Close ad

أحمد أبوالغيط: التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم مرفوض عربيا ودوليا وقانونيا وإنسانيا

16-5-2024 | 14:21
أحمد أبوالغيط التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم مرفوض عربيا ودوليا وقانونيا وإنسانياأحمد أبوالغيط
سمر انور

هنأ أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، دولة البحرين على توليها رئاسة القمة العربية في دورتها الـ33، موجّها الشكر لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على ما بذلته الرئاسة النشطة للمملكة العربية السعودية خلال القمة الماضية، والتي تزامنت مع أحداث جزام شكلت تحديا كبيرا للعرب وللجامعة العتيدة.

موضوعات مقترحة

وأضاف خلال كلمته في أعمال القمة العربية في دورتها العادية الـ33 بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنّ القمة تعقد اليوم في ظروف استثنائية، فالعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في غزة بكل ما ينطوي عليه من وحشية وتجرد من الضمير يمثل حدثا تاريخيا فارقا. وتابع: «لن تنسى الشعوب العربية ذلك العنف الأعمى الذي أظهره الاحتلال الإسرائيلي وهو يستهدف النساء والأطفال ويطارد المهجّرين والمشرّدين من ملاذ إلى آخر بالقنابل والرصاص، وأصبح العالم كله مدركا لحقيقة ساطعة وهي أنّ الاحتلال والسلام لا يجتمعان، فالاحتلال لا يمكنه الاستدامة إلا بممارسة التطهير العرقي وبفرض واقع الغاشم بقوة السلاح».

وأكد: «طريق السلام في الإقليم يقتضي منهجا مختلفا، منها تخلي الاحتلال عن أوهام الاحتفاظ بالأرض والسيطرة على البشر، فضلا عن الإنهاء الفوري للاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية على حدود 67». وأكد ابو الغيط أن النكبة التاريخية لم تمحو الفلسطينين من الوجود فابناء أبناءهم يمارسون الصمود مؤكدا أن التهجير القسري مرفوض عربياو أخلاقيا وإنسانيا ولن يمر . وما يرتكبه الاحتلال من شناعات لن يعيد له الأمن ولن يكون هناك مستقبل أمن في المنطقة سوي بمسار إقامة الدولة الفلسطينية ، وندعو المجتمع الدولي وبالأخص اصدقاء إسرائيل بتجسيد رؤية الدولتين ومساعدة الطرفين لتحقيق تلك الرؤية .

وأكد ابو الغيط إن أزمات المنطقة لاتزال مفتوحة ، فالجرح في السودان غائر وخطير ويهدد حياة الملايين من الناس ولابد من وقف فوري لإطلاق النار لحفظ دماء الشعب السوداني ، وهناك أزمات مجمدة في دول أخري ، ونواصل العمل من أجل الوصول لحلول للأزمات العربية

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة