفرعية والضيقة منها.

وأود توضيح استئناف أعمال الرصف بعد انتهاء الخدمات والمرافق في الشوارع الرئيسية، أما التي يقل عرضها عن 6 أمتار سيتم تركيب إنترلوك لها.

انتشار الباعة الجائلين أصبحت مشكلة تؤرق أهالي صدفا.. وتسببت عشوائيتهم في اختناقات مرورية في الشارع الرئيسي بالمدينة.. ما تصوركم لحل المشكلة؟

لابد من الإشارة في هذا الأمر أنه يوجد لدينا سوق للباعة الجائلين غرب السكة الحديد، يضم 50 باكية و10 محلات، وكافيه، مؤجر منه حاليا الكافيه و9 محلات. 

ويجري الترتيب لعقد لقاء مع الباعة الجائلين، وحصر أعداداهم، لطرح باكيات السوق بأسعار رمزية عليهم، ونقلهم إلى السوق، وذلك بهدف تخفيف الضغط على الشارع الرئيسي بمدينة صدفا.

مشروعات «حياة كريمة» لها أهمية خاصة عند المواطنين لما وفرته من خدمات لم تكن متاحة قبل تنفيذها.. فما أهم المشروعات التي جرى تنفيذها ضمن أعمال المبادرة؟.. وما نسبة تنفيذها؟

جرى تنفيذ ما يتجاوز الـ180 مشروعا في نطاق 17 قرية بمركز صدفا في إطار أعمال مبادرة «حياة كريمة».

وحصل «صدفا» على نصيب الأسد في المرحلة الأولى للمبادرة، ومشروع تطوير الريف المصري، حيث تم تنفيذ (مجمعات خدمات، حدات إطفاء، حدات صحية، حدات تضامن، وحدات إسعاف)، ووصلت نسبة التنفيذ في معظم المشروعات إلى نحو 90%.

180 مشروعا يعد رقما ضخما من المشروعات التي جرى تنفيذها داخل المركز.. كم بلغت تكلفة هذه المشروعات؟

تجاوزت تكلفة هذه المشروعات مبلغ الـ3.5 مليار جنيه.

ما أهم المشروعات التي ترى أن المركز يحتاجها بشكل عاجل؟ وما أهم المشروعات التي تتضمنها الخطة الاستثمارية 2024/2025؟، وإلى كم وصلت ميزانيتها؟

وصلت قيمة الخطة الاستثمارية 2024 / 2025 إلى 28 مليونا و750 ألف جنيه، وستكون الأولوية فيها لمشروعات تركيب الإنترلوك ومشروعات الرصف.

وتم تخصيص 9 ملايين جنيه للرصف والإنترلوك، وهذا المبلغ مرشح للزيادة، نظرا لحاجة المركز والمدينة لهذه المشروعات بعد انتهاء الأعمال في الشوارع.

ما أهم موارد الدخل للوحدة المحلية لمركز ومدينة صدفا؟ وكم تبلغ قيمة هذه الإيرادات؟

موارد الدخل تتنوع يبن وحدات سكنية (اقتصادي - أولى بالرعاية)، بالإضافة إلى عدد من الأكشاك والمحلات مؤجرين في المدينة، وإيرادات سوق الثلاثاء.

ملف تعظيم الإيرادات سيكون له أولوية كبرى؛ حيث إن هناك 94 موظفا يتقاضون أجورهم من هذه الإيرادات، التي تبلغ 150 ألف جنيه تقريبا، ولكننا نحتاج إلى نحو 450 ألف جنيه لصرف رواتبهم، ويتم تعويض الفارق عن طريق المحافظة حيث تمنح المركز 300 ألف جنيه لصرف أجور الموظفين.

بدأ قبل أيام تطبيق القانون الجديد للتصالح على مخالفات البناء.. فما عدد المصالحات التي تسلمتها المراكز التكنولوجية وفق القانون القديم 17 لسنة 2019؟.. وما هي الحالات التي يشملها القانون القديم والجديد للتصالح؟

هناك 3 حالات للتصالح في مخالفات البناء لابد من توضيحها جيدا.

تقدم 6039 شخصا بطلبات للتصالح وفق القانون 17 لسنة 2019، وبالنسبة للحالات التي حصلت على «نموذج 10» مؤقت أو دائم، ستدخل إلى لجنة البت النهائية، للحصول على «نموذج 8».

أما بالنسبة لمن سددوا جدية التصالح ورسم الفحص على القانون القديم، سيدخل طلبه إلى لجنة البت، والحصول على «نموذج 8» وفقا للقانون الجديد، على أن يستكمل باقي المبالغ المستحقة وفق القانون القديم.

أما من لم يقدم على طلب التصالح ولم يدفع جدية التصالح أو رسم الفحص، ولم يستكمل أوراقه، سيقدم من جديد للتصالح وفق القانون 187 لسنة 2023، والإجراءات الخاصة به.

وبالنسبة لمن حصل على «نموذج 10» فكان 22 طلبا فقط، منهم 7 طلبات دائمة، و15 طلبا مؤقتا، وسوف يتم استخراج «نموذج 8» لهم مباشرة.

وهناك 225 طلبا مستوفي الشروط، ولم يحصلوا على «نموذج 10»، وهذه الطلبات ستدخل لجنة البت النهائية، وتحصل على «نموذج 8».

إذا طُلب منك أن توجه كلمة إلى المواطن في صدفا.. بماذا ستخاطبه؟

حافظ على المشروعات التي أنشاتها الدولة من أجلك، ومن أجل أن يستمر انتفاع المواطنين بخدماتها.


محرر بوابة الأهرام خلال حواره مع رئيس مركز صدفا بمحافظة أسيوط محرر بوابة الأهرام خلال حواره مع رئيس مركز صدفا بمحافظة أسيوط

ممدوح جبر محمد عبدالنعيم - رئيس مركز صدفا بمحافظة أسيوط ممدوح جبر محمد عبدالنعيم - رئيس مركز صدفا بمحافظة أسيوط

ممدوح جبر محمد عبدالنعيم - رئيس مركز صدفا بمحافظة أسيوط ممدوح جبر محمد عبدالنعيم - رئيس مركز صدفا بمحافظة أسيوط

ممدوح جبر محمد عبدالنعيم - رئيس مركز صدفا بمحافظة أسيوط ممدوح جبر محمد عبدالنعيم - رئيس مركز صدفا بمحافظة أسيوط
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: